أوروبا تبحث عن حل لأزمة وقف روسيا إمدادات الغاز.. اجتماع طارئ لوزراء طاقة الاتحاد الإثنين.. والمفوضية الأوروبية: ننسق الجهود لضمان أمن الطاقة.. وبلينكن: واشنطن تعمل على مساعدة الحلفاء لتنويع مصادر الإمداد

الخميس، 28 أبريل 2022 11:57 م
أوروبا تبحث عن حل لأزمة وقف روسيا إمدادات الغاز.. اجتماع طارئ لوزراء طاقة الاتحاد الإثنين.. والمفوضية الأوروبية: ننسق الجهود لضمان أمن الطاقة.. وبلينكن: واشنطن تعمل على مساعدة الحلفاء لتنويع مصادر الإمداد الحرب بين أوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


أوكرانيا تتوصل لاتفاق مع بلغاريا حول عملية نقل الحبوب عبر ميناء فارنا

رئيس الوزراء البلغارى: على أوروبا أن تكون أقوى ويجب خفض استخدام الغاز الروسى

 

تبحث الدول الغربية سبل مواجهة وقف إمداد روسيا لها بالغاز، حيث قالت السلطات الفرنسية، إن هناك اجتماع طارئ لوزراء الطاقة الأوروبيين يوم الإثنين المقبل، فيما قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إنه سيتم تنسيق الجهود لضمان أمن الطاقة في المنطقة، متابعا: متضامنون مع دول الاتحاد المتأثرة بقرار غازبروم.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الحلفاء وتعمل على مساعدتهم على تنويع مصادر الطاقة، وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن روسيا تستخدم الطاقة كسلاح وتعد موردا غير موثوق، موضحا أن شركة غازبروم الروسية انتهكت العقود المبرمة مع بلغاريا وبولندا.

فيما أعلنت أوكرانيا عن توصلها لاتفاق مع بلغاريا حول عملية نقل الحبوب عبر ميناء فارنا، بدوره قال رئيس الوزراء البلغارى كيريل بيتكوف، إنه على أوروبا أن تكون أقوى ويجب خفض استخدام الغاز الروسى.

 

بدوره قال وزير البيئة والطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس، إن اليونان ستثير مسألة كيفية دفع ثمن الغاز الروسي في الاتحاد الأوروبي في اجتماع مجلس وزراء الطاقة المقرر يوم الاثنين 2 مايو المقب، وفقا لروسيا اليوم.

وأضاف وزير البيئة والطاقة اليوناني، أن اليونان ستدفع لشركة غازبروم عن ثمن الغاز الروسي بطريقة لا تنتهك العقوبات، وتضمن أمن الطاقة في البلاد، موضحا أن الدولة ستدفع تكاليف إمدادات الغاز عن الشهر السابق، في 20 مايو المقبل.

وتابع وزير البيئة والطاقة اليوناني،: في غضون شهر، سيكون هناك خزان عائم جديد في محطة  Revitus LNG، ومع منشأة جديدة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز في ألكسندروبوليس في عام 2023، سيكون من الممكن القول إننا سنكون مستقلين تماما عن الغاز الروسي، موضحا أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لأمن الطاقة في البلاد.

من جانبه قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرج، إن حلف الناتو سيجد طريقة لضمان أمن السويد وفنلندا خلال الفترة الانتقالية للانضمام إلى الحلف، إذا تقدمت هاتان الدولتان بطلب الانضمام إليه، وفقا لروسيا اليوم.

وأضاف الأمين العام لحلف الناتو، أنه يجب على فنلندا والسويد اتخاذ قراراتهما الخاصة بشأن التقدم بطلب لعضوية الناتو أم لا، ولكن إذا قررتا التقدم، فسوف نقبلهما بكل سرور.

وتابع الأمين العام لحلف الناتو: السويد وفنلندا هما أقرب شركائنا، لقد عملنا معهما لسنوات عديدة، كانت قواتهما المسلحة تتماشى مع معايير الناتو، وأتوقع أن تكون عملية الانضمام سريعة، وبالنسبة لحلف الناتو، فإن أمن فنلندا والسويد مهم، وأنا واثق من أننا سنجد حلولا أمنية لهذه الفترة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة