مسئول بنقابة الصيادلة: هناك أخطاء طبية بسبب عدم وضوح الروشتة

الثلاثاء، 24 مايو 2022 11:21 م
مسئول بنقابة الصيادلة: هناك أخطاء طبية بسبب عدم وضوح الروشتة نقابة الصيادلة - أرشيفية
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيد الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة، المطالبات بإلغاء الروشتة المكتوبة بخط اليد واستبدالها بالمطبوعة من قبل الأطباء، قائلا: "هناك أخطاء طبية بسبب عدم وضوح الروشتة، وفي مصر لدينا 80 ألف صيدلية، ونعاني يوميا من الكتابة التي تأتي من الأطباء بالروشتة، وأحيانا نحتاج متخصصين لفك لوغاريتمات وطلاسم الروشتة مثل فك حجر رشيد".
 
أضاف الدكتور محفوظ رمزي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن هناك بعض الكتابات السيئة للأطباء في الروشتة، مشددا بلغة تحذيرية: "هناك أدوية يكتبها الأطباء بها أخطاء، هناك أخطاء بالجرعات وتوقيتات الأدوية، وأحيانا حرف واحد خطأ في الدواء قد يكون مميت".
 
وأكمل رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة: "هناك حالة توفت منذ شهرين بسبب حرف واحد خاطئ في روشتة أحد الأطباء، ولماذا التسرع في كتابة الروشتة، وهناك روشتات لا تقرأ من قبل الأطباء؟".
 
وتابع: "نناشد كل الجهات المسئولة بكتابة الأدوية بالأسماء العلمية لها، وهذا الأمر سيريح الصيادلة كثيرا عند صرف الأدوية، وفي مصر حجم تداول الدواء في العام يتخطى الـ100 مليار جنيه، وحال كتابة الاسم العلمي للدواء، سنوفر على الدولة 2.5 مليار جنيه إهدار بالأدوية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة