أكرم القصاص - علا الشافعي

لو ابنك قلقان ومش عارف يراجع دروسه.. اعرف إزاى تساعده فى 4 خطوات

السبت، 09 أبريل 2022 03:00 م
لو ابنك قلقان ومش عارف يراجع دروسه.. اعرف إزاى تساعده فى 4 خطوات المساعدة على مذاكرة الدروس
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر الطلاب بالقلق والتوتر كلما اقترب موعد امتحانات نهاية العام الدراسى، لذلك يحاولون أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول استعدادًا لهذا اليوم، ولكن يتسبب التوتر والقلق فى عدم قدرة الطالب على استيعاب الدروس التى يراجعونها جيداً، ولعلاج هذه المشكلة، نستعرض فى هذا التقرير، بعض النصائح التى يجب على الوالدين اتباعها لمساعدة أبنائهم على المذاكرة، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "مترو" البريطانية.

نصائح للحد من التوتر أثناء المذاكرة

ذكرت الدكتورة كلير دالي، أخصائية علم النفس التربوي بعض النصائح التى يجب على الأباء اتباعها لتقليل شعور الأبناء بالإجهاد أثناء المذاكرة وهى:

شجعوهم

تنصح كلير الأباء بأن يدعموا أبنائهم نفسياً، ويؤكدون لهم بين الحين والأخر، بأنهم مهما حصلوا على درجات فى الامتحانات سيظلون يحبونهم دائماً، مما يشعرهم بالسعادة والرغبة أكثر فى المذاكرة.

جدول زمنى

يجب على الوالدين أيضاً أن ينصحون أبنائهم بوضع جدول زمنى لمواعيد المذاكرة، وتخصيص وقت أيضاً لعقد اختبارات لكل مادة حتى يتأكدوا من استيعابهم للمواد الدراسية، مع ضرورة كتابة دروس معينة لمراجعتهم بدلاً من كتابة مراجعة مادة كذا، حتى يستطيع الطالب التركيز والانتهاء منها.

قسط من الراحة

أشارت كلير، إلى أن على الأباء ألا يتوقعوا من أبنائهم أن يذاكرون دروسهم طوال اليوم، لأن هذا غير واقعى تماماً، وبدلاً من ذلك عليهم أن يسمحون لهم بالحصول على قسط من الراحة لبعض الوقت والتنزه معهم حتى يقبلون على المذاكرة.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب على الأبناء ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأنها تساعد على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل أسرع مما يزود الدماغ بالأكسجين الذي يحتاجه بشدة ويزيد الأكسجين من الطاقة والإنتاج، كما أن الرياضة تحد من الشعور بالتوتر.

طالبة تشعر بالاجهاد
طالبة تشعر بالاجهاد
الإمتحان
الامتحان
مراجعة الدروس
مراجعة الدروس

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة