"الدبلوماسية الناعمة" سلاح جيل بايدن لإنقاذ قمة الأمريكتين.. "CNN": سيدة البيت الأبيض عملت لإصلاح ما أفسدته هاريس.. اتفاق هجرة ودعم مرضى الإيدز والسرطان أبرز هداياها لأمريكا اللاتينية.. وخبراء: لديها قبول عالمي

الجمعة، 27 مايو 2022 10:00 م
"الدبلوماسية الناعمة" سلاح جيل بايدن لإنقاذ قمة الأمريكتين.. "CNN": سيدة البيت الأبيض عملت لإصلاح ما أفسدته هاريس.. اتفاق هجرة ودعم مرضى الإيدز والسرطان أبرز هداياها لأمريكا اللاتينية.. وخبراء: لديها قبول عالمي ماريا دي لورديس السيدة الاولي في الاكوادور
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، بجولة استمرت ستة أيام زارت فيها ثلاث دول في أمريكا اللاتينية، حاملة اجندة تدعو وتركز على الترويج لفوائد الدخول في شراكة مع الولايات المتحدة، قبل قمة الأمريكتين المضطربة لزوجها، حاملة رسالة: "زرع بذور الأمن"، بعد ان هددت دول مثل المكسيك بعدم الظهور بعد قرار استبعاد زعماء كوبا ونيكاراجوا وفنزويلا.

وتناولت عدد من القضايا المتعلقة بالديمقراطية، والنمو والحرية السياسية، حيث كانت مهمتها تقوية العلاقات مع الحلفاء في منطقة مليئة بالتوترات وقضايا الهجرة ، وهو موضوع اثارت إدارة زوجها الجدل بسبب معالجته للملف.

قالت جيل بايدن في القصر الرئاسي الإكوادوري: "لوحدك ، يمكنك فقط أن تفعل الكثير، أي واحد منا يمكنه فقط أن يفعل الكثير هذا ما أود أن أتحدث إليكم عنه اليوم: كيف عندما نعمل معًا ، يمكننا أن نجعل دولنا وعالمنا أقوى."

وفي الوقت نفسه، منعت محكمة في لويزيانا يوم إدارة بايدن من إنهاء قيود الوباء في عهد ترامب ، والمعروفة باسم الباب 42 ، على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ما أحبط خططًا لإنهاء سلطة الصحة العامة المثيرة للجدل.

ومنذ توليه منصبه ، استمرت إدارة بايدن في الاعتماد على الباب 42 ، وهو سلطة صحية عامة تم استدعاؤها في بداية جائحة كورونا الذي يسمح لمسؤولي الحدود بإبعاد المهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

WhatsApp Image 2022-05-27 at 6.52.39 PM
 جيل بايدن
 

ومع ذلك، فإن رسالة جيل بايدن في رحلتها لأمريكا الجنوبية والوسطى لم تكن "لا تأت"، كما نقلتها نائبة الرئيس كامالا هاريس خلال زيارتها للمكسيك وجواتيمالا في يونيو الماضي، وبدلاً من ذلك ، كانت أقرب إلى "البقاء في مكانك وجني ثمار العلاقة الأمريكية".

خلال رحلاتها هذا الأسبوع، قدمت جيل بايدن هدايا التمويل وإعلانات المساعدات ووعود الدعم من أمريكا ، حيث جمعت بين النقاط الحلوة للشراكة المبهجة والتحذير من أنه - في عالم من التحديات الحديثة والمستمرة وربما المستقبلية - من الأفضل أن تكون الولايات المتحدة في صفك.

قالت جيل بايدن في الإكوادور امام الرئيس جييرمو لاسو: "إذا تعلمنا أي شيء من جائحة Covid-19 ، من هذه السنوات القليلة الماضية من المرض والحزن ، فهذه هي الطريقة التي يمكن أن ينتقل بها فيروس مميت عبر العالم"

وأضافت: "كيف ينسج الجوع والعنف معًا. كيف يمكن أن تنتشر الحرب في أوروبا من خلال المخزون الأسواق ومحلات السوبر ماركت. وهنا ، كيف يمكن لفقدان الأشجار في منطقة الأمازون أن يأخذ جزءًا من المستقبل منا جميعًا ".

دبلوماسية هادئة خلف الكواليس

غادرت جيل بايدن الإكوادور، بعد إشعال شمعة وتجولت في أكبر كنيسة في كيتو مع السيدة الأولى ماريا دي لورديس ألسيفار دي لاسو.

ومع ذلك ، فإن ما لم تكشفه صور النوايا الحسنة هو محادثات جديدة على الهامش بين مسؤولي وزارة الخارجية والحكومة الإكوادورية ، وهي فرصة للمشاركة المطلوبة وراء الكواليس ، والتي وفرتها رحلة السيدة الأولى.

قال مسؤول أمريكي لشبكة CNN ، إن هناك الآن مفاوضات جارية للتوصل إلى اتفاقية ثنائية مع الإكوادور بشأن الهجرة والحماية مع دول المنطقة، وأضاف: "الإكوادور تستضيف أعدادا كبيرة من المهاجرين واللاجئين الفنزويليين كما ناقشنا أهمية حماية هذه الفئة المستضعفة ".

وبحسب مسؤول في وزارة الأمن الداخلي ، فإن أكثر من 6 ملايين لاجئ ومهاجر فنزويلي فروا من ديارهم ، مما يجعل هذه ثاني أكبر أزمة نزوح خارجي في العالم.

WhatsApp Image 2022-05-27 at 6.52.35 PM
ماريا دي لورديس السيدة الاولي في الاكوادور
 

قالت كيت أندرسن بروير، ومؤلفة كتاب "قوة السيدات الأوائل في أمريكا الحديثات" : "السيدة الأولى هي أبرز امرأة في السياسة الأمريكية من خلال إظهار الاهتمام بمنطقة أخرى واستخدام القوة الناعمة الفريدة لموقفها لتعزيز القيم الأمريكية والديمقراطية ، يمكنها تقوية العلاقات وحتى علاجها".

وأشارت بروير إلى أن موقف السيدة الأولى ، وخاصة جيل بايدن ، أصبح مؤثرًا بشكل متزايد في السيناريوهات الدبلوماسية عالية المخاطر، قائلة: "هناك قبول عام بأن السيدة الأولى لديها الجاذبية والنفوذ للقيام برحلة إلى منطقة حساسة بالنسبة للولايات المتحدة".

الدبلوماسية لا تنفصل عن العلاقات الاجتماعية

 

في بنما، خلال زيارة لمرضي فيروس الإيدز، بتمويل من الولايات المتحدة برنامج بيبفار ، أعلنت السيدة الأولى عن 80.9 مليون دولار إضافية لخطة بيبفار في المنطقة ، بما في ذلك 12.2 مليون دولار لبنما ، والتي سيتم تخصيصها لتوسيع خدمات وعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، وفقًا للمتحدث باسم بايدن مايكل لاروزا.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن مشاركة برنامج بيبفار تمت قبل الزيارة بوقت طويل ، على الرغم من أن الإعلان في المركز اعتُبر مفاجأة.

وفي محطتها الثالثة والأخيرة في الجولة ، كوستاريكا ، تناولت العشاء في مقر إقامة السفير الأمريكي مع الرئيس الجديد لكوستاريكا ، رودريجو تشافيس ، الذي كان في منصبه منذ أقل من أسبوعين بعد انتخابات الإعادة و تورط مؤخرًا في فضيحة تحرش جنسي من سنوات عمله في البنك الدولي ، وزوجته ، السيدة الأولى سيجنى زيكيت.

 

قال مكبرايد متحدث جيل بايدن: "الدبلوماسية تتعلق بالعلاقات، السيدة الأولى تبني علاقة مع الزوجين الأولين وهو أمر مهم ، فهو يساعد على كسر الجليد وإثبات بعض الألفة مع بعضهما البعض ، وفي اللحظات الخاصة يتشاركان مواقف أزواجهن. إنهم يبنون قدرًا أكبر من التفاهم المتبادل"

في مستشفى الأطفال الوطني في سان خوسيه، قالت جيل بايدن في تصريحات لوسائل الإعلام المجمعة والمسؤولين الحكوميين المحليين ، الأخبار التي تفيد بأن هيئة الصحة العامة في البلاد قد دخلت مؤخرًا في مذكرة تفاهم مع جامعة بنسلفانيا ومستشفى الأطفال في فيلادلفيا ، والتي ستعزز البحث و تساعد أطفال كوستاريكا في الحصول على علاج السرطان المنقذ للحياة.

قالت جيل بايدن: "لا يمكن لأي بلد أن يهزم السرطان بمفرده يتطلب الأمر منا جميعًا العمل معًا."

أثار الاستبعاد المحتمل لكوبا وفنزويلا ونيكاراجوا انتقادات انتقادات وغضب من رؤساء المكسيك وجواتيمالا وبوليفيا ، وحذروا من أنهم لن يحضروا إذا كانت هناك استثناءات، وانضمت تشيلي إلى الدعوات لتشمل الدول الثلاث ، وتدرس بعض دول الكاريبي أيضًا ما إذا كانت ستنضم إلى الاجتماع في لوس أنجلوس أم لا في ظل هذه الظروف.

وستكون القمة التاسعة للأمريكتين هي الثانية التي تنظمها الولايات المتحدة بعد النسخة الأصلية في ميامي عام 1994، وقد حضرت كوبا ، المستبعدة في الماضي، الحدثين الأخيرين، والهدف الرئيسي للإدارة الامريكية هو تصميم ميثاق هجرة إقليمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة