"مشروعك" يواصل تشجيع الشباب.. تنفيذ 3911 مشروعا بـ324 مليون جنيه في القليوبية.. و17 ألفا و372 مشروعا بالشرقية.. 1.9 مليار جنيه لتنفيذ 14ألف مشروع ببنى سويف.. والأقصر تنفذ 631 مشروعا بـ131 مليونا وتقرض 4093 شخصا

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 02:00 ص
"مشروعك" يواصل تشجيع الشباب.. تنفيذ 3911 مشروعا بـ324 مليون جنيه في القليوبية.. و17 ألفا و372 مشروعا بالشرقية.. 1.9 مليار جنيه لتنفيذ 14ألف مشروع ببنى سويف.. والأقصر تنفذ 631 مشروعا بـ131 مليونا وتقرض 4093 شخصا مشروعك
المحافظات – أحمد مرعى – إبراهيم سالم – إيمان مهنى – هانى فتحى – حسن عبد الغفار – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل "مبادرة مشروعك" التى تعتبر واحدة من أهم المشروعات القومية التى انطلقت على مدار الشهور الماضية، فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك"، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، ويستهدف قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدورها الهام فى الحد من البطالة وخلق فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، والذى صدرت لائحته التنفيذية.

ففى محافظة القليوبية أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن إجمالى حجم القروض المقدمة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بلغت 3911 مشروعا بإجمالى تكلفة 324 مليون جنيه بمدن ومراكز وقرى المحافظة لتمويل عدد من المشروعات المتنوعة وتم توفير فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة.

وأشار المحافظ، إلى أن مركز ومدينة شبين القناطر جاء فى المركز الأول حيث بلغ حجم المشروعات المنفذة به 896 مشروعا بقيمة تمويل 310 ملايين جنيه يليه مركز ومدينة طوخ، حيث بلغ حجم المشروعات المنفذة به 877 مشروعا بتمويل بلغ 164 مليون جنيه، ووجه المحافظ، القيادات التنفيذية بالمحافظة بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

موضحا أن برنامج مشروعك يساهم فى القضاء على البطالة بين الشباب وتقديم قروض ميسرة تساعد فى عمل المشروع المناسب للشباب الباحث عن فرصة عمل توفر له حياة كريمة وتحسن مستوى معيشتهم وتساهم فى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة مجالات العمل.

وفى الشرقية أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، عن تنفيذ 17 ألفا و372 مشروعا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، بتكلفة 2 مليار و 792 مليونا و396 ألف جنيه، لتوفر 52 ألفا و68 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

وأوضح العربى الشبراوى مدير "مشروعك" بالمحافظة، أن أهم المشروعات التى تم تنفيذها مشروع"، تجارة سيراميك، تجارة مفروشات، مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع لتعبئة الأرز – حظيرة مواشى – تجارة حبوب – ورشة موبيليا وغيرها".

وأضاف مدير مشروعك أن مركز ومدينة الزقازيق وحى أول وثان جاؤوا فى المركز الأول.. بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2503 مشروعات بقيمة292 مليونا و 296 ألفا و 400 جنيه، يليه فى المركز الثانى مركز الحسينية بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 784 مشروعا بقيمة 305 ملايين و 599 ألفا و250 جنيها، ويليه فى المركز الثالث مركز بلبيس بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2428 مشروعا بقيمة 337 مليونا و794 ألفا و845 جنيهاً، ووجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

وفى بنى سويف ناقش الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، التقرير الشهرى لمبادرة "مشروعك "المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية، حيث وصل قيمة التمويل للمشروعات منذ انطلاق المبادرة فى مايو 2015 وحتى 30 أبريل 2022 إلى مليار و912 مليونًا و555 ألف جنيه، استفاد منها 14 ألف و165 مشروعاً وفرت ما يزيد عن 22 ألف و200 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية.

وأكد محافظ بنى سويف على أهمية المبادرة التى تنفذها وزارة التنمية المحلية، والتى يشارك فيه عدد من البنوك الوطنية، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين "غير الموظفين"، وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها بأنواعها من خلال تلك البنوك، والتى عزًزت من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقبال على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

ومن جهتها أشارت نهى محمد، مدير مشروعك على مستوى المحافظة، إلى أنه تنفيذا لتوجيهات المحافظ، فقد تم توفير منظومة عمل بالمحافظة متكاملة لدعم المبادرة وتعظيم الاستفادة منها، وذلك ضمن خطة المحافظة للنهوض بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال عدد من الخطوات العملية منها دعم جهود الجهات المعنية مثل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتيسير أعمال المنظومة بالجهاز، بجانب تنفيذ حزمة من البرامج التوعوية بالمشاركة مع المجتمع المدنى بأهمية العمل الحر والإنتاج.

وفى الأقصر يقول المستشار مصطفى ألهم محافظة الأقصر، أن مبادرة "مشروعك" تعد واحدة من أهم المشروعات القومية التى انطلقت خلال الفترة الماضية، وذلك فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم للبرنامج، لتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

ويقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن برنامج "مشروعك" يستهدف قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك لدورها الهام فى الحد من البطالة وخلق فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، والذى صدرت لائحته التنفيذية.

وأضاف محافظ الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات القومية للتنمية المجتمعية البشرية والمحلية (مشروعك) خلال عام 2021 قامت بتمويل 631 مشروع بقيمة 131 مليون جنية ووفرت إجمالى 2000 فرصة عمل، حيث بلغ عدد المستهدفين من بداية المشروع 4093 شخص، حيث تم عمل مشروعات شملت 1593 مشروعات صغيرة، و2500 متناهية الصغر، وذلك بإجمالى مبالغ مقترضه 569 مليون جنيه، وبإجمالى فرص عمل بلغت 13000 فرصة عمل.

وأكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن مجالات المشروعات ضمن برنامج مشروعك شملت مايلي:- (مزارع طيور - مواشى- أدوات كهربائية- أجهزةكهربائية – فلاتر – مبردات الهواء – بيع زيوت سيارات – أدوات منزليه - بقاله - ملابس – كوافير – مواد غذائية - مطاعم – ماكولات – حلوى من عجين – ورش – مغسلة – بيع محمول – إكسسوارات – مستحضرات تجميل – منظفات وغيرها).

وشدد المستشار مصطفى ألهم، على أنه يهدف هذا المشروع القومى إلى تذليل العقبات أمام المواطن وجهات التمويل المختلفة ؛ عن طريق التعاون بين المواطن والدولة والبنك وتشجيع الشباب للتوجه إلى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وعدم إنتظار الوظيفة الحكومية، موضحاً أنه يمكن التقدم إلى مقرات المشروع بالمدن الآتية:- (مدينة الزينية - مدينة الاقصر - مدينة البياضية - مدينة القرنة - مدينة الطود - مدينة أرمنت - مدينة إسنا)، موضحاً أنه من خلال "مشروعك" تقدم فرص للشباب الراغبين فى الحصول على تمويل للمشروعات الصغيرة وقروض ميسرة، بالتنسيق مع البنوك الداعمة لمشروعك وتسهيل الإجراءات المطلوبة، حيث تشمل الإجراءات المطلوبة للتقدم بطلب سحب قرض من مشروعك، بالنسبة للقرض من 1000 جنية حتى 30 ألف جنية ما يلى:- (إستمارة طلب الحصول على قرض مكتوبة بخط واضح ومقروء - صورة بطاقة الرقم القومى سارية للعميل والضامن – عقد إيجار موثق وإثبات تاريخ من الشهر العقارى بحد أدنى 5 سنوات - إيصال مرافق حديث ( كهرباء- مياه ) وألا يكون مضى عليه ثلاث شهور).

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن وزارة التنمية المحلية أعلنت أن محافظة المنيا، احتلت الصدارة على مستوى الجمهورية فى إجمالى عدد المشروعات المنفذة منذ بدء مبادرة (مشروعك) وحتى الآن بعدد 22 ألف مشروع، بإجمالى 2.6 مليار جنيه.

وأكد المحافظ على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للتوجه نحو المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها المحرك الأساسى لتحقيق التنمية المستدامة التى تستهدف كل فئات المواطنين خاصة الشباب والمرأة، وتوفير فرص عمل والحد من البطالة.

وأشار المحافظ، إلى أن المشروعات وفرت 137 ألف فرصة عمل منذ بدء مشروعك فى محافظة المنيا، مؤكداً أن الاهتمام بتنفيذ المشروعات يأتى من منطلق أنها تحتل مكانة أساسية فى مختلف القطاعات الحيوية بالدولة، وكذلك لتحريك السوق فى ظل الاحتياج المتزايد لخلق المزيد من فرص العمل.

وأضاف المحافظ، أن البرنامج يقدم قروضا ميسرة للعديد من الفئات لتمويل مشروعات محدودى الدخل والتى تحتاجها القرى مما يساهم فى تحقيق البعد الاجتماعى للتنمية بالتخفيف من حدة البطالة خاصة بين الشباب والنساء بالقرى وذلك بما تتيحه تلك المشروعات من فرص للعمل، مضيفا أن (مشروعك) يهدف إلى إحداث تنمية مجتمعية فى جميع محافظات ومراكز وقرى ونجوع مصر والأماكن النائية والمهمشة واستهداف فئات مختلفة من المجتمع خاصة الشباب والمرأة المعيلة من أجل رفع مستوى المعيشة لكافة أفراد الشعب من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والقضاء على البطالة وخلق فرص عمل للشباب.

وفى محافظة المنوفية قال اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية: أننا مستمرون فى توفير كافة التسهيلات اللازمة لتعظيم دور مبادرة "مشروعك"، وذلك فى إطار دعم خطة المحافظة فى مجال تشجيع الشباب على العمل الحر وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتى تساهم فى توفير فرص عمل مناسبة للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

وأشار محافظ المنوفية إلى أن فرص العمل التى وفرها المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، خلال شهر مارس الماضي، بلغت 90 فرصة عمل بنطاق المحافظة وذلك من خلال تنفيذ 58 مشروع بتمويل 12 مليون و160 ألف جنيه تقريباً، موجهاً القائمين على برنامج " مشروعك " بضرورة تكثيف حملات توعوية عن المشروع خاصة فى القرى، وتوفير آليات جاذبة للشباب و دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، بالإضافة إلى تقديم كافة التسهيلات للمتقدمين للحصول على القروض وتوفير تدريب فنى وإدارى لهم للاستفادة من جميع مميزات البرنامج.

وأكد محافظ المنوفية على أن الهدف من " مشروعك " هو خلق فرص عمل جديدة للشباب والمرأة المعيلة بقرى وأحياء المحافظة، وذلك عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها، وذلك بهدف خلق جيل جديد من المستثمرين الشباب مما يساهم فى خفض معدلات البطالة ورفع مستوى المعيشة، وذلك ضمن جهود الدولة فى توفير حياة كريمة للمواطنين.

أحد مشاريع المبادرة
أحد مشاريع المبادرة

 

جانب من المشروعات فى المبادرة
جانب من المشروعات فى المبادرة

 

جانب من المشروعات لدعم الشباب
جانب من المشروعات لدعم الشباب

 

زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك
زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك

 

لقاء بالأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك
لقاء بالأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك

 

لقاء جماهيرى غرب الأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك
لقاء جماهيرى غرب الأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك

 

مبادرة مشروعك بالمحافظات
مبادرة مشروعك بالمحافظات

 

مشروع احد الشباب
مشروع احد الشباب

 

مشروعات المبادرة فى المحافظات
مشروعات المبادرة فى المحافظات

 

نماذج لمشروعات الشباب
نماذج لمشروعات الشباب

 

نموذج من مشروعات
نموذج من مشروعات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة