الصحف العالمية اليوم: بايدن يتهم الجمهوريين بعرقلة خططه.. مرشحى ترامب فى طريقهم للسيطرة على الكونجرس.. أوروبا تتحرك ضد بريطانيا بعد خرق برتوكول أيرلندا الشمالية.. ومدير برازيلي يقتل موظفا بسبب "فنجان قهوة"

الأربعاء، 15 يونيو 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يتهم الجمهوريين بعرقلة خططه.. مرشحى ترامب فى طريقهم للسيطرة على الكونجرس.. أوروبا تتحرك ضد بريطانيا بعد خرق برتوكول أيرلندا الشمالية.. ومدير برازيلي يقتل موظفا بسبب "فنجان قهوة" بايدن وجونسون
كتبت: رباب فتحي – فاطمة شوقي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف العالمية الصادرة اليوم الضوء على عدد من القضايا منها انتخابات التجديد النصفي والتضخم في أمريكا، ورد اوروبا على انتهاك بريطانيا لبروتوكول ايرلندا الشمالية و وفنجان قهوة يتسبب في مقتل موظف في البرازيل.

 

الصحف الامريكية:

 

بايدن يتهم الجمهوريين في الكونجرس بعرقلة خططه لمكافحة الازمة الاقتصادية

 

بايدن يتهم الجمهوريين فى الكونجرس بعرقلة خططه لمكافحة التضخم

 

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحات حول الاقتصاد أمام جمهور من عمال النقابات في إشارة إلى التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية والغاز وخططه لمحاولة تخفيف الضغوط الاقتصادية التي تواجهها الأسر الأمريكية.

 

وتحدث الرئيس الامريكي عن الاقتصاد في مؤتمر اتحاد نقابات العمال AFL-CIO - واعترف بمعدلات التضخم القياسية التي تحاول إدارته مكافحتها، واعترف بايدن بأن "الوظائف عادت ، لكن الأسعار لا تزال مرتفعة للغاية" ، مجادلاً بأن الجمهوريين يمنعونه من تنفيذ خطته لخفض التكاليف.

 

ووفقا لسي ان ان، يعد التضخم المرتفع هو عائق سياسي كبير لبايدن ، الذي ألقى باللوم على الجمهوريين في منع الكثير من أفكاره لخفض الأسعار للأمريكيين.

 

وخلال خطابه، أشاد بشدة بالعمل المنظم قائلا: : "أنتم سبب عظيم لوقوفي هنا أقف هنا اليوم كرئيس لكم، أنا أعني ذلك حقًا الوظائف عادت ، لكن الأسعار لا تزال مرتفعة للغاية"

 

بينما ركز بايدن رسالته على الاقتصاد ، لم يتطرق إلى التضخم إلا بعد فترة طويلة من خطابه ، وعندما فعل ذلك ، كرر كيف أن تجربته الشخصية مع التضخم أعطته فهمًا لما تواجهه العائلات.

 

وقال بايدن: "الجمهوريون في الكونجرس يبذلون قصارى جهدهم لوقف خططي لخفض التكاليف على العائلات العادية. ولهذا السبب لم تنته خطتي ولم تنته النتائج أيضًا".

 

وأشار الرئيس إلى جهوده لخفض الأسعار في المضخة على وجه الخصوص من خلال استغلال الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لإيصال المزيد من النفط إلى السوق، لكنه أشار إلى أن العالم بأسره يواجه تضخمًا مرتفعًا، وأنه في الولايات المتحدة "يستنزف القوة. لكثير من العائلات ".

 

بأمر محكمة.. ترامب وابنائه يدلون بشهاداتهم تحت القسم في "تحقيق عقارات نيويورك"

 

رفضت المحكمة العليا في نيويورك النظر في استئناف من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واثنين من أبنائه البالغين ، وهو القرار الذي يلزم عائلة ترامب بالجلوس للإفادات الشهر المقبل في التحقيق المدني الجاري حول كيفية تقييم ممتلكاتهم العقارية.

 

ووفقا لشبكة ايه بي سي، رفضت محكمة الاستئناف بنيويورك الاستئناف "على أساس عدم وجود مسألة دستورية جوهرية معنية بشكل مباشر".

 

استنفد الرئيس السابق ترامب ودونالد ترامب جونيور وإيفانكا ترامب استئنافهم الآن ويجب أن يجلسوا للإفادات ابتداءً من 15 يوليو ، وفقًا لشرط سابق تم تقديمه في القضية.

 

كان مكتب المدعي العام في نيويورك يحقق في التناقضات المحتملة في كيفية تقييم منظمة ترامب لأصول معينة عند السعي للحصول على قروض أو على إعفاءات ضريبية، ونفى ترامب منذ فترة طويلة ارتكاب أي مخالفات في التحقيق الذي دام سنوات.

 

وقضت محكمة استئناف حكومية في مايو بأن مذكرات الاستدعاء لشهادتهم لم تكن ، كما جادل آل ترامب ، جزءًا من تحقيق ذي دوافع سياسية في كيفية تقييم الأسرة لممتلكاتها من العقارات.

 

من بين الممتلكات العقارية التي يجري التحقيق فيها 40 وول ستريت ، في الحي المالي في مانهاتن، وسفن سبرينجز ، ملكية ترامب في ويستشستر، وترامب بارك أفينيو وحتى شقة ترامب الثلاثية في برج ترامب.

 

ووفقا للتقرير، أدى تحقيق جنائي مواز أجراه مكتب المدعي العام في مانهاتن بالفعل إلى توجيه اتهامات بالاحتيال الضريبي ضد ألين فايسلبرج، المدير المالي منذ فترة طويلة لمنظمة ترامب والشركة نفسها، وكلاهما دفع ببراءتهما. ومن المتوقع إجراء محاكمة في الخريف.

 

 

مرشحي ترامب في طريقهم للسيطرة على الكونجرس مرة اخري.. ونيوزويك: الديمقراطيين في خطر

 

مرشحو ترامب فى طريقهم للسيطرة على الكونجرس.. ونيوزويك: الديمقراطيون فى خطر

 

يستمر موسم الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة وتسيطر المخاوف الاقتصادية على اختيارات الناخبين، واستأنفت أربع ولايات أمريكية (نيفادا وساوث كارولينا ومين وداكوتا الشمالية ) أمس التصويت، وفقا لنيوزويك.

 

في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ساوث كارولينا ، أطاح المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب بجمهوري في مجلس النواب صوّت لعزل ترامب.

 

وفي الوقت نفسه ، حقق الجمهوريون في مجلس النواب نجاحات هائلة في جهودهم للفوز في جنوب تكساس حيث ستصبح الجمهورية مايرا فلوريس أول جمهوري يمثل منطقة جنوب تكساس التي تنتمي إليها في التاريخ الحديث، وهي علامة أخرى تنذر بالسوء للديمقراطيين.

 

وفاز بروس بوليكين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية مين لمقعد مختلط سياسيًا في مجلس النواب يشغله حاليًا ديمقراطي.

 

يشعر الجمهوريون الآن بثقة أكبر في قدرتهم على قلب مقعدين آخرين يسيطر عليهما الديمقراطيون في منطقة ريو جراندي سيكونان أكثر تنافسية.

 

وتظهر النتائج أنه لا يمكن الاستهانة بدعم ترامب في الأراضي الجمهورية بقوة، وهي علامة تحذير محتملة للجمهوريين الآخرين، بما في ذلك النائبة ليز تشيني من وايومنج ، والتي صوتت أيضًا لعزل ترامب وساعدت في قيادة لجنة مجلس النواب للتحقيق في احداث اقتحام الكونجرس، ولديها معركة صعبة متوقعة انتخابات تمهيدية تنافسية في أغسطس حيث تواجه منافس مدعوم من ترامب.

 

 

الكونجرس الامريكي يقر قانون لحماية قضاة المحكمة العليا بعد "ازمة مسودة الإجهاض"

 

وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون لتعزيز الأمن لقضاة المحكمة العليا وعائلاتهم، وهي خطوة اتخذت مزيدًا من الإلحاح بعد اعتقال مسلح من كاليفورنيا بالقرب من منزل احد القضاة.

 

بحسب صحيفة نيويورك تايمز، تمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس النواب بأغلبية 396 صوتًا مقابل 27 ، ويتوجه الآن إلى مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن لتوقيعه بعد ان أقره مجلس الشيوخ الشهر الماضي.

 

جميع الأصوات الـ 27 ضد مشروع القانون جاءت من الديمقراطيين، بحجة أنه يجب أن يوسع نطاق الحماية لتشمل القضاة الفيدراليين ككل.

 

الاقتراح، المسمى "قانون تكافؤ الشرطة بالمحكمة العليا" يمنح قائد المحكمة العليا وشرطة المحكمة العليا سلطة حماية أفراد أسرة القضاة أو أي ضابط في المحكمة إذا اعتبرت الحماية ضرورية.

 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين إن بايدن يدعم تشريعًا لتمويل زيادة الأمن للمحكمة العليا وأعضائها ، وقالت إن الإدارة تأخذ التهديدات والترهيب ضد القضاة "بجدية بالغة".

 

بالإضافة إلى الاعتقال والتهديدات، تجمع المتظاهرون خارج منازل العديد من القضاة الآخرين ، بما في ذلك رئيس المحكمة العليا جون روبرتس والقاضية آمي كوني باريت ، للاحتجاج على التراجع عن حقوق الإجهاض وتسريب مسودة القرار ونشرها مؤخرًا.

 

وبعد إصدار المسودة ، أفادت شرطة المحكمة العليا عن "زيادة ملحوظة في التهديدات العنيفة" ، بما في ذلك التهديدات التي تم توجيهها على وسائل التواصل الاجتماعي والموجهة إلى أعضاء المحكمة ، وفقًا لنشرة استخباراتية صادرة عن وزارة الأمن الداخلي.

 

ووجه المدعي العام ميريك جارلاند أيضا دائرة المارشالات الأمريكية لتقديم دعم إضافي إلى مشير المحكمة العليا لضمان سلامة القضاة وسط رد الفعل العام.

 

 

الصحف البريطانية

 

إجراء قانونى أوروبى ضد بريطانيا ردا على خرق برتوكول أيرلندا الشمالية

 

اندبندنت: واشنطن تهاجم خطط لندن لتمزيق أجزاء من برتوكول أيرلندا الشمالية

 

أعلن الاتحاد الأوروبي عن إجراء قانوني جديد ضد المملكة المتحدة كجزء من سلسلة من الإجراءات ردًا على تحرك الحكومة من جانب واحد لإلغاء أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

 وأوضحت الصحيفة أن المفوضية الأوروبية تستأنف أيضًا الإجراءات القانونية ضد المملكة المتحدة التي تم تعليقها العام الماضي لتسهيل المفاوضات بشأن التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وأضافت أن الإجراء القانوني يمنح المملكة المتحدة شهرين للرد، وإذا لم تستجب المملكة المتحدة لرضا التكتل ، فسوف تحيل الأمر إلى محكمة العدل الأوروبية.

 

 وتتعلق قضيتا الانتهاك الجديدتان اللتان أُعلن عنهما يوم الأربعاء بإخفاقات مزعومة في المملكة المتحدة فيما يتعلق بقواعد الصحة والصحة النباتية التي تقوم بفحص المنتجات الغذائية الزراعية التي تدخل أيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى.

 

 ونشرت المفوضية الأوروبية بيانًا بعد أن أكد نائب الرئيس ماروش شيفكوفيتش أن الكتلة ستتخذ إجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة بسبب خطتها لتجاوز أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية المتفق عليه فى أطار صفقة بريكست.

 

 وجاء في البيان: أن المفوضية الأوروبية بدأت اليوم إجراءات انتهاك ضد المملكة المتحدة لعدم امتثالها لأجزاء مهمة من البروتوكول الخاص بأيرلندا / أيرلندا الشمالية. على الرغم من الدعوات المتكررة لحكومة المملكة المتحدة لتنفيذ البروتوكول ، إلا أنها فشلت في القيام بذلك.

 

 وأكد البيان أن هذا يمثل خرقا واضحا للقانون الدولي. وأوضح أن الهدف من الإجراءات القانونية هو استعادة الامتثال للبروتوكول في عدد من المجالات الرئيسية التي لم تنفذها المملكة المتحدة بشكل صحيح - بهدف حماية صحة وسلامة مواطني الاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف.

 

واشنطن تهاجم خطط لندن لتمزيق أجزاء من برتوكول أيرلندا الشمالية

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن خطط رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتمزيق ترتيبات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لأيرلندا الشمالية تعرضت لهجوم شرس من واشنطن، حيث حذر أعضاء بارزون من كلا الحزبين من أن الخطوة "غير المسئولة" تشكل تهديدًا للسلام في المنطقة.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه من المتوقع أن يتخذ مفوضو الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا الأسبوع إجراءات قانونية جديدة ضد المملكة المتحدة، بعد نشر لندن يوم الاثنين مشروع قانون من شأنه أن يعيد كتابة بروتوكول أيرلندا الشمالية من جانب واحد مختلف عما اتفق عليه جونسون مع بروكسل في عام 2019.

 

وقال رئيس سابق للخدمة القانونية للحكومة إن محاولة الوزراء تبرير هذه الخطوة كانت "ميؤوس منها" ، بينما قال خبير قانوني آخر إن المملكة المتحدة ستواجه "صراعًا شاقًا" لإقناع أي محكمة بأنها لا ترقى إلى مستوى انتهاك القانون الدولي.

 

وقالت وزيرة الخارجية ليز تروس إن المملكة المتحدة اضطرت إلى اتخاذ إجراء من جانب واحد لأن المفاوضات مع بروكسل للتخفيف من تعطل التجارة في أيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وصلت إلى "طريق مسدود".

 

لكن العواصم الأوروبية أيدت نهج بروكسل ، حيث قالت ألمانيا إن إجراء المملكة المتحدة "غير مقبول" وحذرت من أن "السلام والازدهار في جزيرة أيرلندا ليسا أمرا يمكن التلاعب به".

 

وقال وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني إن لندن تبدو "لأي سبب سياسي" وكأنها تحاول "تفكيك البروتوكول ، وهو القانون الدولي ، الذي تم وضعه بعناية على مدى عدة سنوات من خلال مفاوضات مضنية شارك فيها رئيس الوزراء البريطاني لحل أو لإدارة اضطراب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في جزيرة أيرلندا بأفضل ما نستطيع ".

 

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي ميشيل مارتن إن مقترحات جونسون لم تكن "مدروسة جيدًا أو مدروسة جيدًا" وأن بنود مشروع القانون ستثبت أنها "معادية للأعمال التجارية والصناعية".

 

في بيان مشترك شديد اللهجة ، حثت مجموعة من كبار أعضاء الكونجرس المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على "مواصلة المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى حلول دائمة لتحديات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

 

 

ارتفاع مستوى البحر يهدد بإزالة 200 ألف عقار ساحلى فى إنجلترا خلال 30 عاما

 

ارتفاع مستوى البحر يهدد بإزالة 200 ألف عقار ساحلى فى إنجلترا خلال 30 عاما

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بيانات جديدة تشير إلى أن ارتفاع مستوى سطح البحر سيعرض حوالي 200 ألف عقار ساحلي للخطر في إنجلترا في غضون 30 عامًا ، مع استمرار أزمة المناخ.

 

وأوضحت الصحيفة أن إنقاذ هذه المنازل ربما يكون صعب لأنها عملية مكلفة للغاية ، من خلال تدابير مثل الجدران البحرية والدفاعات الساحلية الأخرى. بعض المناطق الأكثر عرضة للخطر تشمل شمال سومرست ، وسيدجيمور ، وواير ، وسويل.

 

وتأتي الدراسة بعد تحذيرات الأسبوع الماضي من رئيس وكالة البيئة ، السير جيمس بيفان ، من أن العديد من المنازل سيكون من المستحيل أو غير الاقتصادي إنقاذها ، وسيتعين على مجتمعات بأكملها الانتقال إلى الداخل ، والتي وصفها بأنها "أصعب الحقائق المزعجة" .

 

وتبلغ قيمة المنازل المعرضة للخطر عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية ، كما أن ارتفاع مستوى سطح البحر الذي سيؤدي إلى الفيضانات أصبح الآن أمرًا حتميًا تقريبًا ، نظرًا للوتيرة المتزايدة للانهيار المناخي.

 

ومن المتوقع أن ترتفع مستويات سطح البحر حول الساحل الإنجليزي بحوالي 35 سم بحلول عام 2050. يضاف إلى ذلك أن الشواطئ الأمامية تتعرض للتآكل ، مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج ، خاصة عند وجود عواصف.

 

وقال بول سايرز ، المؤلف الرئيسي للدراسة التي أجراها باحثون فى مركز تيندال فى جامعة إيست أنجليا: "أصبح الارتفاع الكبير في مستوى سطح البحر أمرًا حتميًا الآن. بالنسبة للعديد من مدننا الكبرى الواقعة على الساحل ، سيستمر توفير الحماية ، ولكن قد لا يكون هذا ممكنًا بالنسبة لبعض المجتمعات الساحلية. نحن بحاجة إلى نقاش وطني جاد حول حجم التهديد الذي تتعرض له هذه المجتمعات وما يمثل استجابة عادلة ومستدامة ، بما في ذلك كيفية مساعدة الناس على الانتقال".

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

مدير يقتل موظفا فى البرازيل بسبب احتسائه القهوة وقت العمل

 

 

قالت الشرطة المدنية فى ريو دى جانيرو إن مارسيلو كاميلو ، 36 عامًا ،قُتل  بأداة حادة على يد مديره ، وذلك بعد خلاف حول توقيت استراحة شرب القهوة.

 

وقالت بوابة "جى 1" البرازيلية، إن الجريمة وقعت داخل شركة تنتج الطلاءات المعدنية الصناعية ، وحدد المشرف على مجموعة من الموظفين ساعات شرب القهوة وساعات معينة لتناول الوجبات الخفيفة خلال ساعات العمل ، ووفقا للشهادات فإن الموظف كاميلو لم يمتثل لهذا الوقت، وفى الأسبوع الماضى تشاجر المدير مع الموظف لنفس السبب ولكنهما تعرضا للمشاجرة مرة آخرى التى أدت فى النهاية الى جريمة قتل.

 

على الرغم من رواية الشرطة، نفت الشركة أن يكون القاتل - الذي لم يتم الكشف عن هويته - رئيسًا هرميًا للضحية، وانما هو مشرف عام على الموظفين.

 

تُظهر لقطات كاميرا المراقبة اللحظة التي يخرج فيها الضحية من الغرفة ويده على صدره ، يليه رجل آخر، و يشعر باقي العمال الحاضرين بالارتباك لما يشهدونه.

 

وأشارت البوابة البرازيلية إلى أن المدير هرب وهو مطلوب من قبل السلطات، وتم نقل الضحية إلى المستشفى حيث توفي بعد فترة وجيزة من إصابته بثلاث سكتات قلبية.

 

وقال الكسندر ايلي ، المدير الفعلى للشركة ، إن المشتبه به كان "محترفًا جيدًا حتى ذلك الحين" ، ولم يظهر أي سلوك عنيف على الإطلاق.

 

 

الداخلية الإيطالية: وصول 21945 مهاجرا إلى سواحل البلاد منذ بداية العام

 

الداخلية الإيطالية: وصول 21945 مهاجرا إلى سواحل البلاد منذ بداية العام

 

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية أن 21945 مهاجراً وصلوا إلى سواحل البلاد منذ بداية العام وحتى الآن، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وقالت الداخلية التي أخذت بعين الاعتبار في تقريرها، عمليات الرسو التي تم رصدها بحلول الساعة الثامنة من صباح اليوم، إن " في الفترة ذاتها من العام الماضي، كان هناك 17.420 وافداً بينما توقف الرقم عند 5585 عام 2020".

 

وذكر البيان أن "في اليومين الماضيين، وصل 83 شخصًا (22 أمس و61 اليوم) إلى سواحلنا، مما رفع إجمالي الوافدين عن طريق البحر إلى إيطاليا منذ بداية الشهر الجاري إلى 2464"،  أما "في العام الماضي، ففي شهر يونيو بأكمله، كان هناك 5,840 وافداً، بينما في عام 2020 كان هناك 1,831".

 

ووصل إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية أمس الثلاثاء 61 مهاجرا غير شرعى، بينهم قاصر تبلغ من العمر 12 عاما، كانوا على متن قارب صيد طوله 10 أمتار.

 

ونقلت وكالة أكى الإيطالية عن مصادر محلية بالجزيرة جنوب صقلية القول، إنه تم اعتراض قارب الصيد على بعد 2.4 ميل قبالة ساحل لامبيدوزا بواسطة زورق دورية تابع للشرطة، وتم نقل المهاجرين بعد إجراء فحص طبى أولى، إلى نقطة ساخنة فى منطقة إمبرياكولا، التى يتواجد فيها 444 شخصًا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة