أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس الأمن يدعو لتحقيق فوري فى مقتل شيرين أبوعاقلة.. واستياء أمريكي أوروبي بسب العنف بالجنازة

السبت، 14 مايو 2022 01:08 م
مجلس الأمن يدعو لتحقيق فوري فى مقتل شيرين أبوعاقلة.. واستياء أمريكي أوروبي بسب العنف بالجنازة جنازة شرين أبوعاقلة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي عن إدانتها الشديدة لمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وإصابة صحفي آخر في مدينة جنين الفلسطينية يوم الأربعاء الماضي.
 
وذكر بيان صدر عن بعثة الولايات المتحدة، التي تتولى رئاسة المجلس في دورته الحالية، أن أعضاء المجلس أعربوا عن خالص تعازيهم ومواساتهم لأسرة الصحفية أبو عاقلة.. مضيفا أن أعضاء مجلس الأمن دعوا إلى إجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف ونزيه ومحايد بشأن مقتلها، كما شدد الأعضاء على ضرورة محاسبة المسؤولين.
 
وكرر أعضاء مجلس الأمن التأكيد على وجوب حماية الصحفيين بوصفهم مدنيين، وأكدوا أنهم مستمرون في مراقبة الوضع عن كثب.
 
من ناحية أخرى، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن انزعاج بلاده الشديد من الاعتداءات التي تعرضت لها جنازة الإعلامية الراحلة شيرين أبوعاقلة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
 
وقال بلينكن - في بيان له - "تتقدم الولايات المتحدة مرة أخرى بأحر التعازي لأسرة وأحباء الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة".
وأضاف "لقد انزعجنا للغاية لرؤية صور الشرطة الإسرائيلية تتدخل عنوة في موكب جنازتها. تستحق كل عائلة أن تكون قادرة على دفن أحبائها بطريقة كريمة ودون عوائق".
 
وتابع "نظل على اتصال وثيق مع نظرائنا الإسرائيليين والفلسطينيين وندعو الجميع إلى الحفاظ على الهدوء وتجنب أي أعمال من شأنها زيادة تصعيد التوترات".
واعتدت شرطة الاحتلال على موكب تشييع شيرين أبو عاقلة في القدس أمس الجمعة، حيث حاصرت المستشفى الفرنسي الذي انطلق منه الموكب التشييع، واعتدت بالهراوات على المشيعين.
 
بدوره أعرب الاتحاد الأوروبي ، اليوم السبت ، عن "ذهوله واستيائه" إزاء مشاهد العنف التي اندلعت يوم أمس خلال تشييع جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عقله في القدس الشرقية المحتلة.
 
وذكر بيان نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي ، "أن الاتحاد الأوروبي يدين الاستخدام غير المتناسب للقوة والسلوك غير المحترم من قبل الشرطة الإسرائيلية ضد المشاركين في جنازة أبو عاقلة".

وأضاف البيان: "أن السماح بالوداع السلمي والسماح للمعزين بالحزن بسلام دون مضايقة وإهانة هو الحد الأدنى من الاحترام الإنساني" ، وجدد الاتحاد الأوروبي دعوته لإجراء تحقيق شامل ومستقل يوضح جميع ملابسات وفاة شيرين أبو عاقلة، وتقديم المسئولين عن قتلها للعدالة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة