وحذّر كيربي، في إفادة صحفية اليوم، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، من أنه وبحلول التاسع عشر من مايو الجاري "سوف تشهد قدرتنا على تقديم المساعدة دون انقطاع تتأثر".


وكان مجلس النواب الأمريكي قد أقرّ مبلغ 40 مليار دولار إضافي هذا الأسبوع، لكن مجلس الشيوخ فشل في تمرير مشروع القانون بعد أن منع السناتور الجمهوري "راند بول" تمريره.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الأردن يدين العدوان الإسرائيلى على مشيعى أبو عاقلة: "لا إنسانى ومقيت"
 

أدان الأردن "بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي اللاإنساني والمقيت" على مشيعي جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم، إن "هذا العدوان يستوجب يقظة ضميرية عالمية تلجم هذه العدوانية الإسرائيلية وتوفر الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق".

وأضاف الصفدي، أن "كل المؤشرات وشهود العيان يقولون بأن الشهيدة اغتيلت برصاصة أطلقها أحد جنود الاحتلال".. حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية.

ووصف الصفددي، جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة، وقتل عشرات الفلسطينيين، وما يجري في القدس بأنها "مؤشرات خطيرة تستدعي أن يكون هنالك تحرك دولي حقيقي لوقف هذا التصعيد وإعادة إحياء عملية سلمية حقيقية تأخذنا باتجاه السلام العادل والشامل".

وفي رد على سؤال حول الجهود الأردنية لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس، قال الصفدي إن "الجهود الأردنية لم تتوقف.. هي جهود مستمرة حتى ما قبل شهر رمضان المبارك، نحن في كل اتصالاتنا مع العالم نقول بأنه يجب حماية الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك ويجب وقف انتهاكات المسجد الأقصى".

وأشار الصفدي إلى أن "الجهة صاحبة الصلاحية الحصرية في إدارة شؤون المسجد الأقصى هي إدارة الأوقاف التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية".

هيئة أركان جيش الاحتلال: محتمل إطلاق جنودنا النار على شيرين أبو عاقلة
 

أفادت القناة 12 العبرية بأن نقاشا داخليا في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي خلص إلى احتمال "معقول جدا" أن الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة قتلت برصاص جنود إسرائيليين.

ونقلت القناة عن مصادر قولها أن رئيس هيئة الاركان الإسرائيلية، أفيف كوخافي، تبلغ بإمكانية أن يكون جنود إسرائيليون هم من قتلوا شيرين أبو عاقلة.

وقالت القناة إن النقاش في هيئة الاركان الاسرائيلية جرى أمس بين كبار قادة الجيش الإسرائيلي، بمن فيهم رئيس الأركان.

وقالت المصادر نقلا عن مشاركين في الاجتماع "اتضح أن احتمال قيام جنود الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار ظهر في نقاش أمس.. طلب رئيس الأركان الانتظار لجلب المزيد من الخبراء، لكنه قال: أعتقد بالتأكيد أن جنديا إسرائيليا ربما أطلق النار بالخطأ".

الهجوم على جنازة شيرين أبو عاقلة
الهجوم على جنازة شيرين أبو عاقلة

زيلينسكي: 37 سفارة أجنبية استأنفت العمل في كييف
 

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن عدد السفارات الأجنبية التي عادت للعمل في كييف بلغ 37 سفارة.

وجاء ذلك في كلمة مصورة لزيلينسكي تم نشرها على حسابه الرسمي على "تلغرام" مساء الجمعة 13 مايو.

وكان العديد من الدول أعلنت عن تعليق عمل سفاراتها في العاصمة الأوكرانية في فبراير الماضي وسط التوقعات بانطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومن بين الدول التي أعلنت عودة سفاراتها الولايات المتحدة وألمانيا والسويد وبريطانيا وتركيا وإيران وقبرص وهنغاريا وهولندا ورومانيا وأذربيجان وغيرها.

ومن المتوقع استئناف عمل سفارة الهند في كييف يوم 17 مايو الجاري، وعودة بعض السفارات الأخرى في فترة قريبة.

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى

سيناتور أمريكي: لا يمكن أن يكون إفلاسنا ثمن نجاح أوكرانيا
 

صرح السيناتور الجمهوري الأمريكي عن ولاية كنتاكي، راند بول، بأنه يتمنى النجاح لأوكرانيا، ولكن لا يمكن أن يكون ثمن ذلك إفلاس الولايات المتحدة.

وقال راند بول في تصريح لإذاعة WMAL DC: "أنا متعاطف مع أوكرانيا جدا، وأتمنى لها النجاح، لكنني لا أريد أن يكون ثمن ذلك إفلاس بلادنا".

وكان السيناتور قد عرقل الإقرار السريع لمشروع القانون حول تقديم حزمة الدعم العسكري الجديد بقيمة 40 مليار دولار في مجلس الشيوخ.

ويطالب السيناتور بإدخال تعديل على مشروع القانون بشأن الرقابة على التمويل لأوكرانيا.

وبعد فشل الآلية السريعة لإقرار مشروع القانون، سيتم النظر في المشروع وفق النظام العادي الأسبوع القادم.

السيناتور راند بول
السيناتور راند بول

إصابة رئيسة وزراء نيوزلندا بفيروس كورونا
 

أعلنت الحكومة النيوزلندية ثبوت إصابة رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن بفيروس كورونا، وأنه يتوجب عليها البقاء في عزلة حتى صباح 21 مايو الجاري.

وكتبت أرديرن، اليوم السبت، على صفحتها في "إنستغرام": "على الرغم من بذل قصارى جهدي، لسوء الحظ، انضممت إلى بقية أفراد عائلتي وثبتت إصابتي بفيروس كورونا".

وفي وقت سابق تم اكتشاف فيروس كورونا في ابنتها وزوجها، وكانت أرديرن معزولة منذ 8 مايو.

وبحسب منشور على الموقع الإلكتروني للحكومة النيوزلندية فقد ظهرت أعراض المرض على أرديرن مساء يوم أمس الجمعة.

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرين
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرين