التنسيق الحضارى يدرج اسم المعمارى أحمد عبده فى مشروع عاش هنا

الخميس، 16 يونيو 2022 12:00 ص
التنسيق الحضارى يدرج اسم المعمارى أحمد عبده فى مشروع عاش هنا المعمارى أحمد عبده
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، اسم  المعمارى أحمد عبده، فى مشروع عاش هنا، حيث وضع لافتة تحمل اسمه وعنوانه على باب منزله الذى يقع فى شارع 9 شجرة الدر بالزمالك فى القاهرة.
 
أحمد عبده مولود في 2 سبتمبر عام 1928، وحصل على الثانوية العامة عام 1946، والتحق بكلية الفنون الجميلة بقسم العمارة وأظهر براعة ونبوغًا أثناء الدراسة، فكان أول دفعته طوال سنوات الدراسة وتخرج بتقدير امتياز مع درجة الشرف عام 1951 - عين معيدًا بقسم العمارة بالكلية، كما كان أول معيد بقسم العمارة بجامعة عين شمس حتى 1956.
بعد تخرج أحمد عبده في كلية الفنون الجميلة، وبجانب أعمال التدريس، التحق بجامعة القاهرة (معهد الآثار) لدراسة الآثار المصرية القديمة، وحصل على (الماجستير) عام 1955، وكانت رسالته للماجستير عن تطور الوحدات السكنية عبر العصور القديمة.
 
- أنشأ مكتبه الخاص بالقاهرة عام 1951 وقام بعمل تصميمات عديدة لمبانٍ سكنية - عام 1956 حصل على بعثة دراسية إلى ألمانيا لدراسة الدكتوراه في العمارة في جامعة ميونيخ الهندسية، وحصل على الماجيستير في الهندسة الإنشائية منها عام 1958، ثم أنهى رسالة الدكتوراه في العمارة عام 1962.
 
- أنشا مكتبه الخاص هناك وقام بعمل تصميمات لعدة مبانٍ (منها: المركز الثقافي المصري بألمانيا – المطعم المصري في باريس، فيلات على الطراز المغربي على الريفييرا الإيطالية)، فندق وعمارات سكنية، إلخ.
 
- بعد إنهائه دراسة الدكتوراه، انتقل إلى القاهرة وعين عضو هيئة تدريس في كلية الفنون الجميلة، وتدرج في مجال التدريس، حتى تم تعيينه رئيسًا لقسم العمارة.
 
أحمد عبده
أحمد عبده

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة