أكرم القصاص - علا الشافعي

حيثيات المحكمة.. حنين حسام تلقت أموال وتحويلات بالدولار والعملات الأجنبية

الأحد، 22 مايو 2022 04:00 ص
حيثيات المحكمة.. حنين حسام تلقت أموال وتحويلات بالدولار والعملات الأجنبية حنين حسام
كتب أحمد حسني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أودعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة فى التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، حيثيات حكمها بمعاقبة فتاة التيك توك حنين حسام، بالسجن 3 سنوات، وغرامة 200 ألف جنيه، بتهمة الاتجار فى البشر، وذلك بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«فتيات التيك توك».

 

وأوضحت المحكمة أن المتهمة استقطبت كل من المجنى عليهن من خلال جروب أنشأته كذلك أطلقت عليه لايكى الهرم على هاتفها المحمول حصلت من خلاله على منفعه مادية نتيجة استغلالهن بطريقة مستفزة فى تحريض على الفسق والإعزاء على الدعارة للإلتفاء بالشباب عبر المحادثات المرئية وإنشاء صداقات خلال فترة العزل المنزلى.

 

 وأشارت تحريات كل من العميد أحمد طاهر نو الدين والعقيد تامر محمد سمير الشاهد والعقيد محمد سعد الدين اليمنى الضابط بإدارة حماية الآداب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر إلى ارتكاب المتهمة للواقعة على نحو ما سلف ونفاذاً لإذن النيابة ثم ضبطها حيث عثر بحوزتها على هاتفين محمول وجهاز لاب توب

 

وأشارت المحكمة أنه وبمواجهة المتهمة بما أسفرت عنه التحريات أقرت بالواقعة وأنها انشأت حسابات مختلفة لموقع لايكى وتيك توك ونشر العديد من الفيديوهات المتضمنة اعتداء على القيم الأسرية، ومع زيادة نسبة المشاهدة تتحصل على مبالغ طائلة مما دفعها لإنشاء شركة وهمية لاستقطاب الفتيات وتحقيق أرباح لها من التطبيق تترجم لأموال يتم تحويلها لحسابها وتتقاسم الحصيلة مع من تستقطبهن من الفتيات كما انشأت حساباً خاصاً بينها وبين القائمين على التطبيق السابق محاكمتهم بإرسال صور من تتواصل معهن الفتيات لاختيار من يصلح منهن للظهور على حسابها بالتطبيق وتبين من مطالعة هاتفها المحمول، أحتوائه للعديد من المحادثات لاتفاقات على إنشاء وكالتها الوهمية من خلال تطبيق الواتس آب مع آخرين متضمنة كيفية دفع مقابل الفيديوهات وما تحققه من مشاهدات.

 

وإنشائها ثلاث حسابات خدمة لنشاطها على التطبيق أولها لايكى حنين وثانيها تيك توك حنين حسام وثالثها تطبيق حسام حنين على تطبيق انستجرام تقوم خلاله بالرقص والغفاء بهدف التواصل مع الشباب من صغار السن وتسجيل الإعجاب والمشاركات التى تترجم لأموال وكذا آليه تحويلها ومقدار ما تحصل عليه المتهمة والقناة المذيعة وكذا التطبيق وعدد ساعات البث اللازمة لذلك من خلال جدول صادر عن التطبيق فتحصل الفتاه المذيعة على ثمانين بالمائه من المبالغ المحولة والمتهمة على عشرين بالمائه من إجمالى المبالغ المحولة لكل مذيعة كما تبين من فحص تطبق الواتس آب على ذات الهاتف الاتفاقات الدائرة بين المتهمة والمتهمين السابق محاكمتهم سالفى الذكر

 

كما أشارت المحكمة أنه ثبت من تقرير إدارة البيان والتوجيه والتواصل الاجتماعى بمكتب النائب العام المؤرخ 19/7/2020 تداول شكايات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى ضد المتهمة، لنشرها مقاطع فيديو تحت مسمى استغلال الجسد مقابل المال سالف الإشارة إليه كما ثبت من مطالعة النيابة العامة على موقع اليوتيوب نشر المتهمة على حسابها على تطبيق الانستجرام دعوتها للفتيات على اختلاف أعمارهن لوكالة أسستها عبر تطبيق لايكى، لالتقاء بالشباب عبر محادثات مرئية مباشرة وإنشاء علاقات صداقة على أن تظهر الفتاة بوجهها فى اضاءة وشبكة انترنت جيدة مقابل حصولهن على أجر يتجدد بمدى اتساع المتابعين لهذه المحادث، كما ثبت من مطالعة النيابة العامة لبطاقة الذاكرة الومضية المقدمة من العميد أحمد طاهر نور الدين وجود ستة مقاطع فيديو مصورة تقوم فيها المتهمة بالرقص والغناء مع المجنى عليها الطفلة، كما ثبت من مطالعة النيابة العامة لهواتف المتهمين السابق محاكمتهم مسئولى التطبيق وجود مراسلات فيما بينهم.

 

 كما ثبت من تقرير الكشف عن سرية حسابات المتهمة بالصادر من البنك المركزى وجود تعاملات وتحويلات بنيكة باجمالى مبلغ 150518.16 جنيه لا تتناسب مع مصدر دخلها كطالبة جامعية من داخل مصر وخارجها منها بالعملة المحلية وأخرى بعملتى الدرهم الإماراتى والدولار الأمريكى، ومن دولة المقر لشركة بيجو لايف بدولة المقر سنغافورة وهى المالكة للبرنامج والذى يتم تحويله على الحاسب الآلى أو الهواتف المحمولة والمبالغ المحولة من خارج مصر، هى رسوم بث مباشر للمتهمة عن الفترة من سبتمبر 2018 حتى مارس 2019.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبرى وأمانة سر مجدى شكرى وهانى شحاتة.

 

 

وكانت محكمة الجنايات قد عاقبت حنين حسام غيابياً بالسجن المشدد 10 سنوات.

 

ونشر "اليوم السابع" منطوق الحكم على المتهمين، حيث قضت المحكمة برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق، ومحمد أحمد صبرى، بمعاقبة المتهمة حنين حسام غيابياً بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة المتهمين مودة الأدهم ومحمد عبد الحميد، ومحمد علاء، وأحمد صلاح، بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم جميعاً بالإتجار فى البشر.

 

وكانت النيابة العامة، قررت فى وقت سابق، إحالة حنين حسام ومودة الأدهم وآخرين، للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بالاتجار فى البشر.

 

وكان قاضى المعارضات بمحكمة العباسية، قرر فى 27 يناير الماضى، تأييد إخلاء سبيل حنين حسام بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه فى اتهامها بالقضية وذلك بعدما رفض استئناف النيابة.

 

وتضمنت التحقيقات أن الفتيات تظهر عبر التطبيق فى بثٍ مرئى مباشر متاح لكل المشاركين بالتطبيق، وإنشاء علاقات صداقة وتجاذب أطراف الحديث مع المتابعين له، مُستغلة فترة حظر التنقل إبان الموجة الأولى لكورونا بالبلاد ومكوث المواطنين بمنازلهم؛ مقابل وعدهن بالحصول على أجورٍ تزيد بزيادة اتساع المتابعين لهما.

 

وحسب أمر الإحالة، اتهمت النيابة العامة حنين حسام بالاتجار فى البشر بأن تعاملت فى أشخاص طبيعيين هن المجنى عليهن الطفلتين "م. س" و"ح. و" واللتان لم يتجاوزا الـ18 من العمر، وأخريات بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الالكترونية للتواصل الاجتماعى "تطبيق لايكي" يحمل فى طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة بأن دعتهن "على مجموعة تسمى لايكى الهرم" أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلى، الذى يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

 

وأضافت التحقيقات أن المتهمة استغلت الطفلتين المذكورتين استغلالًا تجاريًا، بأن حرضت وسهلت لهن الانضمام لأحد التطبيقات الإلكترونية التى تجنى من خلالها عائد نظير انضمام الأطفال وإنشاء مقاطع فيديو لهن.أمّا عن المتهمة مودة الأدهم، فاستخدمت الطفلة "ح. س" وشهرتها "ساندى، والطفل "ي. م" واللذان لم يتجاوزا الثامنة عشر من العمر فى تصوير مقاطع فيديو رفقتها ونشرها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعى مستغلة ضعفهما وعدم إدراكهما للحصول على ربح من ورائهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة