كل ما تريد معرفته عن ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى 2022

الجمعة، 29 أبريل 2022 04:00 ص
كل ما تريد معرفته عن ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى 2022 ملتقى الخط العربى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت لجنة الفرز والاختيار فى ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى، والذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، من اختيار المشاركين بالدورة السابعة من الملتقى، والتى تقام بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربى برئاسة الخطاط الكبير خضير البورسعيدى، ودار الأوبرا المصرية، وقطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وتحمل هذه الدورة شعار "رواد مجددون في مائة عام ( 1922 ـ 2022 )"، والتى تقام فى الفترة من 6 حتى 20 يونيو 2022.

ويشار إلى أن اللجنة العليا كانت قد تلقت طلبات بمد موعد التسجيل والمشاركة من الفنانين والمبدعين والباحثين فى الملتقى، ما حدا باللجنة الاستجابة إلى طلبات المبدعين.

ويعد ملتقى القاهرة لفنون الخط العربى واحدا من الفعاليات الفنية المهمة التى يحتضنها قطاع الصندوق، لترسيخ الهوية البصرية العربية من خلال الاهتمام وإحياء فنون الخط العربى المختلفة، خاصة بعد إدراج الخط العربى مؤخرا على قائمة اليونسكو ضمن التراث غير المادى، فهو يشكل رمزا ثقافيا أساسيا فى العالمين العربى والإسلامى .

وكانت من ضمن شروط المسابقة "ألا يكون قد مضى على إنتاج العمل الفنى أكثر من عامين، وأن يكون مؤرخا، لا يزيد عدد المساهمات لكل مشارك عن ثلاثة أعمال فنية، ألا تزيد مساحة الأعمال المشاركة عن ( 100 × 70 سم ) ولا تقل مساحة اللوحة عن ( 30 × 40 سم )، وألا يكون العمل قد فاز في مسابقة أخرى .

وتكونت اللجنة من: الفنان محمد يوسف عبد اللطيف المغربى "رئيسا"، وعضوية الفنانين د. أحمد سيد حسين درويش، حسانين مختار عبد السميع ، ثناء عبد النبي، أمل حافظ، وبحضور الأستاذ والكاتب محمد بغدادي قوميسير عام الملتقى.

وتقدم إلى الملتقى هذا العام 107 فنانين مصريين وأجنبيين، وتم قبول 63 فنانا مصريا و27 فنانا أجنبيا من دول: صربيا ، الصين ، تونس، باكستان، العراق، اليابان ، تايلاند، الجزائر ، اندونيسيا ، ليبيا، اليمن ، افغانستان، الهند، اوزباكستان نيجيريا.

وصرح قوميسير عام الملتقي بأن الفنانين المقبولين سيتم إخبارهم عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم، كما سيتم إعلان الأسماء على الصفحة الرسمية للملتقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة