أكرم القصاص

العالم هذا الصباح.. قديروف يعلن تطويق قوات كييف بمحيط بلدتى زولوتا وغورسكوى بلوغانسك.. العقوبات الغربية ضد روسيا قنبلة موقوتة تهدد أمريكا اللاتينية.. بوتين يحضر قمة بريكس.. ومقتل 8 أشخاص وإصابة 6 بانفجار باليمن

الخميس، 23 يونيو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. قديروف يعلن تطويق قوات كييف بمحيط بلدتى زولوتا وغورسكوى بلوغانسك.. العقوبات الغربية ضد روسيا قنبلة موقوتة تهدد أمريكا اللاتينية.. بوتين يحضر قمة بريكس.. ومقتل 8 أشخاص وإصابة 6 بانفجار باليمن الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.

قديروف يعلن تطويق قوات كييف بمحيط بلدتي زولوتا وغورسكوي بلوغانسك

أعلن رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، محاصرة القوات الأوكرانية في طوق ضيق بين بلدتي زولوتا وغورسكي بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وكتب على "تيليجرام": "حسب المعلومات الموثوقة، فإن العدو محاصر في حلقة ضيقة بين بلدتي زولوتا وغورسكوي، وبالتالي فإن كل السبل مغلقة أمامه".

وأعلن قديروف في وقت سابق، عن تحرير قرية كاترينوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية. وقال: "حرر جنود قوات "أحمد" الخاصة بقيادة بطل روسيا زاميد شلايف وقوات التحالف، بلدة أخرى في جمهورية لوغانسك الشعبية، ونتيجة للهجوم الناجح لجنودنا تم القضاء على العديد من النازيين وأنصار جماعة بانديرا المتطرفة".

وأشار إلى أن "بعضهم تمكن من الاختباء، ولكن العسكريين الروس سيعثرون عليهم". وشدد على أن "قواتنا الخاصة تعمل على تحرير دونباس من الشر النازي والنصر أصبح قريبا".

الرئيس الشيشانى رمضان قديروف
الرئيس الشيشانى رمضان قديروف

العقوبات الغربية ضد روسيا قنبلة موقوتة تهدد أمريكا اللاتينية

أكد البرلماني النيكاراغوي، ويلفريدو نافارو، أن التضخم الناجم عن العقوبات الغربية ضد روسيا يؤدي إلى تفاقم الانكماش في اقتصادات دول أمريكا اللاتينية.

وقال: "بالنسبة للبلدان التي لا تحظى فيها مشاكل الطبقات الفقيرة بالاهتمام ولا توجد تدابير مخففة، فإن العقوبات ضد روسيا هي قنبلة موقوتة، وتهدد الإكوادور والبرازيل والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس".

وأضاف: "هذه الدول تحاول محاربة الأزمة الحالية وتواجه تحديات خطيرة جديدة مع تفاقمها، وقد اندلعت الاحتجاجات الاجتماعية والنقابية، التي نجمت من بين أمور أخرى، عن ارتفاع أسعار الوقود، في الإكوادور والأرجنتين".

وأصدر الرئيس الإكوادوري، غييرمو لاسو، في وقت سابق، مرسوما يعلن "حالة الطوارئ" في محاولة للسيطرة على احتجاج استمر أيام من قبل السكان الأصليين والمنظمات العامة.

وتضاعفت أسعار الوقود في هذا البلد خلال الـ3 أشهر الماضية، إذ بلغ سعر البنزين 2.55 دولار للغالون (3.7 لتر)، فيما ارتفع وقود الديزل إلى سعر دولارين.

ونظمت نقابات عمال النقل الأرجنتينية احتجاجات إلى أجل غير مسمى، كما أغلقت الطرق في البلاد، مطالبة الحكومة بـ"تأمين إمدادات وقود الديزل وخفض تكلفته".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية
 

بوتين يحضر قمة "بريكس"

 
يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس في قمة مجموعة "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وستعقد عن بعد برئاسة الصين.

ومن المتوقع أن يبحث زعماء الدول الخمس حالة وآفاق التعاون بينها في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة، حسبما أكد المكتب الصحفي للكرملين.

وسيبحث الزعماء كذلك القضايا الدولية والإقليمية الملحة. وسيصدرون بيانا ختاميا في أعقاب القمة. ومن بين القضايا الرئيسية على جدول الأعمال سيكون توسيع المجموعة، حيث أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مايو الماضي أن الأرجنتين والسعودية أبدتا اهتماما بالانضمام إلى "بريكس".

وسيكون موضوعا مهما للمناقشات التخلص الجزئي من الدولار في التعاملات التدارية بين الدول، علما بأن الرئيس الروسي كان قد أشار إلى أن روسيا والشركاء في "بريكس" يدرسون إنشاء آليات موثوق بها للتعاملات التجارية، إضافة إلى إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس سلة عملات دول "بريكس" وتوسيع دائرة استخدام منظومة "مير" الروسية للمدفوعات.

وبعد الفعاليات الأساسية لقمة "بريكس"، من المقرر أن يلقي الرئيس الروسي يوم 24 يونيو كلمة خلال اجتما بصيغة "بريكس+" بمشاركة زعماء عدد من الدول المدعوة.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

اليمن.. مقتل 8 أشخاص وإصابة 6 آخرين بانفجار قنبلة يدوية بمجلس عام شمال محافظة إب

قتل وأصيب 14 شخصا إثر تفجير قنبلة يدوية في مجلس عام بمديرية المخادر شمال محافظة إب، وسط اليمن. وقالت مصادر محلية إن شخصا قام بتفجير قنبلة يدوية يوم الأربعاء وسط مجلس يلتقي فيه مواطنون لمضغ القات بمنطقة الدليل، ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة 6 آخرين.

ونقل المواطنون القريبون من موقع الانفجار نقل الضحايا والمصابين إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي الإسعافات الأولية.

وبحسب موقع "المصدر" اليمني فإن من بين القتلى عمران بكيل ضبعان وملهم الشبيبي وعبد الإله طاهر شرف ومحمد حسن ضبعان وحسن علي مرشد ضبعان وهزام ضبعان وحاشد حسن ضبعان.

ولم تتبين بعد الدوافع وراء تفجير القنبلة اليدوية غير أن محافظة إب شهدت في السنوات الأخيرة تصاعدا في حدة الجرائم نتيجة انتشار السلاح وغياب الوعي.

وتعليقا على الحادثة، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء رشيد الحداد: "تخيلوا أن تفقد قرية 8 أشخاص بذمة الهنجمة والتمنطق غير المبرر بالسلاح".

وأضاف في تدوينة على "فيسبوك": "هذه الحادثة يجب أن يستفاد منها، فهناك من يدخل المجالس وهو محمل بأنواع من السلاح والقنابل والأحزمة والرصاص، يشعرك أنه داخل الخط الأمامي لجبهات القتال وليس داخل مجلس أعد للاسترخاء والجلسة والنقاش".

وتابع قائلا: "يفترض أن تنتهي هذه الظاهرة ويجب على الجهات الأمنية ضبط هذا الجانب، فحمل القنابل والشقادف يجب أن يكون في الجبهات فقط، أو أثناء تنفيذ المهام الأمنية والعسكرية فقط وليس للاستعراض".

الحرب الأهلية فى اليمن
الحرب الأهلية فى اليمن

واشنطن بصدد زيادة الإنفاق العسكري بمليارات الدولارات

عدلت لجنة مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي مشروع ميزانية الدفاع للعام المقبل، بزيادة قدرها 37 مليار دولار، بينها مساعدات عسكرية لكييف بقيمة مليار دولار.

ووفقا للنسخة الأصلية لمشروع الميزانية، كان من المفترض أن تكلفة المساعدة لأوكرانيا ستبلغ 450 مليون دولار، حيث تم رفعها إلى مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح منح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سلطة تزويد أوكرانيا بالدعم في مجال الاستخبارات والأمن. وتمت الموافقة على التعديلات بأغلبية الأصوات، حيث أيدها 42 عضوا مقابل معارضة 17 عضوا.

من جهته، قال المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي العقيد المتقاعد دوغلاس ماكغريغور، إن "القوات المسلحة الأوكرانية غير قادرة على الصمود أمام الجيش الروسي".

وأضاف: "بسبب سياسة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لم تعد البلاد موجودة، وخسرت كييف أخيرا".

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

 




الموضوعات المتعلقة



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة