وزير دفاع أمريكى سابق يكشف: ترامب أراد قتل مسئول عسكرى إيرانى لأسباب سياسية

السبت، 07 مايو 2022 05:14 م
وزير دفاع أمريكى سابق يكشف: ترامب أراد قتل مسئول عسكرى إيرانى لأسباب سياسية مارك إسبر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "كتاب إسبر يكشف: ترامب سعى لقتل شخصية عسكرية إيرانية بارزة لأسباب سياسية"، أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية ما جاء في مذكرات وزير الدفاع الأمريكى السابق، مارك إسبر، حول سعي ترامب لضرب شخصية عسكرية إيرانية بارزة لم يسمها قبل انتخابات 2020 لأسباب سياسية شخصية.
 
ووفقا للكتاب الذى يحمل اسم "كانت هذه فكرة سيئة حقًا ذات عواقب وخيمة للغاية"، قبل وقت قصير من انتخابات 2020، أصاب مستشار الأمن القومي لدونالد ترامب، روبرت أوبراين، رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، بالدهشة عندما قال إن الرئيس يريد قتل ضابط عسكري إيراني كبير يعمل خارج الجمهورية الإسلامية.
 
وكتب إسبر أن الجنرال مارك ميلي يشتبه في أن أوبراين رأى الضربة من منظور مصالح ترامب السياسية فقط.
 
 
وفى الكتاب،  يقدم إسبر نفسه كواحد من مجموعة من المساعدين الذين قاوموا الأفكار السيئة أو غير القانونية التي اقترحها ترامب أو المرؤوسون - مثل الضربة المقترحة على الضابط الإيراني.
 
ومن بين الأفكار الأخرى التي تمت مناقشتها ، كما يقول إسبر ، كانت إرسال "صواريخ إلى المكسيك لتدمير مختبرات الأدوية". وإرسال 250 ألف جندي إلى الحدود الجنوبية ؛ وغمس رأس زعيم إرهابي في دم الخنزير كتحذير للمتشددين الإسلاميين الآخرين.
 
وجعل ترامب العداء تجاه طهران جزءًا مهمًا من إدارته وبرنامجه لإعادة انتخابه ، والانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني ، وحذر بشكل منتظم من تكلفة الصراع مع الولايات المتحدة.
 
كما أمر بشن هجوم بطائرة مسيرة على جنرال إيراني كبير كان يلقى عليه باللوم فى هجمات على أهداف أمريكية. وفي يناير 2020 قُتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في بغداد.
 
في اجتماع في يوليو 2020 ، كتب إسبر ، دفع أوبراين لعمل عسكري ضد إيران بسبب تخصيب اليورانيوم - العمل الذي تسارعت بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة