العالم هذا الصباح.. بايدن يزور النصب التذكارى لضحايا حادث اطلاق النار.. روسيا: مستعدون للتفاوض وتوقيع اتفاقيات "إحلال السلام" فى أوكرانيا.. ميقاتى: الأجواء السياسية توحي بصعوبة الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة

الأربعاء، 01 يونيو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن يزور النصب التذكارى لضحايا حادث اطلاق النار.. روسيا: مستعدون للتفاوض وتوقيع اتفاقيات "إحلال السلام" فى أوكرانيا.. ميقاتى: الأجواء السياسية توحي بصعوبة الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة العالم هذا المساء
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية..
 
 

البكاء على أطلال مدرسة تكساس.. بايدن يزور النصب التذكارى لضحايا حادث اطلاق النار

 
زار الرئيس الأمريكى جو بايدن بلدة أوفالدي بجنوب تكساس للوقوف على النصب التذكاري للتلاميذ ضحايا حادث إطلاق النار الأخير، وحاول الرئيس جو بايدن مواساة العائلات بعد الحادث، وذلك حسب ما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز.
 
قام الرئيس الأمريكي والسيدة الأولى جيل بايدن بمواساة أهالى الطلاب أثناء زيارتهما للنصب التذكارية في مدرسة روب الابتدائية حيث قتل المسلح 19 طالبًا واثنين من المدرسين ووضع الورود البيضاء مع احترام الأضرحة المؤقتة للضحايا.
 
وزار بايدن كنيسة القلب المقدس الكاثوليكية فيما هتف المواطنين مرددين "افعل شيئا" بينما خرج بايدن بعد حضور قداس.
 
التقى بايدن بشكل خاص مع عائلات الضحايا والناجين لعدة ساعات قبل أن يجتمعوا في وقت لاحق خلف أبواب مغلقة مع أول المستجيبين.
 
وقال بايدن في تغريدة في وقت مبكر من المساء قبل اختتام زيارته "نحن نحزن معكم. نصلي معكم. نقف معكم. ونحن ملتزمون بتحويل هذا الألم إلى عمل".
 
 
2
بايدن وزوجته

 

الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن يزوران نصب ضحايا المدرسة
الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن يزوران نصب ضحايا المدرسة

 

الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن
الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن

 

النصب التذكارى لضحايا المدرسة
النصب التذكارى لضحايا المدرسة

 

بايدن وزوجته يزوران  النصب التذكاري لمدرسة روب الابتدائية

بايدن وزوجته يزوران النصب التذكاري لمدرسة روب الابتدائية

 
 

مجلس الاتحاد الروسى: روسيا مستعدة للتفاوض وتوقيع اتفاقيات لـ"إحلال السلام" فى أوكرانيا

 

أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفينكو، أن موسكو منفتحة على المفاوضات مع أوكرانيا وتوقيع الاتفاقيات التي "من شأنها أن تؤدي إلى السلام".


ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية عن ماتفينكو خلال اجتماع مع رئيس موزمبيق فيليبي نيوسي قولها "نحن منفتحون على المفاوضات"، مشيرة إلى أن الحلول الدبلوماسية والسلمية ضرورية، لكن هذا يتطلب إرادة من كلا الجانبين ومستعدون للمفاوضات من أجل توقيع اتفاقات من شأنها إنهاء الحرب الأهلية في أوكرانيا وإحلال إلى السلام، لكننا لا نرى استجابة من كييف".


وأضافت أنه قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، كانت روسيا تتفاوض باستمرار مع الشركاء الغربيين، الولايات المتحدة، وتطالب بضمان الأمن المشترك غير القابل للتجزئة في القارة الأوروبية "كما هو مكتوب في جميع الوثائق الدولية".


وأضافت "لسوء الحظ، لم نتلق ردًا مناسبًا. بعد أن طلبت أوكرانيا أن تصبح دولة نووية وعندما رأينا كيف كان يجري التطوير العسكري للأراضي الأوكرانية، كيف تم تشبعها بكمية هائلة من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الهجومية، ومعرفة أنهم يحضرون لهجوما مسلحا ثالثا على منطقتي دونيتسك ولوغانسك، بالطبع، لم يتبق لنا مخرج آخر، ولا خيار لضمان أمننا". 

 
 
 
 
 

رئيس حكومة لبنان: الأجواء السياسية توحي بصعوبة الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة بسرعة

 
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن الأجواء السياسية في البلاد توحي بصعوبة الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة بسرعة، معتبرا أن أغلب الحديث الذي دار خلال الفترة الماضية هو عن سعي كل فريق سياسي لاستعراض قدراته.


وأضاف ميقاتي في حوار تلفزيوني على قناة الجديد اللبنانية أنه لا يسعى إلى رئاسة الوزراء، مؤكدا ترحيبه في حال الاتجاه لعدم تكليفه بتشكيل الحكومة، وذلك في إطار رده على ما تردد عن وجود اتفاق بين التيار الوطني الحر ورئاسة مجلس النواب بهذا الشأن.


وقال ميقاتي إن مجلس النواب إذا أخذ دوره الكامل، فيمكن الاستمرار بحكومة تصريف أعمال لفترة علما بأن حكومته تشكلت بعد 13 شهرا من تصريف الأعمال، مشيرا إلى أن المجلس إن لم يقم بدوره فلا يمكن أن تستمر الحكومة في تصريف الأعمال لأكثر من عام.


ورشح ميقاتي عددا من الشخصيات التي يمكن أن تتولى رئاسة الحكومة في الفترة المقبلة من داخل المجلس، موضحا أنه سيكون بجانب أي شخص يتم طرح اسمه.


وعبر عن سعادته بمشهد جلسة مجلس النواب اليوم، موضحا أن أكثر ما أسعده هو الحديث عن إلغاء الطائفية السياسية، معتبرا أن مجلس النواب لم يتغير فيه شيء، حيث إن نبيه بري ما زال رئيسا للمجلس ونائب الرئيس هو الياس بو صعب وهو من تكتل "لبنان القوي" كما كان النائب السابق إيلي الفرزلي بعد الانتخابات الماضية عضوا في" التكتل".


وعن طرح موضوع تناوب الطوائف على الرئاسات (رئاسة الجمهورية والبرلمان والحكومة) قال ميقاتي إن الطرح مقبول في حال تم تطبيقه على الجميع من دون استثناء مع إقرار الخطوات الأساسية لإلغاء الطائفية السياسية.


وأشار ميقاتي إلى أن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وضع شرطا لرئيس الحكومة يتمثل في التسريع بإصدار القرار الظني في قضية انفجار ميناء بيروت البحري، مشددا على أن رئيس الحكومة لا يجب أن يتدخل في عمل القضاء.


وبشأن ما تردد حول إقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وقائد الجيش جوزاف عون، قال ميقاتي إنه لا يوجد بديل عن رياض سلامة داعيا لمن يجد بديلا أن يطرحه، ومشددا على أنه لا يمكن تحميله كل مسؤولية الانهيار المالي، وفيما يخص قائد الجيش، أكد ميقاتي أنه لم يفاتحه أحد في هذا الموضوع.


وحول ملف الكهرباء، أكد أنه ينتظر أن يقوم وزير الطاقة وليد فياض برفع التصور لمجلس الوزراء وسيقوم ببحث الموضوع مع رئيس الجمهورية لإصدار موافقة استثنائية للملف، مشيرا لوجود قرارات استثنائية بشأن بعض الأمور الأساسية التي تهمّ البلد والتي ينبغي على مجلس الوزراء اتخاذها ، حتى وإن كان في مرحلة تصريف أعمال، مشددا على أنه لن يتردد في القيام بأي خطوة وطنية لأن لبنان يحتاج الكثير.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة