معرض بمدينة "توركوان" الفرنسية عن تأثير أعمال بيكاسو على العالم العربى

الأربعاء، 06 أبريل 2022 10:00 م
معرض بمدينة "توركوان" الفرنسية عن تأثير أعمال بيكاسو على العالم العربى معرض للوحات بابلو بيكاسو
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يناقش معرض نظمه معهد العالم العربي في مدينة توركوين بشمال فرنسا البصمة الواسعة التي تركها الفنان بابلو بيكاسو على العالم العربي ومدى تأثيره عليه في أعماله، مع أنه لم يطأ أرضه يوماً.

وفقا لموقع newsfounded أوضح ماريو شويري، أحد منظمي المعرض، الذي يستمر حتى 10 يوليو، أن هدفه هو منح الفنانين العرب الذين غالبًا ما يبدو أنهم منسيون في تاريخ الفن "المكان الذي يستحقونه".

معرض للوحات بابلو بيكاسو.
معرض للوحات بابلو بيكاسو.

ورأى شويري أن الأعمال العربية الطليعية في مجال النحت والرسم تأثرت في البداية بالانطباعية والشراسة والتكعيب قبل أن تكتسب شخصيتها.

على الرغم من أن بيكاسو لم يزر العالم العربي أبدًا، إلا أن أعماله كان لها تأثير عليها.

قال فرانسواز كوهين، مدير فرع معهد توركوينج، وليس علاقته بالفنانين العرب: "عندما نتحدث عن بيكاسو، غالبًا ما نتحدث عن استشراقه". وأضاف "نأمل أن يفتح هذا المعرض مجالاً للبحث" المتعلق بالتبادلات واللقاءات.

في سياق آخر، تُعرض لوحة رأس امرأة شابة للفنان العالمى بيكاسو التى رسمت عام 1906، المقدر قيمتها بـ 27 مليون دولار، فى متحف رينا صوفيا في مدريد، قبل عرض اللوحة فى المتحف تسببت اللوحة فى وقوع جامع الأعمال خايمى بوتين في مشكلة قانونية عندما حاول تهريبها خارج إسبانيا.

في بيان، قال بوتين، إن المتحف "قرر" عرض اللوحة، بعد حظر تصدير اللوحة في عام 2012 ، لم يكن في نيتي بيعها أو الهروب من القانون، على المستوى الشخصي، لا يسعني إلا أن أندم على التطبيق الصارم لهذا القانون الذي أدى في رأي، إلى إجراءات غير متناسبة يجب تصحيحها ، لكنني أحترمها كمواطن "، وفقا لموقع ارت نيوز بيبر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة