أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. ما اللغة؟ كتاب يوضح أنها الفارق بين الإنسان والحيوان

الأحد، 03 أبريل 2022 07:00 ص
قرأت لك.. ما اللغة؟ كتاب يوضح أنها الفارق بين الإنسان والحيوان ما اللغة؟
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تساءلت من قبل ما اللغة؟ وما المقصود بها؟ هل فكرت فى أنها الفارق الأبرز بينك وبين الحيوانات، وكيف أنها السبب فى صناعة الحضارة الإنسانية، هذا ما ناقشه كتاب "ما اللغة" للدكتور فتح الله سليمان، الصادر ضمن سلسلة "ما" التى تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 
يقول الدكتور فتح الله سليمان، أستاذ العلوم اللغوية فى كلية الآداب جامعة حلوان، ليس ثمة شك فى أن اللغة ليست مجرد أداة يستطيع المرسل من خلالها أن يظهر فكرة واضحة، ذلك أنها وسيلة مهمة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس وتبادل المعارف بل إنها تعكس رؤية مستخدمها للحياة والوجود.
 
ويضيف "سليمان" إنها الإنسان ذاته، وهى برهان واضح على ما انفرد به دون كائنات الأرض، أعنى العقل، ذلك أن الصلة بين اللغة والتفكير وثيقة وقوية، واللغة فى النهاية نشاط وجهد عقلي، ومن هذا المنطلق نحاول فى هذه الصفحات أن نجيب عن هذا السؤال المهم "ما اللغة؟"
 
ويتابع فى الكتاب، هناك تحديد لماهية اللغة ووظيفتها وبيان أصل كلمة لغة والفرق بين اللغة واللهجة، وكذلك بين اللغة والكلام.
 
وعرجت هذه الدراسة على حروف العربية وانطلقت منها إلى الحديث عن ثراء اللغات وفقرها من خلال عقد مقارنات بين بعض اللغات فيما يتصل بعدد المفردات وكثرة المترادفات وعالج هذه الكتاب أيضا العلاقات التبادلية بين اللغات، وبيَّن أن الاقتراض من اللغات الأخرى أمر لا يقلل من قدر اللغة المقترضة، بل إنه يدل على مرونتها وحيويتها. 
 
ورصدت تلك الدراسة مظاهر التغير الدلالى فى الألفاظ وأوردنا كثيرا من الكلمات والتعبيرات والتراكيب المستحدثة التى شاعت وكثر استعمالها منذ زمن ليس ببعيد، وتناولنا أيضا اختلاف الدلالات لتباين البيئات وارتباط الدلالات بالسياق وناقشنا كيف يمكن أن تتسم الجملة بالتعقيد بحيث يتخلى عنا الوضوح والبيان.
 
وأظهر ذلك الكتاب الصلة الوثيقة بين اللغات والمنطق من حيث وجوب تحقق الصحة المنطقية فى التركيب وأكدت العلاقة المتينة بين الإعراب والمعنى، وأخيرا كان حديثنا عن تصنيف اللغات إلى أسرات.
 
ما اللغة
 
ومما قاله فتح الله سليمان، تتنوع اللغات فى العالم وتتعدد وعدد اللغات فى العالم بخلاف اللهجات يقدر بما بين 4 آلاف و5آلاف لغة، ويرى البعض أنه يكاد يكون من المحال إحصاء جميع اللغات واللهجات.
 
وعن اللغة العربية قال وينبغى أن نشير إلى أمر مهم هو أن أول الحروف الهجائية هو الهمزة أما ما شاع واشتهر على أنه لام الألف فهو خطأ شائع، إذ إن المراد به الألف اللينة التى تأتى ساكنة دائما ويكون ما قبلها مفتوحا، وهذه الألف لا تجيء مطلقا فى أول الكلمة وإنما قد ترد فى وسط الكلمة مثل قال ومال وباع، وقد تكون فى آخرها مثل دعا ونما وخلا وعدا ولا، وقد تقلب هذه الألف ياء كما فى سعى.
 
وعن اللغة الإنجليزية قال، تعد اللغة الإنجليزية أكثر اللغات تأثيرا وهى لغة الطب والتكنووجيا والإنترنت والزراعة والهندسة، وهى لغة يقبل الكثير من غير أبنائها على تعلمها، فهى اللغة الحضارية الأولى فى العالم، ويبلغ عدد كلمات اللغة الإنجليزية 600 ألف كلمة، فى حين أن عدد كلمات نظيرتها الفرنسية 150 ألف كلمة. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة