أكرم القصاص - علا الشافعي

الذهب الأصفر يواصل تدفقه على الشون والصوامع.. توريد 14783 طن قمح بالأقصر.. وأسيوط تتسلم 126 ألف طن حتى الآن بـ30 شونة.. وتسليم 278 ألف طن بكافة صوامع البحيرة.. و58 ألف طن مطابقة للمواصفات حتى الآن بالبحيرة

السبت، 28 مايو 2022 07:00 ص
الذهب الأصفر يواصل تدفقه على الشون والصوامع.. توريد 14783 طن قمح بالأقصر.. وأسيوط تتسلم 126 ألف طن حتى الآن بـ30 شونة.. وتسليم 278 ألف طن بكافة صوامع البحيرة.. و58 ألف طن مطابقة للمواصفات حتى الآن بالبحيرة الذهب الأصفر يواصل تدفقه على الشون والصوامع
المحافظات – أحمد مرعى – ناصر جودة – جاكلين منير – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل فى محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن حجم توريد القمح من المزارع إلى الصوامع بلغ أكثر من 3 ملايين طن حتى الآن، مشيرًا إلى أنه متوقع أن يصل حجم التوريد بنهاية الموسم لـ5.5 مليون طن.

 

 وأضاف "الشناوى"، أنه من المتوقع أن يستمر موسم توريد القمح المحلى حتى 20 يونيو المقبل تقريبا، وتابع: "البحيرة والشرقية والمنيا من أكبر المحافظات إنتاجاً للقمح في الموسم الحالي بواقع 21 أردبا للفدان"، ولفت "الشناوى"، إلى قرب انتهاء توريد الأقماح المحلية في كفر الشيخ والإسماعيلية، وعدد من المحافظات الشمالية كون موسم الزراعة بدء مبكراً.

 

ففى محافظة الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذي بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزاري المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة 14783 طن و138 كيلو قمح بنسبة 43.5% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث أن هذه الكمية  موزعة على لجان الفرز كالتالى:- (اسنا 13980.150 طن، وارمنت 625.351  طن، والاقصر 177.637 طن).

 

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، إن عمليات توريد القمح في صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت بلغت الكمية الموردة 14783 طن و138 كيلو قمح بنسبة 43.5% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث أن هذه الكمية  موزعة على لجان الفرز كالتالي:- (اسنا 13980.150 طن، وارمنت  625.351  طن، والاقصر 177.637 طن)، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التي تؤدي الى تسهيل عملية توريد  موسم توريد القمح المحلي.

 

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية و بلغت الكمية الموردة 14783 طن و138 كيلو قمح بنسبة 43.5% من السعة التخزينية بالمحافظة.

 

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك في إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين في تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

 

وفى أسيوط أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، عن ارتفاع كمية محصول القمح المحلي الموردة لـ30 شونة وصومعة خلال الموسم الجاري ليصل إلى 126 ألفا و90 طنا و189 كيلو جراما، موضحاً أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح داخل المحافظة تصل إلى 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز بمتوسط إنتاجية 18 أردبا للفدان، لافتاً إلى استمرار العمل وتقديم كافة التسهيلات والإجراءات والآليات لتحقيق المستهدف هذا العام، والذي يبلغ 403 آلاف طن، على أن تستمر عمليات استقبال الأقماح حتى انتهاء من موسم التوريد في 30 أغسطس 2022 أو انتهاء أعمال التوريد بمختلف القرى والمراكز.

 

وأشار محافظ أسيوط، إلى اتخاذ خطوات جادة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلي على أن يكون هناك حوافز ودعم مادي للمزارعين، وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية أولًا بأول، مؤكداً على متابعته اليومية لأعمال حصاد وتوريد محصول القمح سواء عن طريق جولاته الميدانية المستمرة للقرى والنجوع والصوامع والشون والمطاحن أو عن طريق الاجتماعات الدورية واللقاءات المكتبية أو التقارير الدورية من الجهات المعنية في هذا الشأن.

 

ووجه المحافظ بالتعامل الفوري لإزالة أي شكاوى قد تحدث في هذا الشأن أثناء عملية التوريد وتذليل العقبات أمام الموردين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح والالتزام بكميات التوريد المطلوبة من المحافظة، بالإضافة إلى متابعة لجان فرز وتحديد نوعية الأقماح الموردة وتسعيرها وتوفير الأجولة الجوت في حالة سليمة وتبخيرها قبل استخدامها لاستقبال الأقماح في الشون، على أن تتولى مديرية التموين مسئولية إصدار تراخيص حركة ونقل الأقماح المحلية واثباتها في سجلات حركة مركز التجميع، موضحاً انه تم تشكيل غرفة ادارة الازمات والعمليات المركزية بالمحافظة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامج تليجرام رقم (01000623873) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة.

 

وفى البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالي ما تم توريده من القمح حتى صباح  اليوم الخميس لشون وصوامع المحافظة بلغ 278 ألف  طن من الأقماح المحلية، مشيراً الى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام، وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

 

وأوضح محافظ البحيرة، أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتي التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء، وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة، وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية، بالإضافة بالإضافة إلى 6 صوامع .

 

ووجه محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

 

وفى الإسكندرية قال محمد سعدالله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية قد استقبلت حتى الآن اقماح محلية منذ بداية التوريد بإجمال 58 ألف طن حتى الأن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة ومن المستهدف توريد 240 ألف طن بنهاية الموسم، مؤكدا أنه بحلول الموسم القادم من توريد القمح مصر ستحقق الاكتفاء الذاتى من القمح.

 

وقال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا وسيتم توريد 12 اردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد 1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

 

وأكد سعدالله أن المحافظة، بها 4 صوامع و3 بناكر مجهزة لتوريد الأقماح، في برج العرب والكنج مريوط، والعامرية، وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل توريد الأقماح في كافة المواقع المحددة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة، مشيرا الى انه تم تقديم  كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة.

 

وفى بنى سويف أعلن الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف أنه تم"أمس" استلام 6421 طناً من القمح بصوامع وشون المحافظة ،ليصل إجمالي  الكميات الموردة إلى " إلى 161 ألف و191 طناً  ،منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم، بنسبة 70%"حتى الآن"من المستهدف توريده هذا الموسم " 230 ألف طن ، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

 

وجاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومي، الذي يعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين، بشأن سير العمل في منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية ،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

 

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية  لأعمال التوريد ولضمان  جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الإستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد ، منوهاً عن تعليماته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين ، والتيسير على المزارعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة في كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك" على مستوى أماكن الاستلام والتوريد بالصوامع والشون.

اطنان القمح داخل شون المحافظات
اطنان القمح داخل شون المحافظات

 

القمح داخل شون وصوامع المحافظات
القمح داخل شون وصوامع المحافظات

 

القمح يصل إلي الشون والصوامع
القمح يصل إلي الشون والصوامع

 

جانب من توريد القمح بالمحافظات
جانب من توريد القمح بالمحافظات

 

عربات القمح تصل للشون والصوامع
عربات القمح تصل للشون والصوامع

 

عربات القمح فى شون وصوامع المحافظات
عربات القمح فى شون وصوامع المحافظات

 

عمليات التوريد مستمرة يومياً
عمليات التوريد مستمرة يومياً

 

عمليات توريد القمح بالمحافظات
عمليات توريد القمح بالمحافظات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة