يا جمال فلاحين بلدنا.. شاهد لحظة زراعة الأرز فى الدقهلية.. بث مباشر

الجمعة، 27 مايو 2022 10:05 ص
يا جمال فلاحين بلدنا.. شاهد لحظة زراعة الأرز فى الدقهلية.. بث مباشر زراعة الأرز فى الدقهلية
الدقهلية - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع"، بثا مباشرا من قرية المعصرة التابعة لمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، رصد خلاله مراحل تجهيز وتمهيد إحدى الأراضي الزراعية بالقرية لزراعة محصول الأرز.

وفي هذا الصدد، قال عيد بشرى أحد المزارعين بالقرية لـ"اليوم السابع"، إن زراعة محصول الأرز تبدأ مباشرة بعد حصاد محصول القمح، من منتصف شهر أبريل وحتى نهاية شهر مايو، مشيرا إلى أن الأرز من المحاصيل الصيفية التي تحتاج لكمية كبيرة جدا من المياه بشكل مستمر إلى أن يتم الحصاد.

وتابع أن زراعة الأرز تمر بالعديد من المراحل، تبدأ بتمهيد وتجهيز وتحميص الأرض باستخدام المحراث، ومن ثم تسويتها باستخدام آلة الليزر، التي تقوم بدورها بتسهيل ري الأرض، ومن ثم غمر الأرض كاملة بالمياه، وبعد مرور يوم يتم تمهيد وتسوية الأرض باستخدام لوح خشبى يسحبه حصان لتسوية الطين في الأرض "تلويط الأرض".

وأضاف أن بعد مرور يوم من "تلويط الأرض" يتم بدر الأرز فى جميع أنحاء الأرض، ويتم ترك المياه بها لمدة خمس أيام حتى يبدأ النبات في الظهور، ومن ثم يتم تصفية الأرض من المياه تماما حتى تجف، ليتم بدر مادة محددة في كامل الأرض تقاوم الحشائش الضارة التي من الممكن أن تضر بالمحصول وتعيق من ازدهاره ونموه.

وأشار إلى أن بعد انتهاء مرحلة مقاومة الحشائش الضارة، يتم ري الأرض يوميا وغمرها بالمياه بشكل كامل لمدة أسبوع حتى تتفاعل المادة المضافة مع الحشائش وتقضي عليها تماما، وبعدها يتم متابعة الأرض وإمدادها بالمياه كل يومين تقريبا حتى يتم حصاد المحصول في شهر مايو.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة