أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الأوكرانى يؤكد عدم تلقى بلاده أسلحة كافية لفك الحصار عن ماريوبول.. الكونجرس: حجم المساعدات لكييف سيبلغ نحو 40 مليار دولار.. روسيا: الهجوم على جزيرة زمييني صدر عن زيلينسكي بنصيحة مستشاريه البريطانيين

الثلاثاء، 10 مايو 2022 11:25 م
الرئيس الأوكرانى يؤكد عدم تلقى بلاده أسلحة كافية لفك الحصار عن ماريوبول.. الكونجرس: حجم المساعدات لكييف سيبلغ نحو 40 مليار دولار.. روسيا: الهجوم على جزيرة زمييني صدر عن زيلينسكي بنصيحة مستشاريه البريطانيين أوكرانيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيطاليا: يجب أن يؤدي الصراع الحالى لتحرك الاتحاد الأوروبي لاستئناف مفاوضات أوكرانيا وروسيا

البيت الأبيض: التسوية في أوكرانيا ستتم بالطرق الدبلوماسية

أكد الرئيس الأوكرانى ،فولوديمير زيلينسكي، أن أوكرانيا لم تتلق أسلحة كافية لفك الحصار عن ماريوبول، فيما أعلن الكونجرس الأمريكي، أن حجم المساعدات لأوكرانيا سيبلغ نحو 40 مليار دولار.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الولايات المتحدة تعتبر أن التسوية في أوكرانيا ستتم بالطرق الدبلوماسية، وفقا لروسيا اليوم، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: نحن بالتأكيد نعتبر أنه سيتم تسوية الأزمة بين أوكرانيا وروسيا من خلال عملية دبلوماسية، ومن خلال حل دبلوماسي.

وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض ردا على سؤال حول سبب عدم تفاوض واشنطن مع موسكو أن الولايات المتحدة تعتبر أن دورها البناء في أوكرانيا هو دعم كييف.

من جانبه أكد وكيل رئيس الوزراء الإيطالي للشؤون الأوروبية، إينتزو أميندولا، أن الصراع الذي اندلع في أوروبا يجب أن يؤدي إلى تحرك الاتحاد الأوروبي لاستئناف التفاوض بين أوكرانيا وروسيا.

وقال وكيل رئيس الوزراء الإيطالي للشؤون الأوروبية، إنه من الواضح أننا جاهزون بأي شكل من الأشكل وفي أي مكان أو زمان للتفاوض لدعم مواقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وسندفع بهذا الاتجاه استنادا لإشارات الانفتاح القادمة من الرئاسة الروسية.

وأكد وكيل رئيس الوزراء الإيطالي للشؤون الأوروبية، وجوب ألا يقع تحالفنا لدعم أوكرانيا أبدًا فريسة تصعيد خطابي، ونترك هذا الأمر لدعاة الكرملين. يجب أن نستمر بهذه العملية، أي دعمنا للمقاومة الأوكرانية لإعادة فتح قناة تفاوض، موضحا أنه على أوروبا أن تكون هي بطلة مرحلة المفاوضات التي يجب أن تُفتح في أقرب وقت ممكن، ودعم خيارات أوكرانيا بشأن سيادتها الإقليمية.

ولفت وكيل رئيس الوزراء الإيطالي للشؤون الأوروبية، إلى أن أوروبا ستدعم فولوديمير زيلينسكي في حل النزاع وستستند مواقفها المشروعة إلى أساس الدفاع عن السيادة الأوكرانية، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محق عندما أكد أن في تلك المفاوضات لن نطرح روح الانتقام والرغبة بالإذلال، بل نحن مهتمون بوقف الأسلحة المسؤولة عن الفظائع التي يتعرض لها المدنيون الأوكرانيون، بالنسبة لمستقبل أوروبا، حان وقت التحلي بالشجاعة الآن، حتى بالنسبة لأوروبا الجديدة ذات السرعتين، تلك التي تجسد صورتها، مؤسساتها الرائدة اليوم.

في المقابل أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، أن أمر الهجوم على جزيرة زمييني الخاضعة للقوات الروسية صدر عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنصيحة من مستشارين بريطانيين، وفقا لروسيا اليوم.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية صدت عدة محاولات لإعادة السيطرة على جزيرة زمييني، وكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة بلغت 14 مقاتلة ومروحية، و30 طائرة بدون طيار و50 عسكريا، موضحا أن فولوديمير زيلينسكي أعطى شخصيا أوامره بشن هجوم فاشل للغاية على الجزيرة، وطالب بتحقيق نتيجة دعائية بحلول 9 مايو، وطبقا لمعلومات مؤكدة، فإن رئيس هيئة الأركان العامة فاليري زالوجني وعددا من القيادات العسكرية الأوكرانية عارضوا العملية الانتحارية التي اقترحها المستشارون البريطانيون على الرئيس الروسى.

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية: كان من المفترض أن يصدر في ختام هذا العمل بيان مشترك حول انتصار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وفولوديمير زيلينسكي، ولكن في النهاية، تحدث جونسون فقط أمس، دون أن يذكر كلمة واحدة عن كارثة محاولة اقتحام الجزيرة الاستراتيجية التي استولت عليها القوات الروسية في الأيام الأولى للعملية العسكرية في أوكرانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة