تعرف على إل جريكو معلم بيكاسو.. كيف اعتمد أسلوبا فنيا مختلفا؟

السبت، 18 يونيو 2022 06:00 ص
تعرف على إل جريكو معلم بيكاسو.. كيف اعتمد أسلوبا فنيا مختلفا؟ أحمد أعمال إل جريكو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنتج عدد قليل من الفنانين بين الأساتذة القدامى أعمالًا حديثة بشكل مذهل فى عالم الفنون المعاصرة مثل دومينيكوس ثيوتوكوبولوس الذى اشتهر بلقبه الإسباني إل جريكو وعلى الرغم من شهرته بلوحة Mannerist التي قلبت توازن التناسب في عصر النهضة فقد كان غالبًا ما يعتمد ضربات فرشاة واسعة ومرئية بوضوح، لأشكال ذات ألوان مخففة وكأنها تومض مثل الشموع في مهب الريح.

علاوة على ذلك، فقد كثيرًا ما نبذ اللون الطبيعي وأضاف لونًا مزرقًا على الجسد ، وليس من المستغرب إذن معرفة أنه في حين حيرت أعمال إل جريكو بعض زملائه ، كان له تأثير كبير على الرسامين المعاصرين مثل بيكاسو.

تتحدى أساليب إل جريكو المميزة عن التقاليد الفنية التي امتصها ليكسب مكانته الفريدة وقد ولد في جزيرة كريت عندما كانت تابعة لدولة البندقية المعروفة باسم مملكة كانديا و مثل جميع الفنانين الكريتيين ، تم تدريبه على تقليد الأيقونات البيزنطية ، والتي تميزت بالتشكيلات المطولة والخلفيات المذهبة المسطحة.

في سن السادسة والعشرين، غادر إلى البندقية، حيث التقى بعمل تينتوريتو الذي كان معروفًا باسم فيورسيو لينتقل بعد ذلك إلى روما، حيث عبر مسارات وأخيراً إلى إسبانيا حيث قام El بتجميع أنماط المدارس البيزنطية والفينيسية والرومانية لإنتاج لوحات لم تحظ بالتقدير الكافى إلا بعد مرور 300 سنة.

لوحة منظر توليدو
لوحة منظر توليدو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة