موسم الحج المبرور.. السماح بـ15مرافقا للحاج من الداخل.. الأمن العام السعودى يحذر من حملات الحج الوهمية..شئون الحرمين: أطلقنا حملة"خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا"ونحرص على جودة الخدمات..تخفيض أسعار باقات الحجاج

الخميس، 16 يونيو 2022 12:00 م
موسم الحج المبرور.. السماح بـ15مرافقا للحاج من الداخل.. الأمن العام السعودى يحذر من حملات الحج الوهمية..شئون الحرمين: أطلقنا حملة"خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا"ونحرص على جودة الخدمات..تخفيض أسعار باقات الحجاج موسم الحج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البُوصلة تتجه لبلاد الحرمين، حيث اقترب موسم الحج المبرور الذى تترقبه قلوب ملايين المسلمين حول العالم بشغف أملا فى الفوز بأداء المناسك، ولعل موسم الحج هذا العام يحمل الكثير من الخصوصية فللمرة الأولى منذ حوالى العامين تفتح مكة المكرمة أبوابها لاستقبال الحجيج من كافة أنحاء العالم؛ بعد أن ظل مقتصرا على الحجاج من المقيمين داخل المملكة التزاما بالإجراءات الوقائية التى فرضتها جائحة كورونا .

وما بين الإغلاق وإعادة الفتح هناك الكثير من الإجراءات التى ستطبق داخل المشاعر المقدسة، وضوابط سيتعين على مؤدو المناسك الالتزام بها لضمان حج آمن .

إجراءات

فى هذا السياق، اتخذت المملكة العربية السعودية ممثلة فى وزارة الحج والعمرة العديد من الإجراءات، من بينها التحصين بجرعات لقاح كورونا، وتقديم شهادة ال بى سى آر، وشددت على أن أولوية التسجيل لمن لم يسبق له أداء الفريضة.

كما تم رفع جاهزية الماشعر المقدسة، فقد أعلنت اللجنة العليا لأعمال وزارة الشئون الإسلامية بالحج والعمرة والزيارة، اكتمال جاهزية مسجد الخيف بمشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وأوضحت اللجنة أن الجاهزية تأتي بعد عامين من إغلاق مسجد "الخيف" بسبب جائحة كورونا، مشددة على اكتمال جميع الاستعدادات اللازمة لتجهيزه بكل ما يحتاجه من متطلبات، ليؤدى ضيوف الرحمن نسكهم بكل راحة واطمئنان وسط أجواء إيمانية.

وشملت التجهيزات الانتهاء من أعمال الفرش والنظافة والتعقيم وصيانة التكييف والإنارة ودورات المياه التي تزيد على ألف دورة مياه، وتهيئة مقار لكونترات التوعية الإسلامية وكبائن الفتوى، وزيادة عدد الشاشات الإلكترونية، وتكليف شركات الصيانة بالعمل على مدار الساعة للنظافة والصيانة، والمشرفين الميدانين على أعمال الصيانة.

 

حملات وهمية

ومن جانبه حذّر الأمن العام السعودى المواطنين والمقيمين الذين تقدموا بتسجيل رغبات أداء مناسك الحج عبر موقع وزارة الحج والعمرة وتطبيق اعتمرنا، من الاستجابة لحملات الحج الوهمية أو التعامل معها.وفق"عكاظ".

وأكد المتحدث باسم الأمن العام العميد سامي الشويرخ، أن الجهات الأمنية تتابع ما ينشر من إعلانات تهدف إلى الاحتيال على الراغبين في الحج، وسيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق القائمين عليها،

وأهاب بالتقيد والالتزام بما ورد في الآلية النظامية للتسجيل المعلنة من وزارة الحج والعمرة في حج هذا العام عبر المسار الإلكتروني وتطبيق اعتمرنا، إذ إنها الطريقة النظامية الوحيدة التي تتم فيها عمليات الترشح بالقبول آلياً، ويمكن من خلالها استعراض شركات الحج النظامية والاختيار منها.

 

"خدمة الحاج"

وعلى صعيد متصل، أطلق الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، اليوم السبت، حملة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام ووكالتها لشؤون المسجد النبوي في عامها العاشر "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا"، بعنوان "الجودة والريادة في حسن الهداية وتميز الرفادة وكرم الوفادة".

وتهدف الحملة إلى إظهار الحفاوة بقاصدي الحرمين الشريفين على أكمل وجه، وتعظيم الاستفادة من التقنية الذكية وتعزيز رسالة الحرمين الشريفين وإيصالها للعالم أجمع.

وأكد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ "السديس"، حرص الرئاسة على الاستعداد المبكر لموسم الحج هذا العام بخطط مكثفة.

وقال إن الرئاسة والوكالة تعملان لتمكين ضيوف الرحمن من تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة وسكينة وهدوء، وتوفير الأجواء التعبدية الآمنة والصحية لقاصدي الحرمين الشريفين، والحرص على توجيههم بالحكمة والموعظة الحسنة، والتأكد من جاهزية جميع الخدمات على الوجه الذي يتطلع إليه ولاة الأمر.

وأضاف الشيخ "السديس"، أن الحملة تعنى بهدفين رئيسين من خلال رؤية تحقق الريادة والتميز في خدمة ضيوف الرحمن وزائري المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي: حسن الوفادة للقاصدين، وحسن الهداية للعالمين.

ونوه إلى أن بلاد الحرمين الشريفين؛ حققت الريادة في هذا المجال وسط منظومة من الخدمات المتكاملة يؤديها أبناء هذه البلاد المباركة بكل فخر وشرف واعتزاز.

كما أكد ضرورة تكامل منظومة الخدمات والمحافظة على النجاحات السابقة، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ لصنع قصص النجاح وتحقيق نقلات نوعية في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين.

وأشار إلى أن القيادة الرشيدة تبذل قصارى جهدها لتوفير أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة