مديريات التعليم بمحافظات الجمهورية تنهى استعداداتها لبدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022.. المحافظون يوجهون برفع درجة الاستعداد القصوى.. وجاهزية تامة للجان واستراحات المراقبين.. صور

الأحد، 19 يونيو 2022 12:00 ص
مديريات التعليم بمحافظات الجمهورية تنهى استعداداتها لبدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022.. المحافظون يوجهون برفع درجة الاستعداد القصوى.. وجاهزية تامة للجان واستراحات المراقبين.. صور امتحانات الثانوية
المحافظات- عادل ضرة - جاكلين منير- هانى فتحى- ماهر البهنساوي- محمد سليمان- محمد حسين- عبد الله صلاح- السيد فلاح- معتز الشربيني- محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت مديريات التربية والتعليم على مستوى كافة محافظات الجمهورية استعداداتها لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022، والتى تبدأ فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم 20 يونيو الجارى، بينما تبدأ فى المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتى الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية" الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.

رؤساء اللجان ببورسعيد
رؤساء اللجان ببورسعيد

وفى محافظة الإسكندرية أكد المحافظ اللواء محمد الشريف، على جميع الجهات التنفيذية فى المحافظة بضرورة الاستعداد الجيد وتهيئة المناخ المناسب للطلاب لأداء امتحانات الثانوية العامة لعام 2021 / 2022 والتى من المقرر لها أن تبدأ فى 20 يونيو الجارى وتنتهى فى 21 يوليو القادم.

ووجه المحافظ بضرورة الالتزام التام بتطهير وتعقيم أقسام اللجنة يوميا، وتوفير سيارة إسعاف لخدمة مقار لجان النظام والمراقبة، وتوفير بيئة امتحانية ملائمة لأبنائنا الطلاب، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان يوميا ومراعاة التباعد الاجتماعى الآمن كما أكد الشريف على رؤساء الأحياء بضرورة الاهتمام بنظافة محيط المدارس والاستمرار فى عمل حملات على الباعة الجائلين ومصادرة مكبرات الصوت المتسببة فى الازعاج، مشددا على الالتزام بكافة التعليمات التى أعلنتها الوزارة سواء فيما يختص بالطلاب أو فيما يختص بمراقبى ومشرفى اللجان وذلك لضمان سير الامتحانات بالشكل الصحيح.

ومن جانبها أوضحت نادية فتحى وكيل مديرية التربية والتعليم أن عدد المتقدمين للامتحان بمحافظة الإسكندرية بلغ ( 49683 ) طالبًـا، منهم ( 20526 ) للشعبة الأدبية و(26947 ) للشعبة العلمية، و(2210 ) دولى، ويؤدون امتحاناتهم أمام 135 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية الثمانى، وقام تعليم الإسكندرية بتجهيز 31 استراحة بجميع الإدارات منها 21 استراحة للرجال و10 استراحات للسيدات وتم توفير كافة مستلزمات الإقامة الجيدة لزملائنا رؤساء اللجان. 

وأشارت وكيل المديرية إلى أنه تم التشديد على مشرفى اللجان بضرورة دخول الطلاب للجان دون أية أجهزة إلكترونية ( هواتف محمولة، سماعات ) وتأكيد الملاحظين على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه يوميا وعدم الخروج به من اللجنة، واستخدام العصا الإلكترونية أثناء دخول الطلاب، وداخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات والتركيز على الديسكات، وذلك للمحافظة على انضباط وحسن سير العملية الامتحانية.

وفى الغربية أكد ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، فى بيان له على جاهزية مديرية التربية والتعليم بالغربية، لاستقبال ماراثون امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2021 / 2022، والتى من المقرر أن تبدأ الاثنين القادم، العشرين من يونيو الجاري، حيث يؤدى 36 ألف و699 طالب وطالبة، منهم 18941 بالقسم العلمى شعبة العلوم، و5393 بالقسم العلمى شعبة الرياضيات، و12365 بالشعبة الأدبية، فى 115 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية العشر.

وشدد وكيل الوزارة، على ضرورة استمرار أعمال التعقيم والتطهير لجميع مقار سير الامتحان، فضلا عن التعقيم والتطهير بعد انتهاء اليوم الامتحاني، حفاظاً على سلامة جميع الطلاب والعاملين داخل اللجان، حيث تم توزيع مخصصات اللجان من وسائل الإجراءات الاحترازية من الكمامات والمطهرات والكاشف الحراري، والتأكد من جميع وسائل الأمن والسلامة داخل جميع اللجان.

وأكد وكيل الوزارة، إنه تم الانتهاء من تجهيز جميع اللجان الامتحانية وفرشها بالأثاث المناسب للمرحلة الثانوية، كما تم تجهيز وفرش جميع استراحات السادة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين والمعاونين المنتدبين للعمل بلجان الامتحانات بالمحافظة، والبالغ عددها 26 استراحة على مستوى الغربية، وذلك لاستقبال امتحانات الثانوية العامة 2022، وتم تجهيزها بالأثاث ووسائل الإعاشة الجيدة اللازمة.

كما تم التشديد على مشرفى الاستراحات بتذليل كافة العقبات، والعمل على توفير الإقامة المريحة اللائقة بمكانة المعلم وضيوف المحافظة.

وأكد "حسن" على الإجراءات التى اتخذتها المديرية لاستقبال مارثون امتحانات الثانوية العامة، وعلى رأسها التأكد من سلامة وتأمين مركز توزيع الأسئلة، والمرور على جميع اللجان المرشحة داخل المديرية للوقوف على مدى صلاحيتها لأداء الامتحان بها، وتطهير وتعقيم الحجرات، وفرش اللجان طبقاً لتعليمات لجنة النظام والمراقبة، وبما يحقق التباعد الاجتماعى بين الطلاب، والتأكد من صلاحية التليفونات الأرضية الموجودة بمقار لجان سير الامتحان.

كما أكد وكيل الوزارة أنه طبقاً لتوجيهات محافظ الغربية، فقد تم التنسيق مع كلا من مديرية أمن الغربية، لتوفير الحماية اللازمة وتأمين اللجان ومركز توزيع الأسئلة، ومديرية الصحة والتأمين الصحي، لتوفير طبيب داخل كل لجنة، ومديرية الكهرباء لتأمين وصول التيار الكهربائى أثناء عمل اللجان، والتنسيق مع مرفق الإسعاف لتمركز سيارات الإسعاف فى محيط اللجان، والتنسيق مع رؤساء المدن والأحياء لرفع الإشغالات، ومنع الأسواق فى محيط اللجان، ومنع الباعة الجائلين، وتكدس أولياء الأمور والطلاب بمحيط المدارس التى بها لجان طوال اليوم.

وأكد وكيل الوزارة أنه تم تشكيل غرفة عمليات المديرية والإدارات لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة، لحظة بلحظة وتذليل كافة العقبات التى قد تواجه رؤساء اللجان، وحل جميع المشكلات التى قد تواجه سير الامتحان، مؤكداً أنه تم التنبيه على جميع الطلاب بالحضور قبل بداية اللجان بوقت مناسب، للتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالقرارات والتعليمات والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية، وعدم اصطحاب التليفون المحمول أو أى وسيلة الكترونية سلكية أو لاسلكية من شأنها المساعدة على الغش، والتنبيه على جميع الملاحظين بتوفير الجو المناسب للطلاب لأداء الامتحانات بصورة طيبة، مع الحزم والانضباط، حفاظاً على صالح الطلاب وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين أبنائنا الطلاب فى هذا الماراثون، مؤكداً أن امتحانات الثانوية العامة أمن قومي، متمنياً لجميع الطلاب التوفيق والنجاح.

وفى شمال سيناء عقد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، اجتماعا مع رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة، ومديرى الإدارات التعليمية واللجنة الثلاثية، ومدير إدارة الشئون الطلبة، ومدير إدارة الأمن ومدير إدارة الإحصاء.

تضمن الاجتماع مراجعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية وتعقيم اللجان قبل بدء اللجنة وبعد انتهاء اللجان.

ووجه وكيل تعليم شمال سيناء توجيهات لرؤساء اللجان موضحا انه تقع المسؤولية على كلاً (رئيس اللجنة - المراقب - الملاحظ) فى حالة تسريب الامتحان ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي. 

ونبه على الحرص على عدم التزاحم الطلاب فى دخول والخروج من اللجان لافتا لضرورة عقد اجتماع مع كافة العاملين المنتدبين باللجنة، والتحقق من شخصية جميع المتواجدين باللجنة، والتأكد بعدم الدخول أى هواتف أو كاميرات أو ساعات ذكية داخل اللجان.

وقال انه يجب التأكد من عدم دخول أى كتب أو ملازم أو أوراق خاصة بمادة الامتحان المطلوب من الطالب الدخول بأدواته الكتابية فقط، وعدم دخول آلات حاسبة ذكية بشاشة توقف على شكل آلة حاسبة وبها فون شريحة.

وشدد على أن يتم تسليم كتيب المفاهيم للطالب مع التنبيه بعدم الكتابة داخل الكتب واستلام الكتيب من الطالب الطالب الذى لم يسلم الكتيب يتم عمل محضر إثبات حالة.

وقال انه ليس من حق الطالب أخذ الكتيب وهو خارج من اللجنة نهائياً، ويتم الإعلان فى مكان ظاهر عن قوانين تجريم الغش والمواد الهامة منه، وكل طالب يسجل بياناته على البابل شيت فى الجزء العلوي.

واشار أن من يسمح لهم بدخول اللجان المحافظ ومدير المديرية، ومسموح لهم بزيارات تفقدية دون إعلاميين.

وأكد على عدم الإدلاء بأى بيانات إعلامية أو صحفية لأى جهة حيث أن الوزارة وحدها المنوط بها، و سرعة التواصل مع غرفة العمليات والابلاغ عن أى واقعة تحدث فى خلال 15 دقيقة من الامتحان، و إبلاغ الغرفة بحضور وغياب الطلاب فور للأهمية القصوى فى خلال 15 دقيقة من الامتحان.

كما وجه وكبر تعليم شمال سيناء مديرو الإدارات التعليمية بنظافة المدارس والتأكد من جاهزيتها قبل نهاية يوم السبت الموافق 18 يونيو 2022م، وتوفير مقاعد متباعدة بمناطق الظل كمناطق إنتظار للطلاب قبل دخول اللجان بالفناء، التأكد من النظافة خارج وداخل اللجان بالتعاون مع رؤساء مجالس المدن، ومتابعة وجود مياه الشرب باللجان ومتابعة ذلك بدقة والتأكد من ذلك ويذكر بالتقرير.

وطالبهم بسرعة إرسال تقارير غرفة العمليات خلال نصف ساعة حد أقصى من بدء الإمتحان، والتأكد من تعقيم اللجان بعد انتهاء الاختبار بصفة يومية وإرسال تقرير منفصل بذلك يومياً.

وفى محافظة أسوان كلف اللواء أشرف عطية، محافظ الإقليم، السكرتير العام للمحافظة، الدكتور محمد أبوغنيمة، بمتابعة الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات الثانوية العامة والمقرر انطلاقها يوم الاثنين الموافق 20 يونيو الجارى وتنتهى 21 يوليو المقبل

 وأعطى محافظ أسوان توجيهاته بضرورة الاستعداد الجيد لاستقبال الامتحانات من خلال سرعة الانتهاء من تجهيز اللجان الإمتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة، بجانب توزيع زجاجات المياه المعدنية على الطلاب والطالبات بشكل مستمر طوال أيام الامتحانات لخلق بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر، مشدداً على تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة، فضلاً عن منع أى مناورات لتثبيت التيار الكهربائى مع توفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لانقطاعها فى أى وقت حتى لا تؤثر على انتظام الامتحانات، وبالتوازى عدم إجراء أى صيانة دورية لشبكات مياه الشرب فى المناطق التى بها لجان امتحانية، وهو الذى يتزامن مع الانتهاء أيضاً من تجهيز الاستراحات المخصصة للمراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان المشاركين فى العملية الإمتحانية مع التأكد من توافر جميع الخدمات الأساسية بها.

 ومن جانبه كشف الدكتور محمد أبوغنيمة بأن محافظ أسوان أمر بمراجعة الموقف التنفيذى لبروتوكولات التعاون الموقعة بين مديرية التربية والتعليم والجهات المعنية لتوفير كافة أوجه الاستعدادات اللازمة لخروج عملية الامتحانات بالشكل المطلوب وخاصة مع مديرية الأمن لضمان انتظام إجراءات التأمين لكافة مراحل أعمال الامتحانات، وكذا تنفيذ بروتوكول التعاون مع مديريات التموين والصحة والتأمين الصحى والكهرباء لتوفير المتطلبات " كل فى اختصاصه "، مضيفاً بأنه طبقاً لذلك سيتم توفير مولد كهربائى بكل مواقع الكنترولات واللجان لمواجهة أى طوارئ مع نشر سيارات التدخل السريع لمواجهة أى أعطال كهربائية بمحيط ومقار اللجان، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الصحة وهيئة التأمين الصحى والإسعاف لتوفير سيارة إسعاف وأطقم طبية بكل إدارة تعليمية.

وأكد السكرتير العام للمحافظة على أنه سيكون هناك اتصال دائم بين غرفة عمليات التربية والتعليم ومركز الأزمات والعمليات الرئيسية بالمحافظة، وأيضاً الغرفة المركزية لوزارة التربية والتعليم وغرف العمليات الفرعية بالمدن والمراكز للتعامل مع أى مشكلات أو أحداث طارئة قد تحدث أثناء تأدية الامتحان للعمل على حلها فوراً، مشيراً إلى أن هناك تكليفات لرؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الميدانية للتأكد من جاهزية اللجان واستراحات المراقبين على مدار الساعة مع تكثيف أعمال النظافة بمحيط المدارس، ومنع الباعة الجائلين، ورفع الإشغالات وذلك لتوفير الهدوء فى محيط لجان الامتحانات، علاوة على سلامة كافة المرافق بجميع المدارس التى بها لجان امتحانات.

وفى المنوفية ترأست اليوم الدكتورة أمانى قرنى مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة اجتماعا لمديرية عموم ووكلاء الإدارات التعليمية بالمنوفية فى إطار حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال امتحانات الدور الأول لشهادة الثانوية العامة 2022 والمقرر أن تبدأ الاثنين الموافق 20 / 6 /2022 وتستمر حتى 21 / 7 /2022.

حضر الاجتماع طارق سعد الدين مدير عام التعليم العام، حلمى عرفة مدير عام الشئون المالية والإدارية بالمديرية وإسلام خطاب مسئول أمن الديوان.

تناول الاجتماع مراجعة التعليمات الخاصة بضوابط عقد الامتحانات الصادرة من الوزارة حرصا على انتظام سير أعمال الامتحانات باللجان كما تطرق الاجتماع لمراجعة تعليمات التعامل مع كتيب المفاهيم فى ضوء الكتاب الدورى رقم 11 الصادر من الوزارة فى هذا الشأن.

وأكدت مديرة المديرية على ضرورة توفير الجو الهادئ للطلاب بجميع اللجان وإزالة أى معوقات أو عقبات قد تؤثر سلبا على حسن سير وانتظام العملية الامتحانية كما شددت على سرعة إخطار غرفة العمليات بالمديرية بأية مستجدات باللجان أو بالمحيط الخارجى لها أو أى حالات غش أو شغب باللجان للتعامل الفورى معها لمنع تكرارها.

وأوضحت مدير المديرية أنه تم تجهيز عدد 108 لجان امتحانية على مستوى الإدارات التعليمية بنطاق محافظة المنوفية مستعدة لاستقبال 34521 طالبا وطالبة من طلاب الثانوية العامة بالمنوفية كما قامت المديرية بفرش وتجهيز 22 استراحة لاستضافة المعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات.

وعلى صعيد آخر شهدت بعد ظهر اليوم الجمعة 17 من يونيو الجارى مدير المديرية وصول صناديق أسئلة امتحانات الدور الأول للمواد الغير مضافة للمجموع لطلاب شهادة الثانوية العامة وسط إجراءات أمنية مشددة بالتعاون مع قوات أمن المنوفية.

قال طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، إنه تم الانتهاء من الاستعداد لماراثون الثانوية العامة، لاستقبال امتحانات شهادة الثانوية العامة دور أول 2021-2022 والتى تبدأ فى 20 يونيو الجارى على أن تنتهى فى 23 يوليو 2022.

وفى محافظة الإسماعيلية أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن المديرية انتهت من تجهيز لجان امتحانات الثانوية العامة، للدور الأول من العام الدراسى الحالى 2021/ 2022، حيث من المقرر أن يؤدى الامتحانات 9 آلاف و276 طالبًا وطالبة، أمام 35 لجنة، موزعة على 8 إدارات تعليمية فى مختلف أحياء ومراكز الإسماعيلية.

وتابع "عجلان"، أنه سبق أن عقد اجتماع مع المهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، وجميع الجهات التنفيذية، وتم فيه مناقشة خطة تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة، ومركز الأسئلة والمفاهيم، بالإضافة إلى تأمين الاستراحات الخاصة بالملاحظين المغتربين، وفق إجراءات تأمينية مشددة، كما تم تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، إلى أنه انتهى من وضع خطة بالتنسيق مع شركة توزيع الكهرباء بالمحافظة، لإمداد وتأمين الكهرباء بمقر لجان النظام والمراقبة والاستراحات ومركز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابات، وضمان عدم انقطاع الكهرباء، خاصةً مع فصل الصيف، ودرجة الحرارة المرتفعة، كما تم التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة متابعة لجان الامتحانات والمدارس، ورفع المخلفات والقمامة بمحيط المدارس أولاً بأول، وتذليل كافة العقبات التى تواجه عملية سير الامتحانات.

وفى دمياط أكد الدكتور "خالد خلف" وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، انتهاء مديرية التربية والتعليم بدمياط من كافة استعداداتها لاستقبال امتحانات الثانوية العامة، والتى ستنطلق يوم الإثنين 20 يونيو الجارى على مدار يومين للمواد غير المضافة للمجموع، وتبدأ الامتحانات فى المواد الأساسية من الأحد 26 يونيو وتنتهى الخميس 21 يوليو المقبل والتى سيؤديها 12217 طالبا وطالبة بالشعبتين العلمية والأدبية بدمياط.

وأكد "خلف" أن الدكتورة "منال عوض" محافظ دمياط، تتابع بصفة يومية كافة الإجراءات، ووجهت كافة الجهات الأمنية والمديريات المعنية بالتكاتف والتعاون من أجل إنجاح سير العملية الامتحانية وفقاً للخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ومحافظة دمياط.

وشددت المحافظ، على ضرورة الالتزام التام بالتعليمات الصادرة بشأن التزام المعلمين والطلاب بالقواعد واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والملاحظين داخل اللجان، والتأكيد على ضرورة ارتداء الكمامات واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعى حرصا على أبنائنا الطلاب والسادة المعلمين.

وأشار "وكيل الوزارة" إلى تجهيز وتطهير وتعقيم 41 لجنة عامة بـ 10 إدارات تعليمية على مستوى المحافظة، وتضم كل لجنة فرعية 16 طالبا حسب مساحة كل لجنة بمسافة كافية بين الطلاب بالإضافة إلى تركيب بوابات التعقيم أمام كل لجنة وتوفير كاشف حرارى وانتهاء مركز التطوير التكنولوجى من مراجعة الناحية الفنية لتشغيل الكاميرات داخل اللجان بالإضافة إلى تجهيز فصلين لعزل أى طالب تظهر عليه أى أعراض لتوقيع الكشف الطبي، وعليه يتم استكمال امتحانه أو تأجيله، كما تم تجهيز 32 استراحة (رجال، سيدات) مجهزة بالكامل لإقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين المغتربين.

وأعطى وكيل الوزارة لمدراء الإدارات التعليمية توجيهاته لتقديم الدعم اللوجستى لرئيس اللجنة قبل بدء اللجان فى تنظيم عملية دخول الطلاب ومنع تزاحم الطلاب أو أولياء الأمور بمحيط اللجان، وأيضا ليكون منسقا بين رئيس اللجنة وجميع المديريات المتعاونة والخدمات والطوارئ.

وفى كفر الشيخ استعدت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لاستقبال امتحانات الثانوية العامة 2022، والمقرر انطلاقها، يوم الإثنين المقبل، الموافق 20 يونيو الجارى، لأداء 21 ألف و464 طالب وطالبة بالثانوية العامة بمدارس المحافظة، منهم بالقسم العلمى "علوم" 13 ألف و930 طالب وطالبة، وبالقسم علمى "رياضة" 1699 طالب وطالبة، وبالقسم الأدبى 5817 طالب وطالبة، والامتحانات فى 80 لجنة ب 13 إدارة تعليمية.

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالتأكد من جاهزية الـ80 لجنة المنتشرة بمدن وقرى المحافظة التابعة لـ13 إدارة تعليمية، من استمرار أعمال التعقيم والتطهير وتوفير المطهرات، إضافة لمتطلبات السلامة المهنية، فضلا عن توفير الجو الهادئ لهم خلال أداء الامتحانات، والتعاون بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن لتأمين اللجان، موجها الشكر للواء أشرف صلاح، مدير أمن كفر الشيخ لتأمين، كما وجه بالتعاون بين التعليم وكافة المديريات المعنية. 

وقال محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، إنه تم الانتهاء من تجهيز اللجان الامتحانية، واستراحات المراقبين، وذلك لاستقبال امتحانات الثانوية العامة 2022، وأنه تفقد عدد من اللجان للاطمئنان على جاهزيتها، ومنها مدرسة سعد زغلول، وأنه أتم مراجعة جاهزية المدارس من حيث الأثاث والإنارة والمياه والأمن والنظافة والإجراءات الاحترازية، وتم الانتهاء من تجهيز الاستراحات التى خصصتها المديرية لرؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين والمعاونين المنتدبين للعمل بلجان الامتحانات بالمحافظة، وتم التشديد على مشرفى الاستراحات بتذليل العقبات والعمل على توفير الإقامة المريحة اللائقة بمكانة المعلم وضيوف المحافظة وتجهيزها بالأثاث ووسائل الراحة اللازمة والخدمات المعاونة، ومراعاة قرب موقعها من لجان الامتحانات حيث تم تجهيز 45 استراحة للمراقبين.

وأكد عبدالله، تم إنهاء الاستعدادات اللازمة لضمان سير الامتحانات بسهولة ويسر وتذليل ما يعترضها من معوقات وتوفير الأجواء الآمنة للطلاب والالتزام بالقرارات والتعليمات والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية، وتكثيف أعمال تعقيم وتطهير مقار اللجان قبل وبعد الامتحانات وتوافر الإنارة الكافية والبديلة حال انقطاع التيار الكهربائي.

وأشار إلى أنه تم توافر المبردات ووسائل التهوية اللازمة داخل اللجان مع تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان المديرية للمتابعة والتنسيق مع الغرف الفرعية بالإدارات التعليمية ال13 وتوفير طبيب أو زائرة صحية والتأكيد على التباعد والمسافات البينية الآمنة بين الطلاب داخل اللجان، والتنسيق مع الجهات المعنية والتنبيه على تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات ومنع الباعة الجائلين وتكدس أولياء الأمور والطلاب بمحيط المدارس التى بها لجان طوال اليوم.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنه جرى التنسيق مع مديرية أمن كفر الشيخ، لتأمين اللجان خلال امتحانات الثانوية العامة 2022، وذلك حماية للطلاب، وعدم السماح لذويهم بالتواجد فى حرم اللجان ومنع التجمعات فضلا عن منع محاولات الغش.

كما أوضح وكيل التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنه جرى التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية، لتوفير التأمين الطبى للطلاب خلال أداء امتحانات الثانوية العامة 2022، وتوفير سيارات إسعاف خارج اللجان، وتوفير كواشف حرارية لقياس درجة حرارة الطلاب قبل الدخول للامتحان وبعد الخروج منه، فضلاً عن توفير الكمامات والمطهرات على أبواب اللجان، ضمانا لسلامة الطلاب.

وفى الوادى الجديد أكد الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، على جاهزية لجان الامتحانات لاستقبال طلاب شهادة الثانوية العامة لآداء امتحانات الدور الأول للعام الدراسى 2021_2022م، وذلك وفقا لتوجيهات اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد.

وأشار وكيل التعليم بالمحافظة إلى الاطمئنان على جاهزية جميع اللجان من حيث الأثاث والانارة والمياه والأمن والنظافة مع تحقيق التباعد والمسافات بين الطلاب وتقليل الكثافات الطلابية داخل اللجان،وأعمال تعقيم وتطهير مقار اللجان قبل وبعد الامتحان، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة لحماية الطلاب وجميع القائمين على أعمال الامتحانات. لافتا للمتابعة اللحظية مع مديرى الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة للوقوف على آخر المستجدات بالعمل.

وأكد وكيل التعليم بالمحافظة أنه جرى جهيز جميع الاستراحات الخاصة بالمراقبين على مستوى الإدارات التعليمية الخمس بأفخم الأثاث والأجهزة الكهربائية ( الثلاجات _ المبردات _ المراوح......) استعدادا لاستقبال المراقبين، مشيرا إلى أنه تم مراعاة قرب الاستراحات من مقار اللجان حرصا على راحة جميع المشاركين فى أعمال الامتحانات من مراقبين وملاحظين، فضلا عن تشكيل لجان داخل كل استراحة للمتابعة اليومية لأعمال التطهير والتعقيم وتذليل العقبات أن وجدت وعلى وجه السرعة لضمان حسن الاستقبال والضيافة وحفاظا على أمن وسلامة الجميع.

الاستعدادات بلجان الثانوية العامة بكفر الشيخ (1)

كما أعلنت محافظة المنيا، حالة الطوارئ القصوى، استعدادا لاستقبال امتحانات الشهادة الثانوية العامة، والتى ستبدأ يوم 20 يونيو الجارى بالمواد التى لا تضاف إلى المجموع، وتبدأ أول أيام الامتحانات بمادة اللغة العربية يوم 26 من نفس الشهر، استعدت المحافظة من خلال تجهيز اللحان والمراقبين وتجهيز الاستراحات، هذا بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من قبل المحافظ اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، لجاهزية اللجان لاستقبال الطلاب والتنسيق مع الأجهزة الأمنية. 

وقال محافظ المنيا، إنه جرى رفع درجة الاستعدادات القصوى لاستقبال امتحانات شهادة الثانوية العامة، ورفع حالة الطوارئ بالمستشفيات والإسعاف والكهرباء، بالإضافة لعقد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، والتنسيق والتواصل مع غرف العمليات الرئيسية والفرعية بمديرية التربية والتعليم بجميع المراكز.

ووجه المحافظ، كافة الأجهزة التنفيذية ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن، بتقديم كافة أوجه الدعم لمديرية التربية والتعليم فى إجراء أعمال النظافة ورفع الاشغالات بمحيط المدارس بصفة دورية ومستمرة، بالإضافة للتنسيق مع إدارة المرور لمنع التزاحم بمحيط اللجان.

الاستعدادات بلجان الثانوية العامة بكفر الشيخ (2)

كما وجه المحافظ، مديرية التربية والتعليم بالتنسيق مع مديرية الأمن، لعمل كردون امنى بمحيط اللجان، مع تواجد سيارة إسعاف فى نقاط محددة لاستقبال أى حالة طوارئ، وأشار إلى التنسيق مع كافة الجهات لتوفير الاستراحات اللازمة وتجهيزها بجميع الخدمات اللازمة لمراقبى اللجان.

من جانبه، أوضح محمد الرشيدي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أنه تم تخصيص 114 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدى من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة، مشيراً إلى أن إجمالى عدد الطلاب المؤدين للامتحانات يبلغ 39 ألفا و98 طالبا وطالبة.

وفى بنى سويف راجع المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، د مع وكيل وزارة التربية والتعليم الاستعدادات الخاصة بعقد امتحان الدور الأول لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسى 2021/2022، والتى من المقرر أن تبدأ فى 20 يونيو الجارى، وتختتم 21 يوليو المقبل، حيث يبلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحان أكثر من 18 ألف طالب وطالبة موزعين على إجمالى 53 لجنة على مستوى المحافظة.

واطمئن محافظ بنى سويف على توافر كافة التجهيزات بمقار اللجان وإعدادها لاستقبال الطلاب والمراقبين والملاحظين وتيسير أداء الطلاب للامتحانات بتوفير كل احتياجاتهم، وكذا تأمين اللجان وأماكن إقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين وتأمينهم فى الذهاب والعودة وتوفير كل احتياجاتهم، وكذلك الاطمئنان على آلية توزيع أوراق الأسئلة على اللجان وتجميع أوراق الإجابات لتأمين وصولها.

كما ناقش المحافظ الموقف التنفيذى لبروتوكولات التعاون الموقعة بين مديرية التربية والتعليم والجهات المعنية لتوفير كافة أوجه الاستعدادات اللازمة لخروج عملية الامتحانات بالشكل المطلوب، حيث تم مناقشة الموقف التنفيذى لبروتكول التعاون مع مديرية أمن بنى سويف لضمان كافة اجراءات التأمين لكافة مراحل أعمال الإمتحانات، وكذا مناقشة بروتكول التعاون مع مديريات التموين والصحة والتأمين الصحى والكهرباء لتوفير المتطلبات "كل فى اختصاصه".

وأكد المحافظ على ضرورة الاتصال الدائم بين غرفة عمليات التربية والتعليم والغرفة الرئيسية بالمحافظة والغرفة المركزية لوزارة التربية والتعليم، وغرف العمليات الفرعية بالمدن والمراكز لتلقى أية بلاغات عن سير الامتحانات بالمدارس على مستوى المحافظة، والعمل على سرعة حلها بهدف خروج المحافظة بالشكل اللائق بها، مشيراً إلى تكليفاته لرؤساء المدن بضرورة المتابعة على مدار الساعة والتأكد من توافر كافة التيسيرات اللازمة، والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة بتأمين اللجان ومنظومة الامتحانات، مشددًا على تكثيف أعمال النظافة بمحيط المدارس، ومنع الباعة الجائلين ورفع الإشغالات وذلك لتوفير الهدوء فى محيط لجان الامتحانات.

فيما أشاد وكيل وزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد عبد التواب بدعم المحافظ "د.محمد هانى غنيم" للعملية التعليمية بالمحافظة بشكل عام، وإشرافه ومتابعته اللحظية لخطة الاستعدادات لإمتحانات الثانوية العامة، مضيفا أنه تم تجهيز 14 مكان مؤهل لاستخدامها كاستراحات وقريبة من لجان السير، وتم توفير كافة وسائل الإعاشة والإقامة بها.

 

 

 

 

ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية

 

وكيل تعليم شمال سيناء يعقد اجتماعا مع رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة
وكيل تعليم شمال سيناء يعقد اجتماعا مع رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة