التضخم فى أمريكا.. رئيس الاحتياطى الفيدرالى يلمح برفع الفائدة مرة أخرى فى يوليو.. بايدن يلوم الجمهوريين على "تعطيل الحلول".. دعوات لعدم فرض ضرائب جديدة وسط أزمة تكاليف المعيشة.. وخبراء: دعم كييف ساهم فى المشكلة

الجمعة، 17 يونيو 2022 12:30 م
التضخم فى أمريكا.. رئيس الاحتياطى الفيدرالى يلمح برفع الفائدة مرة أخرى فى يوليو.. بايدن يلوم الجمهوريين على "تعطيل الحلول".. دعوات لعدم فرض ضرائب جديدة وسط أزمة تكاليف المعيشة.. وخبراء: دعم كييف ساهم فى المشكلة التضخم
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرارا برفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في محاولة لمعالجة التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي ويحبط المستهلكين ويتسبب في انتقادات وهجوم متكرر على الرئيس جو بايدن وادارته وهو ما استغله الجمهوريين بالتزامن مع انتخابات التجديد النصفي لاستعادة السيطرة على الكونجرس مرة أخرى.

تعتبر الزيادة هي الأكبر منذ عام 1994، وستؤثر على ملايين الشركات والأسر الأمريكية، ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض للمنازل والسيارات والقروض الأخرى من أجل فرض تباطؤ في الاقتصاد.

حتى هذا الأسبوع ، كان الاقتصاديون والمستثمرون يتوقعون أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة ، وهي الخطوة الثانية من نوعها في آخر 22 عامًا، ومع ذلك ، بعد أن كشف تقرير التضخم الكارثي يوم الجمعة أن ارتفاعات الأسعار تتسع في جميع أنحاء الاقتصاد ، ارتفعت التوقعات برفع أسعار الفائدة بشكل أكثر دراماتيكية.

في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع ، أقر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن رفع سعر الفائدة بمقدار ثلاث أرباع نقاط "يعد ارتفاعًا كبيرًا بشكل غير عادي".

انتعشت سوق الأسهم الأمريكية بعد الإعلان ، مع ارتفاع مؤشر داو جونز بأكثر من 500 نقطة حيث فسر المستثمرون تصرفات البنك المركزي على أنها التزام قوي بخفض التضخم.

في الوقت نفسه، يكافح الأمريكيون مع ارتفاع التكاليف من متجر البقالة إلى الوقود ، وقد تم تكليف بنك الاحتياطي الفيدرالي بمهمة الحفاظ على استقرار الأسعار بعد ان أدى الارتفاع إلى أدنى مستوى لمعنويات المستهلكين منذ عام 1952.

ووفقًا لبيان صدر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، الذراع التصويتية للبنك المركزي، فإن 10 من أصل 11 عضوًا مصوتًا يؤيدون الزيادة، وقد صوت أحد المعارضين المنفردين، وهو رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس سيتي، إستر جورج، لصالح زيادة قدرها نصف نقطة مئوية.

وقالت اللجنة في بيانها إنها "ملتزمة بشدة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2% من المحتمل أن يكون هذا رد فعل على الانتقادات القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان وراء المنحنى في معالجة مشكلة التضخم في البلاد كما يشير أيضًا إلى أن الارتفاعات الأكثر عدوانية ليست بعيدة.

كما قام البنك المركزي بتخفيض توقعاته الاقتصادية لعام 2022 ، مما أثار مخاوف الركود حيث يبلغ متوسط ​​توقعات الاحتياطي الفيدرالي للناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 الآن 1.7% ، بانخفاض كبير عن 2.8% في مارس.

عندما ضرب الوباء الولايات المتحدة لأول مرة ، أطلق بنك الاحتياطي الفيدرالي سلسلة من الإجراءات الطارئة لدعم الاقتصاد ، بما في ذلك خفض سعر الفائدة إلى الصفر ، مما يجعل اقتراض الأموال شبه مجاني ولكن في حين أن سياسة "المال السهل" تلك شجعت الإنفاق من قبل الأسر والشركات ، إلا أنها غذت التضخم وساهمت في ازمة الاقتصاد اليوم.

مخاوف بين المصنعين من الركود ومطالبات بعد فرض ضرائب جديدة

قال 59% من قادة المصنعين ان الضغوط التضخمية تجعل الركود أكثر احتمالا خلال العام المقبل وفقا لاستطلاع صدر عن الرابطة الوطنية للمصنعين نشرته شبكة سي ان ان الامريكية.

ويقول ثلاثة أرباع الشركات المصنعة إن الضغوط التضخمية اليوم أسوأ مما كانت عليه قبل ستة أشهر ، حيث قال 54% أيضًا أن الأسعار المرتفعة تزيد من صعوبة المنافسة.

قال جاي تيمونز ، الرئيس التنفيذي لمجموعة تجارة التصنيع ، في بيان: "خلال الأزمات المتعددة ، أثبت المصنعون مرونة ملحوظة ، لكن لا يوجد خطأ في وجود غيوم أكثر قتامة في الأفق".

وقال تيمونز إن "الحرب الروسية على أوكرانيا أدت بلا شك إلى تفاقم ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء" ، مضيفًا أن الإنفاق بالعجز من الحكومة الفيدرالية ساهم في ارتفاع التضخم.

ووفقا للتقرير، حثت حركة عدم الانحياز المشرعين على الامتناع عن فرض ضرائب جديدة والتركيز على تخفيف ضغوط العرض ، بما في ذلك تمرير قانون الابتكار بين الحزبين الذي أيده البيت الأبيض.

بايدن يلقي باللوم على الجمهورين في التضخم

وفي تصريحات عقب اعلان تقرير التضخم، ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحات حول الاقتصاد أمام جمهور من عمال النقابات في إشارة إلى التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية والغاز وخططه لمحاولة تخفيف الضغوط الاقتصادية التي تواجهها الأسر الأمريكية.

واعترف بايدن بأن "الوظائف عادت ، لكن الأسعار لا تزال مرتفعة للغاية" ، مجادلاً بأن الجمهوريين يمنعونه من تنفيذ خطته لخفض التكاليف.

ووفقا لسي ان ان، يعد التضخم المرتفع هو عائق سياسي كبير لبايدن ، الذي ألقى باللوم على الجمهوريين في منع الكثير من أفكاره لخفض الأسعار للأمريكيين.

وقال بايدن: "الجمهوريون في الكونجرس يبذلون قصارى جهدهم لوقف خططي لخفض التكاليف على العائلات العادية. ولهذا السبب لم تنته خطتي ولم تنته النتائج أيضًا".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى جهوده لخفض الأسعار في المضخة على وجه الخصوص من خلال استغلال الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لإيصال المزيد من النفط إلى السوق، لكنه أشار إلى أن العالم بأسره يواجه تضخمًا مرتفعًا، وأنه في الولايات المتحدة "يستنزف القوة. لكثير من العائلات ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة