أكرم القصاص - علا الشافعي

التهاب الكبد الغامض يحير علماء العالم.. ارتفاع الإصابات لـ 228 حالة دون معرفة السبب.. .."CDC" الأمريكى يحقق في 109 إصابات بعد تعرض 5 أطفال للوفاة.. 14% تطلبت زرع كبد.. والأعراض شبيهة بالبرد والالتهاب الرئوى

الإثنين، 09 مايو 2022 02:53 م
التهاب الكبد الغامض يحير علماء العالم.. ارتفاع الإصابات لـ 228 حالة دون معرفة السبب.. .."CDC" الأمريكى يحقق في 109 إصابات بعد تعرض 5 أطفال للوفاة.. 14% تطلبت زرع كبد.. والأعراض شبيهة بالبرد والالتهاب الرئوى التهاب الكبد الغامض يثير حيرة العلماء
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زال التهاب الكبد الغامض، يثير جدلاً كبيرًا بين العلماء خاصة في ظل تزايد الحالات العالمية، وعدم وجود سبب للإصابة، وحدوث 5 وفيات حتى الآن بين الأطفال، وبعض الحالات تطلبت زراعة كبد.

ويحقق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكى، في 109 حالات غامضة من التهاب الكبد لدى الأطفال، من بينها 5 حالات وفاة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرنس برس.

قال جاي باتلر، نائب مدير الأمراض المعدية بمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "المحققون هنا وفي الخارج حول العالم يعملون بجد لتحديد السبب".

وأشار إلى أن 90% من الحالات تضمنت دخول المستشفى، و14% منها تطلبت عمليات زرع كبد، والغالبية تعافت تماما.

أصدر مركز السيطرة على الأمراض"CDC"، تنبيهًا صحيًا الشهر الماضي لإخطار الأطباء وسلطات الصحة العامة بالبحث عن حالات مماثلة، وبدأ في فحص تاريخ الحالات الذي يعود إلى 1 أكتوبر 2021.

أكثر من نصف الحالات أثبتت إصابتها بالفيروس الغدي 41، وهو فيروس يرتبط عادةً بالتهاب المعدة والأمعاء، ولكنه لا يرتبط بالتهاب الكبد لدى الأطفال الأصحاء.

قال بتلر: "بسبب الارتباط بالفيروس الغدي، أود أن أسمي ذلك على رأس قائمة الفيروسات ذات الأهمية"، مضيفا، لكننا لا نعرف ما إذا كان الفيروس الغدي نفسه هو الذي يسبب الحالات، أم أن هناك رد فعل مناعي لهذه السلالة المعينة من الفيروس الغدي."

يتم أيضًا فحص العوامل البيئية - مثل وجود الحيوانات في المنزل، وكذلك ما إذا كانت مسببات الأمراض الأخرى، مثل كورونا، قد لعبت دورًا.

وأضاف، قد تزيد حالات فيروس ادينوفيروس  Adenoviru أيضًا بعد أن عمليات الاغلاق التي شهدها العالم نتيجة فيروس كورونا، أو ربما تطور الفيروس الغدي إلى سلالة أحدث وأكثر خطورة، لكن مركز السيطرة على الأمراض قال إنه لا يعتقد أن لقاحات كورونا هي المسؤولة، كانت 9 حالات في ولاية ألاباما تم التحقيق فيها بين الأطفال الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم عامين، وهم أصغر من أن يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا.

يوم الخميس، أصبحت ولاية نورث داكوتا الأحدث في عدد متزايد من الولايات التي تحقق في المرض الغامض.

 قال مسؤولو قسم الصحة في نورث داكوتا، إن الطفل من مقاطعة جراند فوركس يتعافى في المنزل بعد إقامة قصيرة في المستشفى، موضحين، إن الحالات ليس لها صلة معروفة، على الرغم من التحقيق في صلة بفيروس يمكن أن يسبب نزلات البرد، تم الإبلاغ عن العديد من الحالات في ولاية مينيسوتا .

تم الإبلاغ عن أكثر من 20 حالة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك أربع حالات على الأقل في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية، الشهر الماضي، احتاج طفل واحد في ولاية ويسكونسن إلى عملية زرع كبد، وتوفي آخر.

قد تشمل الأعراض أعراضًا شبيهة بالبرد أو الحمى أو التهاب الحلق أو الالتهاب الرئوي أو الإسهال أو العين الوردية، في الأسبوع الماضي، توفي 3 أطفال في إندونيسيا بسبب المرض. 

ووفقا لما ذكرته شبكة CNN الإخبارية، يمكن أن يحدث التهاب الكبد أو تورم الكبد بسبب الالتهابات وأمراض المناعة الذاتية والأدوية والسموم، عائلة من الفيروسات المعروفة بمهاجمة الكبد تسبب التهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب والتهاب الكبد سي.

وأضاف الموقع، ليس من الواضح ما الذي يدفع هذه الحالات عند الأطفال الصغار، إنه تم النظر في بعض الأسباب الشائعة لالتهاب الكبد الفيروسي ولكن لم يتم العثور عليها في أي من الحالات، تم اكتشاف الفيروس الغدي في أكثر من 50% من الحالات، على الرغم من أن دوره غير واضح.

تقارير التهاب الكبد المبكر

في 21 أبريل، نبه مركز السيطرة على الأمراض الأطباء إلى مجموعة من الحالات غير العادية من التهاب الكبد لدى 9 أطفال في ألاباما.

وطلبت من الأطباء ومسؤولي الصحة العامة إخطار الوكالة إذا كانت لديهم حالات مماثلة لأطفال تقل أعمارهم عن 10 سنوات يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد ولا يوجد تفسير واضح لالتهاب الكبد لديهم يعود إلى أكتوبر.

ويسكونسن تحقق في 4 حالات من التهاب الكبد غير المعتاد لدى الأطفال، بما في ذلك حالة وفاة واحدة، منذ ذلك الحين، تعمل الإدارات الصحية مع اختصاصيي طب الأطفال في ولاياتهم لتحديد الحالات المحتملة، حيث ان الحالات قيد التحقيق في ألاباما وأريزونا وكاليفورنيا وكولورادو وديلاوير وفلوريدا وجورجيا وأيداهو وإلينوي وإنديانا ولويزيانا وميشيغان ومينيسوتا وميسوري ونورث كارولينا وداكوتا الشمالية ونبراسكا ونيويورك وأوهايو وبنسلفانيا وبورتوريكو وتينيسي وتكساس وواشنطن وويسكونسن.

جاء تنبيه مركز السيطرة على الأمراض في أعقاب تقارير عن أطفال من إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية ذهبوا إلى المستشفيات المصابين بالتهاب الكبد غير المبرر.

قالت الدكتورة فيليبا إيستربروك، عالمة بارزة في برنامج التهاب الكبد العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، في إفادة يوم الأربعاء، إنه اعتبارًا من الأول من مايو، هناك 228 حالة محتملة مرتبطة بالفاشية في 20 دولة، مع وجود أكثر من 50 حالة قيد التحقيق، مضيفة، إنه من بين هذه الحالات، توفي طفل، واحتاج حوالي 18 شخصًا إلى زراعة كبد.

كان معظم الأطفال يتمتعون بصحة جيدة عندما ظهرت عليهم أعراض تشمل التعب وفقدان الشهية والقيء والإسهال وآلام البطن والبول الداكن والبراز فاتح اللون واصفرار الجلد والعينين - وهي علامة تسمى اليرقان.

قامت الدكتورة هيلي بهات من مركز M Health Fairview Masonic أخصائية الجهاز الهضمي للأطفال في مينيابوليس بعلاج طفلين كانا جزءًا من تحقيق مركز السيطرة على الأمراض، واحد، يبلغ من العمر عامين من ولاية ساوث داكوتا، أجرى عملية زرع كبد هذا الأسبوع.

تقول هيلي بهات، إن الفشل الكبدي عند الأطفال "نادر للغاية"، وحتى قبل أن يبدأ العلماء في تتبع هذا التفشي، لم يتم شرح نصف الحالات مطلقًا، يقول الأطباء الذين عالجوا هؤلاء الأطفال إن حالاتهم كانت بارزة.

أكد الدكتور ماركوس بوخفيلنر، أخصائي الأمراض المعدية للأطفال في جامعة ألاباما في برمنجهام، حيث بدأ الموظفون في رؤية الحالات في أكتوبر: "حتى أثناء الحالة الأولى، اعتقدت أنها كانت غريبة".

التهاب الكبد مجهول السبب وعلاقته بالفيروس الغدى
التهاب الكبد مجهول السبب وعلاقته بالفيروس الغدى

يُصدر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) تفاصيل سريرية جديدة في حالات التهاب الكبد غير المعتاد عند الأطفال

وأكدت، في بعض الأحيان، تؤدي الفيروسات الشائعة مثل فيروس كورونا إلى رفع إنزيمات الكبد لدى الطفل قليلاً، ولكن يتعافى الأطفال عادةً بينما تقاوم أجسامهم العدوى، "لكن من الغريب جدًا رؤية طفل يتمتع بصحة جيدة يأتي مع مقدار إصابة الكبد التي تعرض له هؤلاء الأطفال".

وقال الدكتور ويس ستابلفيلد، المسؤول الطبي في المقاطعات الشمالية والشمالية الشرقية في ألاباما، إن حالتهم قيد التحقيق، وبذلك يصل العدد الإجمالي للولاية إلى 11.

وقال موقع CNNيوجد حوالي 100 نوع من الفيروسات الغدية، من المعروف أن حوالي 50 منهم يصيبون البشر، لذلك احتاج الخبراء إلى إلقاء نظرة فاحصة على الفيروس لمحاولة معرفة ما إذا كان جميع الأطفال لديهم نفس الفيروس.

عندما حاول الباحثون قراءة جينات الفيروس الغدي لدى الأطفال المصابين، كان لدى 5 فقط مادة وراثية كافية للحصول على تسلسل كامل، في جميع الحالات الخمسة، كان الفيروس نوعًا خاصًا يسمى ادينوفيروس Adenovirus 41 وعادة ما يتسبب في الإسهال والقيء عند الأطفال، وأحيانًا مع الاحتقان أو السعال، ولكنه لم يرتبط من قبل بالفشل الكبدي لدى الأطفال الأصحاء، إن الفيروسين الغديين 40 و41 مرتبطان بالتهاب الكبد ولكن بشكل حصري تقريبا في الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة.

القرائن من المملكة المتحدة

نشر باحثون من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إحاطة فنية جديدة مع تحديث حول التحقيق في التهاب الكبد، من بين 163 حالة، تم اختبار 126 مريضًا بحثًا عن الفيروس الغدي، و 91، أو 72% ، كانت إيجابية لهذا العامل الممرض.

حاول المحققون تسلسل الجينوم الكامل لفيروس غدي من أحد المرضى، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على عينة بها ما يكفي من الفيروس للقيام بذلك، كانت هناك 18 حالة تمكنوا فيها من ترتيب تسلسل الجينوم جزئيًا، وجميعهم كانوا من الفيروسات الغدية 41F ، وهي الحالة نفسها الموجودة في الحالات الأمريكية.

أفاد مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة أن حالات التهاب الكبد لدى الأطفال قد تكون مرتبطة بالفيروس الغدي، كما يقول التقرير، إنهم لا يستبعدون دورًا ما لعدوى كورونا في هذه الحالات، ربما تكون عدوى سابقة لفيروس كورونا، قد أعدت بطريقة ما الجهاز المناعي لجعل هؤلاء الأطفال عرضة للإصابة بشكل غير عادي، أو ربما العدوى المشتركة للفيروسين معًا تغمر الكبد.


 
التهاب الكبد
التهاب الكبد

يريد الباحثون أيضًا معرفة ما إذا كان الالتهاب الكبدي جزءًا من نوع من المتلازمة التي تصيب الأطفال بعد الإصابة بعدوى كورونا، مثل المضاعفات النادرة التي تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال.

نظرية عمل أخرى من محققين بريطانيين مفادها أن هناك نوعًا من الاستجابة المناعية الضخمة أو غير المنتظمة لدى هؤلاء الأطفال، ربما لأنهم كانوا محميين أكثر من المعتاد أثناء الوباء، ومع ذلك، هناك نظرية أخرى مفادها أن الفيروس الغدي ربما تسبب دائمًا في فشل الكبد في نسبة ضئيلة من الأطفال المصابين، وهذه الحالات النادرة تظهر فقط لأنها تسبب موجة كبيرة بشكل استثنائي من الالتهابات.

ويقول المحققون في المملكة المتحدة إنهم ما زالوا يختبرون العقاقير أو السموم أو ربما التعرض البيئي، على الرغم من أن نوعًا من العدوى من المحتمل أن يكون السبب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة