بايدن يخطط لمساعدات عسكرية لأوكرانيا.. 650 مليون دولار تتضمن صواريخ مضادة للسفن.. وواشنطن: نلتزم بضمان قدرات كييف الدفاعية.. وروسيا: مستعدون لتأمين ممرات شحنات الحبوب لكننا غير مسؤولين عن إنشاء الممرات

الأربعاء، 15 يونيو 2022 09:30 م
بايدن يخطط لمساعدات عسكرية لأوكرانيا.. 650 مليون دولار تتضمن صواريخ مضادة للسفن.. وواشنطن: نلتزم بضمان قدرات كييف الدفاعية.. وروسيا: مستعدون لتأمين ممرات شحنات الحبوب لكننا غير مسؤولين عن إنشاء الممرات اوكرانيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت روسيا عن استعدادها لتأمين ممرات شحنات الحبوب، لكنها أكدت عدم مسؤوليتها عن إنشاء الممرات، بينما ذكرت قناة العربية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لمساعدات عسكرية لأوكرانيا بنحو 650 مليون دولار، كما أن الولايات المتحدة ستمد أوكرانيا بصواريخ هاربون المضادة للسفن.

وأضافت قناة العربية، أن الولايات المتحدة الأمريكية، ستمد أوكرانيا بصواريخ هاربون المضادة للسفن، فيما سيعلن البيت الأبيض عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بـ مليار دولار، ويأتي هذا بعدما ووقع جو بايدن خلال مايو الماضى، قانونا بشأن تزويد أوكرانيا بمساعدة إضافية تبلغ حوالي 40 مليار دولار، من المفترض أن حوالي 20 مليار دولار ستذهب مباشرة إلى المساعدات العسكرية.

من جانبه أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء التزام بلاده بضمان القدرات الدفاعية لأوكرانيا ضد روسيا، وذلك من خلال إمدادها بالمدفعية طويلة الأمد والمدرعات والأسلحة المختلفة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي إن العلمية العسكرية الروسية في أوكرانيا تمثل تهديدا لأوكرانيا وللأمن الأوروبي بأكمله، مضيفا أنه على الدول الدول الغربية تعزيز التزاماتها المشتركة إزاء أوكرانيا لضمان قدرتها على الدفاع عن أرضها.

ولفت وزير الدفاع الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة وفرت صواريخ وطائرات وذخيرة كثيرة، بالإضافة إلى معدات عسكرية وطائرات مسيرة وآليات تكتيكية، فضلا عن قيامها تدريب القوات الأوكرانية على قدرات دفاعية جديدة.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي إن أكثر من 45 دولة أرسلت مساعدات أمنية لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير الماضي، مؤكدا أكد أهمية التعزيز المشترك لأوكرانيا للدفاع عن نفسها وإمدادها بالذخائر والمدافع والطائرات، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على توفير المدافعين الأوكرانيين بنظم صاروخية طويلة الأمد وتعزيز قدرات أوكرانيا من خلال ما قدمه الناتو من نظم صاروخية من بريطانيا والحلفاء الآخرين.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أن الدول الغربية تعمل بالتعاون مع واشنطن على تلبية مطالب أوكرانيا من الأسلحة الثقيلة وطويلة الأمد، من خلال تعزيز الدعم للقوات الأوكرانية، بالإضافة إلى سعيهم لتعزيز الأمن الأوكراني على المدى الطويل.

فيما طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، بمنح بلاده حالة الترشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قائلا إن تلك الخطوة ستقوي المجتمع الأوروبي وتمثل دعما للقيم الأوروبية.

وقال الرئيس الأوكراني إن الأفكار والقيم الأوروبية تتعرض للهجوم من قبل روسيا، مضيفا أنه في حال هزيمة أوكرانيا فإن روسيا لن تتوقف عند هذا الحد، معربا عن شكره للتشيك لاستقبالها مئات الآلاف من اللاجئين من أوكرانيا ولتقديمها السلاح لبلاده عندما احتاجته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة