بايدن يستقبل زعيمى السويد وفنلندا بالبيت الأبيض.. الرئيس الأمريكى بمؤتمر صحفى مشترك: تمارس دولتان فخورتان مستقلتان حقهما السياسى والأمور تسير بشكل جيد.. رئيس فنلندا: مساعينا للانضمام لحلف الناتو تلقى دعما كبيرا

الخميس، 19 مايو 2022 08:56 م
بايدن يستقبل زعيمى السويد وفنلندا بالبيت الأبيض.. الرئيس الأمريكى بمؤتمر صحفى مشترك: تمارس دولتان فخورتان مستقلتان حقهما السياسى والأمور تسير بشكل جيد.. رئيس فنلندا: مساعينا للانضمام لحلف الناتو تلقى دعما كبيرا بايدن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، زعيمي السويد وفنلندا في البيت الأبيض، مشيدا بطلب الدولتين المحايدتين السابقتين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقا لقناة العربية.

واستقبل الرئيس الأمريكي رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، والرئيس الفنلندي سولي نينيستو في البيت الأبيض بترحاب كبير، لإجراء محادثات ثلاثية حول اتفاقية الدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى المخاوف الأمنية الأوروبية الأوسع، فيما أعربت إدارة الرئيس الأمريكى عن تفاؤلها بشأن طلبات الدولتين للانضمام إلى الحلف، الأمر الذي من شأنه أن يمثل إحراجا كبيرا لروسيا.

وخلال مؤتمر صحفى مشترك، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قناعته التامة بأن السويد وفنلندا الراغبتين في الانضمام إلى حلف الناتو تنسجمان مع كافة المعايير المطلوبة لمنحهما العضوية فيه، كما أعلن جو بايدن تأييده لانضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو. وأضاف "ضمهما سيزيد من قوة الحلفاء.

وجدد الرئيس الأمريكى خلال استقباله في البيت الأبيض اليوم الخميس الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ورئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون، دعم الولايات المتحدة القوي لتقديم الدولتين الاسكندنافيتين طلبا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسى، واصفا السويد وفنلندا بأنهما دولتان ديمقراطيتان عظيمتان وشريكان وثيقان تتمتعان بكفاءات عالية.

ورحب الرئيس الأمريكي بقرار السويد وفنلندا الانضمام إلى أقوى حلف دفاعي في تاريخ العالم، موضحا أن هاتين الدولتين تحظيان بمؤسسات ديمقراطية واقتصاد وقوات مسلحة قوية، بالإضافة إلى وعى أخلاقي قوى، قائلا: "تمارس دولتان فخورتان مستقلتان حقهما السياسي الذي تحظى به جميع الدول لتقرير الأمن الخاص بهما".

وتابع الرئيس الأمريكي أن السويد وفنلندا تمتثلان لكافة متطلبات الناتو وأكثر من ذلك، وسيعزز انضمام عضوين جديدين إلى الناتو في أقصى الشمال أمن حلفنا، ووردا على سؤال عما إذا كان واثقا من قدرته على تأمين انضمامهما للناتو، أجاب جو بايدن: "أعتقد أن الأمور تسير بشكل جيد".

من جانبه قال ساولي نينيستو رئيس فنلندا، إن انضمام بلاده للناتو لا يمثل تهديدا لأي طرف، متابعا خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الأمريكى جو بايدن فى العاصمة الأمريكية واشنطن: "مساعينا للانضمام لحلف الناتو خطوة هامة وتاريخية".

أمين عام الناتو: حرب أوكرانيا قد تطول ويجب الاستعداد لدعم كييف دائما

وأضاف رئيس فنلندا: "مساعينا للانضمام لحلف الناتو تلقى دعما كبيرا"، فيما أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الناتو، ينس ستولتنبرج، أن حرب أوكرانيا قد تطول ويجب الاستعداد لدعم كييف دائما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة