ضوابط إنشاء شوادر اللحوم والأضاحى.. البعد عن إشغال الطريق والحصول على ترخيص مسبق أبرزها.. من 3 إلى 10 آلاف جنيه غرامات فورية على المخالفين بالقاهرة والجيزة.. وتحذيرات من الذبح فى الشوارع

الإثنين، 20 يونيو 2022 07:00 ص
ضوابط إنشاء شوادر اللحوم والأضاحى.. البعد عن إشغال الطريق والحصول على ترخيص مسبق أبرزها.. من 3 إلى 10 آلاف جنيه غرامات فورية على المخالفين بالقاهرة والجيزة.. وتحذيرات من الذبح فى الشوارع شوادر الاضاخى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب عيد الأضحى يشرع بعض المواطنين فى إنشاء شوادر لبيع الخراف والأضاحى، وقبل العيد بأيام يظهر عدد كبير من شوادر بيع اللحوم، ومع ظهور الشوادر بمختلف أشكالها يظهر دور الرقابة المحلية، للمدن والأحياء بكافة المحافظات، لمراجعة ضوابط إنشاء الشوادر وإزالة المخالف منها، وعلى سبيل المثال وضعت محافظتا القاهرة والجيزة عددا من الضوابط لإنشاء هذه الشوادر، وكذلك فرض غرامات لمن يخالف ذلك، حفاظا على عدم غلق الشوارع أو التسبب فى تعطيل المرور ومصالح المواطنين.

ومن أبرز ضوابط إنشاء شوادر اللحوم والأضاحى، هى ألا تشغل الطريق أو تتسبب فى تعطيل مصالح المواطنين، وكذلك إنشائها بدون تراخيص من المحافظة، وفى حال مخالفة ذلك يتم فرض غرامات من 3 آلاف لـ10 ألاف جنيه وفقا للقانون وهو ما يتم تطبيقه بالقاهرة والجيزة.

وعلى الرغم من فتح المجازر مجانا أمام أضاحى المواطنين طوال أيام العيد، يقوم بعض المواطنين كل عام بذبح الأضاحى فى الشوارع وهو ما يضر بالبيئة ويلوث الشوارع ويؤثر على شبكات الصرف الصحى، مما يعرض القائم بالفعل لغرامة تصل لـ10 آلاف حنيه للجزارين، وفقا للقانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 الذى ينص على أنه فى حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10000 جنيه وتتضاعف فى حالة تكرار المخالفة، أما المواطنين فتصل الغرامة لـ5 آلاف جنيه وذلك من خلال تحرير محضر بيئة أو محاضر إتلاف رصف.

وحظر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إقامة شوادر عرض وبيع الأغنام والماشية الحية بالشوارع الرئيسية والميادين والحدائق، وفى حالة الموافقة على إقامتها يكون ذلك داخل الأراضى الفضاء المسورة بعد الحصول على التصريح من الجهات المختصة، مشيرا إلى أنه فى حالة المخالفة يتم تحصيل مبلغ 3 آلاف جنيه من كل مخالف نظير رفع الإشغالات وإعادة الشيء إلى ما كان عليه لضمان الالتزام بالاشتراطات البيئية السليمة، وذلك حرصا على الحفاظ على مستوى النظافة بالشوارع وتلافى المخلفات التى تنتج عن إقامة مثل تلك الشوادر بالمواقع غير المخصصة لها، وبعيدا عن رقابتها من الجهات المختصة.

كما حظر محافظ الجيزة ذبح الأضاحى بنهر الطريق على أى مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال وفى حالة المخالفة يحصل مبلغ 3 آلاف جنيه وذلك نظير تكاليف أعمال النظافة العامة وإعادة الشيء لأصله.

ولكى يحصل المواطن على ترخيص بإقامة شادر لبيع اللحوم أو الأضاحى، فعليه التقدم بطلب ترخيص مؤقت من الحى التابع له مع اقتراح مكان "ارض فضاء" أو إشغال طريق أمام محله بما لا يضر المارة ولا يتجاوز متر أمام المحل، إذا كان عرض الرصيف يسمح بذلك، ويتم الترخيص له بالمتر ويدفع قيمة ذلك بالإضافة إلى دفع رسوم النظافة وإعادة الشيء لأصله، مع عدم سرقة الكهرباء وإذا ثبت سرقته للكهرباء يتم تحرير محضر له، وفى حال إقامة الشادر بدون ترخيص يتم فضه من خلال الحى ومصادرة المحتويات وإلزام صاحبه بدفع الغرامة المقررة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة