أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية أشهر المستريحين في مصر.. النصب باستغلال حلم الثراء السريع.."فيديو"

السبت، 14 مايو 2022 11:00 ص
حكاية أشهر المستريحين في مصر.. النصب باستغلال حلم الثراء السريع.."فيديو" تغطية خاصة
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جيرمين شلبى، والتي استعرض خلالها التفاصيل الكاملة الخاصة بأبرز عمليات النصب التي حدثت في مصر.

وتابعت التغطية الخاصة أنه "مستريح" أسوان، أحد هؤلاء النصابين الذي جمع نحو ربع مليار جنيه من ضحاياه، وهرب لكهف جبلي، إلا أن الشرطة لاحقته وضبطته.

الأهالي أكدوا أن المتهم بدأ حياته سائق توك توك، بمبلغ 5 جنيهات للتوصيلة، ثم تحول بعد ذلك لشخص يعمل في مجال توظيف الأموال، وسرعان ما تبارى عليه المواطنين، حتى جمع تحويشة العمر منهم وهرب.

ورصدت الأجهزة الأمنية تردد عدد من المواطنين أمام منزل أحد الأشخاص (مقيم بقرية البوصيلية – مركز إدفو بأسوان)، للمطالبة باسترداد أموالهم لقيامه بالنصب والإحتيال عليهم، والحصول على مواشيهم، وأموالهم بزعم توظيفها مقابل أرباح مرتفعة، وإمتناعه عن السداد، وتمكنه من الهرب، وبالفحص تبين أن المذكور قام بالحصول على قرابة ( 200 مليون جنيه)، منهم تحت زعم توظيفها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وأسفرت التحريات عن تحديد مكان إختبائه بإحدى المناطق الجبلية المتاخمة لمركز إفو بأسوان حيث تم إعداد الأكمنة اللازمة وضبطه وبحوزته( 9,5 مليون جنيه ) وخلال جهود الضبط إنقلبت إحدى سيارات الشرطة المشاركة بالمأمورية ، مما أسفر عن إستشهاد (ضابطين برتبه لواء بقطاع الأمن العام "المشرفين على مأمورية الضبط" ، وكذا إثنين من المجندين).

 

وتم رصد تردد عدد آخر من المواطنين أمام منزل شخص آخر (مقيم بقرية المعمارية لقيامة بذات النشاط الإجرامى) وقد تم ضبطه وبحوزته 3 مليون جنيه  ، وتبين حصوله على قرابة (50 مليون جنيه) من المواطنين بزعم توظيفها .

 كما تناولت التغطية الخاصة الحديث عن حوادث نصب سابقة حيث شهدت 8 محافظات، خلال الأشهر الثلاثة لبداية هذا العام "يناير، فبراير، مارس"، عمليات نصب مختلف، اجتمعت جميعها على طريقة واحدة في تجميع الأموال من المواطنين، وانتهت إلى ظهور مستريح جديد أخذ أموالهم واختفى، وقد وصل إجمالي هذا المبالغ في جميع المحافظات 647 مليون و600 ألف جنيه، أي ما يزيد عن نصف مليار جنيه خلال ثلاثة أشهر فقط.

المبلغ الأكبر كان من نصيب محافظة الغربية، التي نجح فيها مستريح في أن يجمع من ضحاياه مبلغ 400 مليون جنيه بزعم توظيفها، الأمر الذي شكل صدمة كبيرة لجميع من أعطوه أموالهم بعد أن عرفوا بحقيقته، وقد تمكن قوات الأمن من ضبطه في نهاية شهر فبراير الماضي.

بينما كانت ثاني أكبر عملية نصب التي عرفت إعلاميا بـ "مستريح البيتكوين"، الذي تمكن ومجموعة من شركاءه من الاستيلاء على مبلغ 200 مليون جنيه، بزعم توظيفها في الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات وتعدين البتكوين، وقد بلغ عدد ضحايا هذه العملية 3 آلاف مواطن، لتتمكن قوات الأمن من إلقاء القبض عليهم بداية الشهر الجاري.

وكانت في المرتبة الثالثة من حيث حجم الأموال التي تمكن من الاستيلاء عليها، يليه مستريح قنا بـ 10 ملايين جنيه، ثم "مستريح الدقهلية" بـ 7.3 مليون جنيه، ثم "مستريح سوهاج" بـ 3.6 مليون جنيه، وأخيرًا مستريح المنيا بـ 2.7 مليون جنيه، وقد تمكن قوات الأمت من ضبطهم جميعًا خلال الآونة الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة