بعد نشر أول تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا بالوادى الجديد منذ عامين.. صاحب الفكرة: قيمته الغذائية عالية ويوفر القمح.. عوض: المحافظ وافق على دعم التجربة بتخصيص 35 فدانا كمرحلة أولية ووجه بتعميمها.. صور

الأربعاء، 29 يونيو 2022 10:00 ص
بعد نشر أول تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا بالوادى الجديد منذ عامين.. صاحب الفكرة: قيمته الغذائية عالية ويوفر القمح.. عوض: المحافظ وافق على دعم التجربة بتخصيص 35 فدانا كمرحلة أولية ووجه بتعميمها.. صور صناعة رغيف خبز من البطاطا
الوادى الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مر أكثر من عامين على انفراد كاميرا "اليوم السابع"، برصد أول تجربة لإنتاج خبز البطاطا بمحافظة الوادى الجديد داخل مخبز مدعم بقرية الشيخ والى، التابعة لمركز الداخلة والتى تدعمها وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع محافظة الوادى الجديد بهدف تعميم التجربة وتحقيق وفرة فى استهلاك دقيق القمح، حيث يتم سلق كميات من البطاطا البيضاء وتجهيزها بعد تصفيتها من المياه وعجنها بنسبة متساوية مع دقيق الخبز وتركها لتختمر ثم يتم تقطيعها كأقراص جاهزة للخبز فى الفرن على مستوى معين من درجة الحرارة ليتم إنتاج رغيف خبر يميل لونه للأصفر وبمذاق حسن الطعم وله قيمة غذائية عالية.

 

وقال محمد عوض، صاحب فكرة إنتاج رغيف خبز من خليط البطاطا والقمح، إن الفكرة كانت لدى والده الذى كان يعمل فرانا ولم تتسنى له الفرصة لتنفيذها فحاول أكثر من مرة أن يطبقها حتى نجحت بصورة كبيرة وتمكن من إنتاج رغيف خبز من عجين البطاطا بنسبة وتناسب مع دقيق القمح حيث جرى إنتاج رغيف عالى الجودة وغنى بالمواد الغذائية وخاصة أن البطاطا غنية البروتينات والمواد الغذائية عالية القيمة بجانب تحقيق وفرة كبيرة فى دقيق القمح المستهلك، حيث أن الدولة تقوم باستيراد كميات هائلة من القمح لتغطية احتياجات المخابز المدعمة فقرر أن يجرب إدخال عجين البطاطا فى الخبز المدعم، وبالفعل نجحت التجربة بصورة كبيرة .

وأضاف "عوض"، لـ"اليوم السابع"، أن نجاح إنتاج رغيف البطاطا يعتمد كليا على مهارة العجان الذى يحدد نسبة الخليط بصورة دقيقة حتى يحقق التماسك الجيد لعجينة الخبز ويتم خبزها كالخبز العادى وهى المرحلة الأولى التى سيتم تنفيذها وبعد طرح الفكرة على وزير التموين والذى أبدى إعجابه بها وطلب تنفيذها كبادرة يمكن تعميمها على مستوى المخابز المدعمة لما سينتج عنها من توفير هائل فى نفقات شراء وتصنيع دقيق القمح، مؤكدا أن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد وافق على دعم التجربة وقرر تخصيص مساحة 35 فدانا كمرحلة أولية لزراعة البطاطا عليها لكى يتم توفير المادة الخام للتصنيع وفى حال نجاح التجربة سوف يتم تخصيص 10 آلاف فدان لتعميم المشروع على مستوى المحافظة .

 

وأكد "عوض"، أن إنتاج الخبز من البطاطا ينقسم لشقين أولها إنتاج الخبز المدعم من البطاطا البيضاء والتى تقل فيها نسبة السكريات والشق الثانى يتم فيه إنتاج رغيف الفينو من البطاطا الحلوة وهى التجربة التى سيتم تنفيذها على نطاق أوسع بعد أن جرى تخصيص مساحة من الأرض سيتم زراعة البطاطا عليها لتوفير المادة الخام لإنتاج خبز البطاطا والذى أشاد به المحافظ بعد أن تذوق طعمه أثناء تفقده للقرية وتابع تنفيذ التجربة بمخبز القرية .

وأوضح عوض، أن الدولة تستورد ثلث استهلاك المواطنين من الأقماح، وهو ما استدعاه للتفكير فى إدخال عجين البطاطا ضمن مكونات الخبز وقام بعرض الفكرة على وزير التموين والمحافظ لكون فدان البطاطا ينتج عشرين ضعف فدان القمح لكونه يزرع 3 مرات فى العام وخاصة أن الواحات الداخلة هى الأفضل فى إنتاج البطاطا البيضاء وهو ما يوفر التكلفة التى يستهلكها القمح فى إنتاج الخبز بنسبة 50% على الأقل فى حجم التكلفة وربما أكثر من ذلك لانخفاض سعر كيلو البطاطا مقارنة بسعر القمح .

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (1)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (1)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (2)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (2)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (3)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (3)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (4)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (4)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (5)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (5)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (6)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (6)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (7)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (7)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (8)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (8)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (9)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (9)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (10)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (10)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (11)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (11)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (12)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (12)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (13)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (13)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (14)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (14)

 

 تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا  (15)
تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا (15)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة