العالم هذا المساء.. الخارجية الروسية ترد على وصف بايدن لبوتين بـ"مجرم حرب": لديه مشكلة ضمير.. أبو الغيط: الموقف العربي حول أزمة أوكرانيا يتمثل في حلها بالطرق الدبلوماسية.. وحريق حافلة بشارع سان جيرمان وسط باريس

الإثنين، 04 أبريل 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. الخارجية الروسية ترد على وصف بايدن لبوتين بـ"مجرم حرب": لديه مشكلة ضمير.. أبو الغيط: الموقف العربي حول أزمة أوكرانيا يتمثل في حلها بالطرق الدبلوماسية.. وحريق حافلة بشارع سان جيرمان وسط باريس لافروف
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث رد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على وصف الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي بـمجرم الحرب، قائلا: "لديه مشكلة ضمير".

عربيا، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الموقف العربي حول أزمة أوكرانيا يتلخص في تأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية.

 

وزير الخارجية الروسي: البعض في الغرب لديه مشكلة ضمير

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تظهر أن البعض في الغرب لديه "مشكلة ضمير"، وقال لافروف تعليقا على وصف بايدن لبوتين بمجرم حرب: وضع هؤلاء الساسة ليس على ما يرام".

واتهم بايدن الرئيس الروسي اليوم بارتكاب جرائم حرب، ودعا إلى محاكمته فيما يمثل تصعيدا للغضب الدولي بسبب "عمليات مزعومة" لقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

وقال لافروف إن روسيا ستعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق الاثنين في نيويورك لتناول المزاعم عن دورها في الوضع في بوتشا.

وكانت تصريحات بايدن جاءت بعد أن قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة إلى مدينة بوتشا، إحدى البلدات المحيطة بكييف، حيث يقول المسؤولون الأوكرانيون إنه تم العثور على جثث مدنيين.

ووصف زيلينسكي الأعمال الروسية بأنها "إبادة جماعية"، داعيا الغرب إلى تشديد العقوبات المفروضة على روسيا.

وقالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، إنه تم العثور على جثامين 410 مدنيين جمعت من بلدات في منطقة كييف، التي تمت استعادة السيطرة عليها مؤخرا من القوات الروسية.

لافروف
لافروف

 

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

 

أبو الغيط: الموقف العربي حول أزمة أوكرانيا يتمثل في حلها بالطرق الدبلوماسية
 

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الموقف العربي حول أزمة أوكرانيا يتلخص في تأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية، بما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة الهامة من العالم".

وأكد أبو الغيط - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية سامح شكرى من موسكو - احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المساعي الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر والدعوة إلى الشروع في إجراءات التهدئة وضبط النفس بما يكفل عودة الاستقرار والسماح بعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي.

وتطرق إلى أن هناك مجموعة من المبادئ التي تتحرك في إطارها الجامعة العربية، مشيرًا إلى أن الدول العربية لها مصالح ويتم الدفاع عنها من وجهة نظر كل دولة عربية على حدة.

ونوه أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية اهتمت بالوضع الأوكراني فور نشوبه، مشددا في الوقت ذاته على أن هذه الأزمة لها آثار كبيرة وسلبية على كثير من الدول العربية؛ فيما يتعلق بواردات كميات كبيرة للغاية من القمح والحبوب سواء من الاتحاد الروسي أو أوكرانيا ، وتأثر السياحة فيها، كما أن ارتفاع أسعار الوقود يؤثر بشكل كبير على كل جهود التنمية في الكثير من الدول العربية.

وتابع: "ونحن لا ننظر إلى الأمر فقط من منظور العرب إلى المصلحة العربية، ولكن هناك إحساسًا بالحاجة للدفاع عن السلام والاستقرار في العالم واستعادة الأوضاع الدولية لشكلها الطبيعي".

أبو الغيط
أبو الغيط

 

أمين عام الدول العربية
أمين عام الدول العربية

 

 

حريق حافلة بشارع سان جيرمان الراقي وسط باريس
 

قال شاهد عيان لوكالة  "رويترز" إن دخاناً أسود كثيفاً تصاعد وسط باريس، الاثنين، بعدما اشتعلت النيران في حافلة بشارع سان جيرمان الراقي، مشيراً إلى أن الشرطة طوّقت المنطقة.

وفي حين عمل رجال الاطفاء على إخماد الحافلة المحترقة في شارع سان جيرمان بباريس، لم ترد معلومات بعد عن سبب احتراقها أو الخسائر البشرية.

حريق باريس
حريق باريس

 

صعود الأدخنة
صعود الأدخنة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة