أوروبا تعتمد تفويضًا جديدًا بشأن حفظ وتحليل الأدلة المتعلقة بالجرائم الدولية

الجمعة، 06 مايو 2022 04:27 م
أوروبا تعتمد تفويضًا جديدًا بشأن حفظ وتحليل الأدلة المتعلقة بالجرائم الدولية الاتحاد الأوروبي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمد المندوبون الدائمون لدى الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، تفويضًا بشأن القواعد الجديدة للسماح لوكالة "يوروجست" بحفظ وتحليل وتخزين الأدلة المتعلقة بالجرائم الدولية الأساسية، مثل جرائم الحرب.
 
وذكر بيان نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي - عبر موقعها الرسمي - أنه "في أعقاب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، تعين علينا إدراك أن الجرائم قد ارتكبت وما زالت تُرتكب في أوكرانيا.. وسيتخذ الاتحاد الأوروبي، على وجه السرعة، جميع التدابير اللازمة لضمان محاسبة أولئك الذين ارتكبوا تلك الجرائم في أوكرانيا".
 
وأضاف البيان، أن أجهزة النيابة العامة في المحكمة الجنائية الدولية وفي العديد من الدول الأعضاء، وكذلك في أوكرانيا، بدأت تحقيقات بشأن هذه الأحداث، ويعد التنسيق وتبادل الأدلة بين سلطات الإدعاء في مختلف الولايات القضائية أمرًا مهمًا لضمان فعالية هذه التحقيقات، بالإضافة إلى ذلك، وبسبب الأعمال العدائية المستمرة، هناك خطر يتمثل في عدم إمكانية تخزين الأدلة المتعلقة بجرائم الحرب بأمان على أراضي أوكرانيا، وبالتالي من المناسب إنشاء مخزن مركزي في مكان آمن.
 
وأشار البيان إلى أنه سيسمح مشروع القواعد الجديدة لـ "يورو جست"، وهي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي تتعاون قضائياً في المسائل الجنائية ومقرها في لاهاي، بتخزين وحفظ الأدلة المتعلقة بجرائم الحرب، بما في ذلك صور الأقمار الصناعية والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وملفات الحمض النووي وبصمات الأصابع ومعالجة وتحليل هذه الأدلة، بالتعاون الوثيق مع "اليوروبول"، ومشاركتها مع السلطات الوطنية والدولية ذات الصلة، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة