جلسة لمجلس الأمن لبحث الأمن الغذائى العالمى.. جوتيريش: الحروب والنزاعات فاقمت من أزمة الغذاء.. بلينكن: روسيا عطلت حركة الموانئ فى كييف.. ومندوب روسيا: أزمة الغذاء العالمية بدأت قبل فترة طويلة من الحرب

الخميس، 19 مايو 2022 09:00 م
جلسة لمجلس الأمن لبحث الأمن الغذائى العالمى.. جوتيريش: الحروب والنزاعات فاقمت من أزمة الغذاء.. بلينكن: روسيا عطلت حركة الموانئ فى كييف.. ومندوب روسيا: أزمة الغذاء العالمية بدأت قبل فترة طويلة من الحرب مجلس الأمن والحرب فى أوكرانيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

الأمم المتحدة تدعو مجلس الأمن لبذل قصارى الجهد لإنهاء الأعمال القتالية فى أوكرانيا
 

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة لبحث الأمن الغذائي العالمي، حيث طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أعضاء مجلس الأمن الدولى على بذل قصارى الجهد بغية إنهاء الأعمال القتالية المتواصلة فى أوكرانيا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمته باجتماع مجلس الأمن:"أدعو جميع أعضاء المجلس إلى فعل كل ما بوسعكم كي تسكت المدافع والإسهام فى دعم السلام في أوكرانيا وكل الأماكن الأخرى، موضحا أن القانون الإنساني الدولي، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2417، يقضي بضرورة حماية البضائع والإمدادات المطلوبة لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة، بما في ذلك المواد الغذائية والمحاصيل والماشية.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن القانون الدولي ينص أيضا على ضرورة منح المنظمات الإغاثية الوصول الكامل وغير المقيد إلى جميع المدنيين المحتاجين إلى الدعم، مؤكدا على أن مجلس الأمن يلعب دورا حاسما في المطالبة بتطبيق القانون الإنساني الدولي ومعاقبة مخالفيه.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن احتياطيات الأغذية في العالم تكفي للجميع وأن المشكلة تكمن في كيفية توزيعها، متابعا: أحثكم على بذل قصارى الجهد بغية أداء دوركم.

وقال أنطونيو جوتيريش،  إن 60% من سكان العالم الذين يعانون من نقص الغذاء يعيشون في مناطق النزاعات، وأضاف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، خلال اجتماع للمنظمة أن التغير المناخي ووباء كورونا والحروب والنزاعات فاقمت من أزمة الغذاء.

 

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، إن روسيا عطلت حركة الموانئ في أوكرانيا ما أوقف تصدير الحبوب، موضحا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أخذ قرار الحرب في أوكرانيا وهو القادر على وقفها.

 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال اجتماع لمنظمة الأمم المتحدة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم 250 مليون دولار مساعدات غذائية في حال الطوارئ، وتابع أنتونى بلينكن، أن روسيا تعمل على تجويع المدنيين في أوكرانيا.

في المقابل قال فاسيلى نيبينزيا مندوب روسيا بالأمم المتحدة، إن أوكرانيا تعمدت وقف تصدير حبوبها وهي من وضعت الألغام في الموانئ، موضحا أن أزمة الغذاء العالمية بدأت قبل فترة طويلة من الحرب في أوكرانيا.

وأضاف مندوب روسيا بالأمم المتحدة،، خلال كلمته بمجلس الأمن حول الغذاء العالى، أنه لا يمكن لوم روسيا عن أزمة الغذاء العالمية في ظل العقوبات الغربية.

وتابع مندوب روسيا بالأمم المتحدة،: نواصل الالتزام بتوريد الغذاء والطاقة لدول عدة، موضحا أن العقوبات التي تستهدف قطاع الطاقة تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء.

وقال مندوب روسيا بالأمم المتحدة، إن على السلطات الأوكرانية أن تفرج عن السفن التي تحتجزها، مشيرا إلى أن أوكرانيا تحتجز سفنا من دول عدة في موانئها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة