أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد روعة التصميم الملكى.. قطار الملك فاروق جاهز للعودة للحياة خلال أيام

الإثنين، 13 يونيو 2022 08:00 ص
شاهد روعة التصميم الملكى.. قطار الملك فاروق جاهز للعودة للحياة خلال أيام
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، من إعداد هديل البنا وتقديم رغدة بكر، عن إعلان وزارة النقل، اقترابها من الانتهاء من ترميم وصيانة قطار الملك فاروق التاريخى، والذى اشتمل على كرسى ملكى وكابينة موسيقى وراديو جرامافون وغرفة نوم، تلك هى أبرز مقتنيات قطار الملك فاروق والذى قام بشرائه عام 1952.

 ويتكون القطار من عربتين الأولى كانت مقسمة إلى جزأين كابنتين الجزء الأول مخصص لانتظار الحرس الملكى والثانى للمرافقين من الديوان الملكى للملك خلال رحلته بالقطار ومجهزة بغرفة نوم وصالون وحمام.

أما العربة الثانية، مقسمة إلى قسمين الأول فيه غرفة النوم للملك ملحق غرف وصالونات ملكية والذى يتكون من كرسى للملك و4 كراسى للضيوف أما القسم الثانى فيوجد به كابينة موسيقى ومحتويتاها

وقامت هيئة السكك الحديدية من خلال ورشة إيرماس المتخصصة فى صيانة وعمرات الوحدات المتحركة وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعتين لوزارة النقل، بالانتهاء من ترميم القطار الملكى وإعادته إلى حالته التاريخية، ومكوناته الطبيعية مع الحفاظ على طابعه الأثرى القديم وشكله التاريخى.

وقالت الهيئة فى بيان اليوم، إن ذلك يأتى فى إطار حرص وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية لسكك حديد مصر على المحافظة على الوحدات المتحركة التاريخية بالتزامن مع تنفيذ خطة شاملة للتطوير المستمر لأسطول الوحدات المتحركة ودعمه بوحدات حديثة تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

كما قامت الهيئة بتسيير القطار إلى الإسكندرية عبر خط القاهرة / الإسكندرية للسكك الحديدية، ولم يتم نقله من خلال شاحنات عملاقة تسيير بريا مما يدل على الجهد الكبير الذى بذله لإعادة تسيير هذا القطار التاريخى، والذى كان قد تم تشغيله فى إحدى الحقب الماضية من تاريخ مصر، وهو ما يجسد أن مصر وهى تؤسس للجمهورية الجديدة التى أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسى، تحرص على الحفاظ على كل ما يتعلق بكافة الحقب التاريخية.

وسوف يتم عرض القطار من داخل مبنى المركبات الملكية، وهو المبنى الذى يقع خارج أسوار المنتزه فى اتجاه المعمورة من الخارج بمنطقة المنتزه شرق الإسكندرية.

جدير بالذكر أن قصة القطار الملكى تعود إلى منتصف القرن الماضى، حيث تم البدء فى تصنعيه ووقع الاختيار على شركة فيات الإيطالية لتصنيع القطار الملكى الذى أطلق عليه الديزل السريع.

ويتكون القطار من عربتين تستوعبان 40 راكبا، ومزود بمقاعد مريحة متنقلة، يمكن تحويلها إلى صالونات صغيرة، والقطار به 12 جهاز تليفون فى الغرف والصالونات حتى كبينة السائق، كما يوجد مطبخ بالقطار.

وصممت أنظمة الزجاج بالقطار من نوع خاص يسمح بالرؤية من الداخل فقط كما يحتوى القطار على صالون ملكى وجدرانه كلها مبطنة من الداخل وبعد وصول القطار إلى الإسكندرية تم وضعه فى متحف المنتزه التاريخي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة