أقراص فايزر لعلاج كورونا.. وسيلة سهلة للعلاج بالمنزل

الجمعة، 06 مايو 2022 09:00 م
أقراص فايزر لعلاج كورونا.. وسيلة سهلة للعلاج بالمنزل اقراص فايزر وميرك لفيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقارير علمية متخصصة عن أن موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" على استخدام أقراص كورونا التي طورتها شركة فايزر، لأن الأقراص المضادة للفيروسات من فايزر تمنع الفيروس من التكرار بمجرد دخولها فى الجسم، ويعتقد أيضا أن تكون فعالة ضد المتحور أوميكرون.

وقال ديفيد هاردي، أحد أعضاء هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية الذين صوّتوا لصالح الترخيص لهذا الدواء إن "هذه أول فرصة تتيح علاجاً عن طريق الفمّ، يتناوله المريض خارج المستشفى للعلاج من الأعراض الخفيفة إلى المتوسّطة من المرض".

ونقلت مجلة نيتشر nature فى طبعتها العربية عن دكتور جريجوري بولاند من مايو كلينيك: "الفعالية عالية والأعراض الجانبية منخفضة ويؤخذ عن طريق الفم، ويحقق كل الآمال، إننا ننظر لخفض بنسبة 90% من مصابى كورونا للنقل إلى مستشفيات والوفاة بين المجموعات الأكثر عرضة للخطر، وهذا مذهل".

يأتي ذلك فيما سمحت هيئة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام عقار فايزر للبالغين والأطفال من عمر 12 عاما فأكبر الذين تثبت إصابتهم بكوفيد وظهرت أعراض مبكرة لمن يواجهون النقل إلى المستشفيات.

وقالت المجلة العلمية يُعتقد ان عقار باكسلوفيد أن Paxlovid ، التي طورته شركة فايزر Pfizer ، قادر على مكافحة متغير أوميكرون Omicron.

وقالت الصحيفة، إنه يمكن إضافة سلاحين جديدين في معركة أمريكا ضد كورونا إلى ترسانة الأدوية واللقاحات فى وقت لاحق من هذا الأسبوع.

يُعتقد إن عقار باكسلوفيد Paxlovid، الذي طورته شركة فايزر Pfizer، أكثر فعالية ضد متحور أوميكرون Omicron، ويمكن أن يصبح المعيار الذهبي لأقراص كورونا المضادة للفيروسات.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه قد تكون الموافقة على هذه الأقراص طريقة فعالة لعلاج كورونا، موضحة، إن كلاهما فعال للغاية، على الرغم من وجود بعض الشكوك حول قدرة مولنوبيرافير على مكافحة أوميكرون، وعلى عكس العلاجات الفعالة الأخرى مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، فإنها لا تتطلب موارد مكثفة لتوزيعها، لأنها مجرد أقراص.

وقالت الصحيفة يعتقد الخبراء إن عقار باكسلوفيد Paxlovid ، الذي طورته شركة فايزر Pfizer ، هو المعيار الذهبي في حبوب كورونا المضادة للفيروسات، حيث انه فعال ضد متغير أوميكرون Omicron ، ولا يحمل نفس المخاطر التي يتحملها مولنوبيرافير.

يعمل الدواء عن طريق زيادة معدل تحور الفيروس بسرعة كبيرة في جسم الشخص بحيث يفشل في التكاثر بعد ذلك، وذلك باستخدام عملية تسمى الطفرات القاتلة.

وأوضحت الصحيفة ، إنه يفعل ذلك عن طريق دخوله إلى الحمض النووي الريبي للفيروس. 

 صوت أعضاء اللجنة الاستشارية للأدوية المضادة للميكروبات التابعة لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بنسبة 13 إلى 10 للتوصية بالعقار للموافقة عليه، معتقدين أن فوائد الدواء تفوق المخاطر.

ويتوقع أيضا السماح باستخدام عقار مضاد للفيروس من ميرك وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، أعلن أن مصر ستنتج أقراص ميرك لعلاج مصابي كورونا حال موافقة هيئة الدواء المصرية بشكل رسمي.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين إلى أن شركة ميرك حصلت على التصريح بتاريخ 30 نوفمبر 2021، وفايزر حصلت على التصريح في 15 ديسمبر، موضحًا أن الدولة الوحيدة التي استخدمته هي المملكة المتحدة.

وأوضح أن مصر سوف تنتج دواء ميرك لعلاج مصابي كورونا خلال شهر أو شهرين حال موافقة هيئة الدواء المصرية، على أن يتم طرحه في الصيدليات.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة أن الدواء يؤخذ بالفم ولا يحتاج المصاب لأن يذهب إلى المستشفى، مشيرًا إلى أنه لا يغني عن أخذ اللقاح ولكنه يحد من الأعراض والمضاعفات من المراحل الأولى للمصابين بفيروس كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة