أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تدخل على خط الأزمة بين لندن والاتحاد الأوروبى بسبب "بروتوكول أيرلندا الشمالية".. واشنطن تحذر من إلغاء جزء من صفقة بريكست.. مصدر لـ"جارديان": الوضع لا يساعد حركة التجارة ولا بديل عن التفاوض والتوصل لاتفاق

الجمعة، 24 يونيو 2022 12:30 ص
أمريكا تدخل على خط الأزمة بين لندن والاتحاد الأوروبى بسبب "بروتوكول أيرلندا الشمالية".. واشنطن تحذر من إلغاء جزء من صفقة بريكست.. مصدر لـ"جارديان": الوضع لا يساعد حركة التجارة ولا بديل عن التفاوض والتوصل لاتفاق بوريس جونسون والاتحاد الأوروبى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت الحكومة الأمريكية من أن تحرك رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون من جانب واحد لإلغاء أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية المتفق عليه فى إطار صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

ورد كبار المسئولين على الاقتراحات بأن عدم وجود تعليق عام من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يعني أنها ليست منزعجة من الخطوة المثيرة للجدل لسن قوانين جديدة للتخلي عن جزء من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تم توقيعها في عام 2020، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالوا إن الإدارة تدرك أن هناك "تحديات" مع البروتوكول ، لكنها حذرت من أن الإجراء الأحادي ليس في مصلحة أي شخص.

 

وقال مسئول كبير في الإدارة "من العدل أن نقول إن لدى الإدارة مخاوف بشأن التشريع. لا تعتقد الإدارة أن الخطوات الأحادية ستكون الطريقة الأكثر فاعلية لمواجهة التحديات التي تواجه تنفيذ البروتوكول ، وأن رغبتنا القوية لا تزال قائمة في عودة المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى المحادثات والتوصل إلى اتفاق تفاوضي. "

 

وتأتي هذه التصريحات بعد أن تحدت حكومة جونسون مجموعة من الانتقادات والتهديد بشن حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبي للمضي قدمًا في التشريع الذي يسمح باتخاذ إجراءات أحادية الجانب وفحص البضائع المتجهة إلى أيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى وفقًا لما ينص عليه البروتوكول.

 

كما أنهم قدموا استنتاجات مفادها أن الانتقادات التي وجهها وفد الكونجرس من الحزبين كانت مقصورة على التجمع الأيرلندي داخل الكابيتول هيل وتأثره بشدة بشين فين.

 

كما أوضحت إدارة بايدن تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض الأسبوع الماضي بأنه لن تكون هناك صلة بين الإجراء الأحادي للمملكة المتحدة والمحادثات التجارية بين واشنطن ولندن.

 

 

وقال المصدر المطلع "صحيح أنه لا يوجد ارتباط رسمي بين البروتوكول واتفاقية التجارة الحرة ، لكن الوضع الحالي لا يخلق بيئة مواتية".

وردًا على سؤال حول شرعية هذه الخطوة ، أجاب المصدر البارز: "أعتقد بشكل عام ، أنها رغبة في تجنب المقاربات أحادية الجانب والعودة إلى المفاوضات ، لتكون قادرًا على التوصل إلى اتفاق تفاوضي مع الاتحاد الأوروبي الذي تم تبنيه في قانون المملكة المتحدة."

 

نقلت إدارة بايدن مخاوفها إلى وزير إيرلندا الشمالية ، كونور بيرنز ، عندما تم إرساله إلى واشنطن لإقناع البيت الأبيض بأن هذه الخطوة ضرورية لأن البروتوكول يخاطر بالعودة إلى العنف.

 

قال المصدر: "نحن ننظر إلى حل تفاوضي للخلافات بشأن البروتوكول باعتباره مكسبًا صافياً لاقتصاد أيرلندا الشمالية واستقرارها السياسي على المدى الطويل لجميع المجتمعات ونعتقد أن الازدهار الاقتصادي في مصلحة الجميع".

 

وقدمت المملكة المتحدة الأسبوع الماضي مشروع قانون تقول إنه سيمكنها من إلغاء عمليات التفتيش على البضائع التي ستبقى في أيرلندا الشمالية.

 

وزعم جونسون أن هذه الخطوة ستؤدي إلى إجراءات "بسيطة نسبيًا". لكنه أثار غضب بروكسل ، التي تهدد الآن باتخاذ إجراءات قانونية ، وتهدد بانقسام حزب المحافظين.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة