العالم هذا الصباح.. بايدن: للمرة الأولى منذ عقود تتلاقى الأيام المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاثة.. 8 قتلى وإنقاذ 23 آخرين إثر انهيار مبنى فى نيجيريا.. بوريس جونسون يلقى كلمة اليوم أمام البرلمان الأوكرانى

الثلاثاء، 03 مايو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن: للمرة الأولى منذ عقود تتلاقى الأيام المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاثة.. 8 قتلى وإنقاذ 23 آخرين إثر انهيار مبنى فى نيجيريا.. بوريس جونسون يلقى كلمة اليوم أمام البرلمان الأوكرانى تهنئة بايدن تتصدر أحداث اليوم
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.
 

بايدن: للمرة الأولى منذ عقود تتلاقى الأيام المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاثة

 
قال الرئيس الأمريكى جو بايدن مازحا خلال حفل استقبال بمناسبة نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر، إن المسيحيين يواجهون "صعوبات أكثر" من المسلمين خلال الصيام، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وأوضح بايدن: "الأديان الثلاثة الرئيسية متشابهة فى نواح كثيرة، لكنى أريدكم أن تعرفوا أن لديكم ميزة طفيفة فى رمضان: أنا عليّ الصوم 40 يوما دون حلويات وآيس كريم".

جو بايدن مع الأطفال
جو بايدن مع الأطفال

 

واستقبل الحضور كلمات بايدن بالضحك في اللقاء الذى حضره زعماء دينيون مسلمون وممثلون عن الجالية.

وأضاف بايدن: "للمرة الأولى منذ عقود، تلاقت الأيام المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاثة في نفس الوقت، فكروا فى الأمر، وهذه رسالة يا رفاق وأنا أؤمن بهذا حقا".

من ناحية أخرى، قال الرئيس الأمريكى إن اليمن تحتفل للمرة الأولى بعيد الفطر فى سلام وأمان بعد سنوات من الحروب والنزاعات.

واستقبل بايدن الرئيس الأسبق بيل كلينتون لتناول طعام الغداء فى البيت الأبيض، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى إن بايدن وكلينتون من المقرر أن يجروا "مناقشة واسعة النطاق"، مشيرة إلى أن "بايدن تحدث مع كلينتون قبل أسبوعين، وأجرى معه عددا من المحادثات منذ توليه منصبه"، بحسب "روسيا اليوم".

جو بايدن خلال الحفل
جو بايدن خلال الحفل
 
بايدن يلتقط سيلفى
بايدن يلتقط سيلفى
 

ارتفاع ضحايا انهيار مبنى فى نيجيريا إلى 8 أشخاص وإنقاذ 23 آخرين

لقى 8 أشخاص مصرعهم إثر انهيار مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق في مدينة لاجوس العاصمة الاقتصادية لنيجيريا.

وأفادت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث فى نيجيريا، أنه تم إنقاذ 23 شخصاً مصابين بدرجات متفاوتة من الجروح تلقوا الرعاية في منشآت صحية عديدة، مشيرةً إلى أنه تم العثور على 8 جثث وأن البحث لا زال متواصلاً للحصول على ناجين محتملين بين الأنقاض.

وأضافت أنه تم فتح تحقيق لتحديد الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث.
 

بوريس جونسون يلقى كلمة اليوم الثلاثاء أمام البرلمان الأوكرانى

أعلنت الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيلقى كلمة أمام البرلمان الأوكرانى اليوم الثلاثاء، بحسب "روسيا اليوم".

وقالت الحكومة في بيان لها إن "رئيس الوزراء سيلقى كلمة عبر الفيديو أمام البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء، ليصبح أول زعيم عالمي يقوم بذلك منذ بدء النزاع".

جونسون وزيلينسكى

وأضافت أنها "ستعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 300 مليون جنيه إسترلينى، وسترسل مركبات مخصصة للحماية المدنية".

مالى تعلن فسخ معاهدة التعاون الدفاعى مع فرنسا

أعلن المتحدث باسم حكومة مالى، أن بلاده فسخت معاهدة التعاون الدفاعى مع فرنسا، وذلك بسبب انتهاكاتها المستمرة لسيادة البلاد، ومماطلتها فى مراجعة معاهدة الدفاع المشترك مع باماكو، حسبما ذكرت شيكة "روسيا اليوم".

وفسخت حكومة مالى معاهداتها العسكرية مع فرنسا، وذلك على خلفية تدهور العلاقات المستمر بين البلدين، وانتهاكات باريس المتواصلة، مع الإشارة إلى خروقات متعددة لأجواء البلاد من الطائرات المقاتلة الفرنسية، رغم فرض باماكو منطقة حظر طيران موقتة.

الجيش المالى

ونقلت "سبوتنيك" عن بيان لحكومة مالي، أن باماكو تابعت بأسف، التدهور الكبير في التعاون العسكري مع فرنسا خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن الجانب الفرنسي قرر بشكل أحادي في 3 و7 يونيو 2021، تعليق العمليات المشتركة مع الجيش المالى، وإنهاء عملية برخان، دون التشاور مع حكومة البلاد.

وأكد البيان أن الطائرات العسكرية الفرنسية انتهكت مرارا أجواء البلاد، رغم إعلان مالي إنشاء منطقة حظر جوي مؤقتا، مشيرا إلى أن حكومة مالي في ضوء تلك الأحداث، قررت فسخ معاهدة التعاون الدفاعي الموقعة مع فرنسا في 16 يوليو 2014.

كما قررت الحكومة المالية فسخ الاتفاق الذي يحدد وضع قوة برخان، الموقع في 1 و8 مارس 2013، والبروتوكول الإضافى الموقع فى 6 و10 مارس 2020، والذى يحدد وضع قوة تاكوبا.

واختتمت حكومة مالي بيانها بالقول: "إن حكومة جمهورية مالي تؤكد لشركائها استعدادها للتعاون مع جميع دول العالم في ظل الاحترام المتبادل".

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة