أكرم القصاص - علا الشافعي

مزاد على مجموعة دورا مار.. صور جديدة تكشف الموهبة الفنية لمصدر إلهام بيكاسو

الإثنين، 27 يونيو 2022 10:30 م
مزاد على مجموعة دورا مار.. صور جديدة تكشف الموهبة الفنية لمصدر إلهام بيكاسو دورا مار
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الفنانة الفرنسية دورا مار بالنسبة للكثيرين المرأة الباكية التي تم تصوير معاناتها في سلسلة من اللوحات التي رسمها بابلو بيكاسو والتى كانت له عشيقة وملهمة بينما كانت دورا مار في الحقيقة عارضة أزياء وفنانة قبل أن تلتقي بالحبيب بابلو بيكاسو الذي سيلقي بظلاله على حياتها وعملها.
 
وقد تم طرح مجموعة من الصور غير المعروفة من مجموعة دورا مار والتي تلتقط لحظات تاريخية في الفن والتاريخ الأوروبي بما في ذلك لقطات لبيكاسو والتي من شأنها أن تلهم لوحاتها السريالية في وقت لاحق للبيع في باريس بدءا من اليوم الاثنين وفقا للجارديان البريطانية.
 
776a4266-4466-448e-a432-34663e8fe53b
 
ويضم المزاد الذى أطلقته دار أرتكوريال الفرنسية حوالي 750 صورة، العديد منها شخصية التُقطت خلال سنوات عمل دورا مار مع السرياليين في باريس في عشرينيات القرن الماضي وحتى نهاية الأربعينيات من القرن الماضي من بينها العديد من صور بيكاسو بما في ذلك ريبورتاج لعمله عن تحفته المناهضة للحرب جيرنيكا بالإضافة إلى صور له في المنزل ، وفي الاستوديو الخاص به وأثناء الاسترخاء مع الأصدقاء على الريفيرا الفرنسية وفي إحداها، يجلس الفنان على كرسي منحوت من جذع شجرة زيتون كما يظهر بيكاسو في صورة عاري الصدر تحت مظلة وهي صورة يعود تاريخها إلى منتصف الثلاثينيات من القرن الماضى.
 
a29f6ca9-f630-41b2-a2f9-cf2fad4edff6
 
صور دورا مار لمجموعة السريالية المتمركزة في باريس قبل الحرب تضمنت مان راي وجان كوكتو الذين قدمت لهم أيضًا، وأندريه بريتون، جاكلين لامبا، ألبرتو جياكوميتي، ميريت أوبنهايم، بول إيلوار ولي ميلر، وقد ظهرت في الكتب والمعارض. 
 
ستبدو بعض الصور التي يتم بيعها مألوفة بعد أن جاءت من نفس منبع الصور الفوتوغرافية التى نشرت من قبل في الكتب لكن دار المزادات Artcurial أكدت أن الصور أصلية ولم تتم رؤيتها في الغالب من قبل كما تتضمن المجموعة أيضًا صورًا ذاتية وصورا أخرى استخدمتها دورا مار لاحقًا في لوحاتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة