أكرم القصاص - علا الشافعي

على جمعة يشرح نظرية التكليف الإلهى.. ربنا أمرنا بأفعال سنحاسب عليها

الخميس، 07 أبريل 2022 09:43 م
على جمعة يشرح نظرية التكليف الإلهى.. ربنا أمرنا بأفعال سنحاسب عليها على جمعة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور علي جمعة، إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ»، وبهذا يقر الله سبحانه وتعالى لنا أن التكليف إنما هو بيده.
 
وأضاف على جمعة، خلال تقديم برنامجه «القرآن العظيم»، أن نظرية التكليف أن الله سبحانه وتعالى لم يتركنا عبسا بل أمر ونهى، وبين الأوامر والنواهى التى تنصب على أفعال الإنسان افعل ولا تفعل، يقع البرنامج الذى ينفذه المسلم فى حياته الدنيا، يأمره الله فيه بالصلاة والصيام والزكاة والحج والذكر وقراءة القرآن والمناجاة والصدقة، وينهاه عن الفواحش والكذب والخيانة والغدر والسرقة والاغتصاب وأكل أموال الناس بالباطل وخاصة النساء واليتيم.
 
 
وأردف على جمعة أن الله سبحانه وتعالى يأمر عبده أن يبتعد عن الزنا والفاحشة وأن يكون عفيفا، ويأمره بمنظومة أخلاقية متكاملة وكل هذا من التكليف وتلك الأوامر لأفعال يحبها الله وتلك النواهي لأفعال لا يحبها الله سبحانه وتعالى.
 
واختتم على جمعة بأن الله ربط كل ذلك بيوم الدين أو يوم الحساب والبعث، لأن الإنسان سيحاسب عقابا أو ثوابا على ما قدم أو التزام بتلك الأوامر وانتهى عن النواهى، مشيرا إلى أن محور التكليف نأخذه من الجزء السابع من القرآن الكريم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة