أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة غذاء تهدد أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا.. 9.3 مليون يعانون من انعدام المواد الغذائية.. وارتفاع أسعار الأسمدة 300% والزيت 46.5%.. وشلل بصادرات القمح فى بيرو.. ومطالبات بالعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى

السبت، 28 مايو 2022 04:00 ص
أزمة غذاء تهدد أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا.. 9.3 مليون يعانون من انعدام المواد الغذائية.. وارتفاع أسعار الأسمدة 300% والزيت 46.5%.. وشلل بصادرات القمح فى بيرو.. ومطالبات بالعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى أزمة غذاء تهدد أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تسلط الحرب في أوكرانيا الضوء على أوجه القصور في إنتاج الغذاء في أمريكا اللاتينية، مع ارتفاع كبير في الأسعار ونقص في أنواع الغذاء من الحبوب على رأسها القمح ، فكيف يمكن للمنطقة أن تحقق الاكتفاء الذاتي وتتجنب أزمة غذاء رهيبة؟

قال مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إن أمريكا اللاتينية "تلعب دورًا لا غنى عنه في الأمن الغذائي العالمي"، وسلط الضوء على أن المنطقة "تنتج الغذاء لتلبية الاحتياجات من السعرات الحرارية لنحو 1300 مليون شخص ، أي لشخص من كل ستة سكان على وجه الأرض".

ومع ذلك ، على الرغم من حقيقة أن الإنتاج في أمريكا اللاتينية سيكون كافياً لإطعام سكانها بالكامل ، يتوقع برنامج الأغذية العالمي (WFP) أن المنطقة سوف تمر بواحدة من أكثر الأزمات حدة في تاريخها من حيث انعدام الأمن الغذائي ، باعتبارها نتيجة الحرب في أوكرانيا.

وأثارت العقوبات المفروضة على روسيا - الدولة المعتدية ورابع أكبر منتج للقمح في العالم - وكذلك الحرب في  أوكرانيا - سابع أكبر منتج للقمح - وقرار الهند - ثالث أكبر منتج - حظر تصدير هذه الحبوب، أزمة الغذاء العالمية ، وضربت أمريكا اللاتينية التي أضعفها وباء كورونا خلال العاميين الماضيين  وتضخم الأسعار، حيث يعاني حالياً حوالي 9.3 مليون من أمريكا اللاتينية من انعدام الأمن الغذائي. ويقدر برنامج الأغذية العالمي أنه نتيجة للحرب في أوروبا ، يمكن أن يتأثر حوالي 13.3 مليون شخص.

 

الأسمدة  300٪ ارتفاع

وفقا لمكتب الفاو الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، مع "الصراع ، فإن سعر المدخلات الرئيسية لإنتاج الغذاء ، مثل الوقود والأسمدة ، آخذ في الازدياد"، وتعتمد الأرجنتين والبرازيل ، على سبيل المثال ، بشكل كبير على الأسمدة الرخيصة من روسيا وبيلاروسيا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن ارتفاع التكلفة وانخفاض توافر الغذاء لهما تأثير سلبي على العديد من البلدان المستوردة في المنطقة ، مثل تلك الموجودة في منطقة البحر الكاريبي.

 

 شلل بصادرات القمح في بيرو

وقالت سوزانا داج ، رئيسة مكتب اتصال Welthungerhilfe لبيرو وبوليفيا ، إنه بيرو كمثال ، حيث يوجد مكتب للمنظمة غير الحكومية الألمانية: "نتيجة للحرب ، تراوح تضخم أسعار المواد الغذائية بين 8 و 11.3 %. وهذا يؤثر ، قبل كل شيء ، على المزارعين الأسريين الذين يمثلون ما يقرب من 80 % من إنتاج الغذاء ، وسيؤثر على حملتهم الزراعية التالية. وتقدر منظمة الأغذية والزراعة حدوث انخفاض محتمل في الإنتاج الوطني بنسبة 20 % ، مما يؤدي ، إلى جانب زيادة التضخم ، إلى أزمة غذائية لـ 15.5 مليون بيروفي ".

بالنسبة لسوزانا داج ، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي ، سيكون من الضروري ضمان توافر الغذاء وإمكانية الوصول إليه والقدرة على تحمل تكلفته: "من حيث التوافر ، تحتل أمريكا اللاتينية المرتبة الثالثة في العالم في ترتيب فقد الغذاء أو النفايات تشمل الأسباب الرئيسية الحصاد في الوقت الخطأ ، والظروف المناخية التي تفاقمت أيضًا بسبب تغير المناخ وتحديات تسويق المنتجات ".

وأضاف مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أن "هناك غذاء ، لكنه مكلف للغاية بالنسبة للكثيرين ، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الفقر أو الفقر المدقع اختيار طعام ذي نوعية رديئة، والأكل الصحي أكثر تكلفة. في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أكثر من أي منطقة أخرى على هذا الكوكب ".

يرى داج  أن العقبة الرئيسية أمام القضاء على الجوع في المنطقة هي نموذج الإنتاج الذي يعطي الأولوية "للأعمال التجارية الزراعية واسعة النطاق للتصدير" ، مثل زراعة فول الصويا والذرة والقمح الأحادية ، والتي تعتمد على الهيدروكربونات ولها تأثير قوي على المجتمع و البيئة.

 

أزمة الزيت

وبشكل خاص زيوت الطعام، وفى أمريكا اللاتينية، يغطى تضخم الزيت فى العام الماضى نطاقًا واسعًا للغاية يتراوح من 9٪ فى بوليفيا إلى أكثر من 60٪ فى بلدان مثل كوستاريكا.

وفى تشيلى، على سبيل المثال، تعتبر زجاجة البيسكو "المشروب الكحولى الأكثر شيوعا فى البلاد" ارخص من زجاجة الزيت فى محلات السوبر ماركت، وارتفع سعر ما يسمى الآن بـ "الذهب السائل" بنسبة 67٪ بين يناير وأبريل 2022، وفقًا لمكتب الدراسات والسياسات الزراعية (ODEPA).

وفى المكسيك، هو المنتج الذى زاد سعره أكثر من غيره ضمن سلة الغذاء التى يقاسها المعهد الوطنى للإحصاء (INEGI)، وأصبح من الشائح بشكل متزايد العثور على أرفف الزيت فارغة.

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إنه بالإضافة إلى المنتجات الغذائية الأخرى مثل القمح أو الذرة أو فول الصويا - التى وصلت إلى أسعار لا يمكن تصورها - يعتبر زيت الطعام أحد أكثر المنتجات تضررًا، حيث على الصعيد العالمى، ارتفعت قيمة الزيوت النباتية بنسبة 46.5٪ فى الأشهر الـ 12 الماضية، وفقًا لمؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

فى بلدان مثل كولومبيا والمكسيك، تبلغ الزيادة حوالى 40٪، بينما فى دول أخرى مثل جواتيمالا أو بنما أو الإكوادور، كانت الزيادة - فى المتوسط ​​- أكبر من 20٪.

كما لجأ الإكوادوريون إلى شبكات التواصل الاجتماعى للتعبير عن انزعاجهم من الزجاجة سعة لتر واحد بسعر 6 دولارات أمريكية فى بعض المتاجر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة