أكرم القصاص - علا الشافعي

الترخيص بالتشغيل لايعنى السماح بتداولها..

10 ضوابط للتعامل مع المخلفات الصناعية الخطرة.. تعرف عليها

الأربعاء، 27 أبريل 2022 12:03 م
10 ضوابط للتعامل مع المخلفات الصناعية الخطرة.. تعرف عليها وزاره البيئة - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 202 لسنة 2020، الخاص بإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، عددا من الضوابط المرتبطة بالمخلفات الخطرة الناتجة عن بعض الصناعات، بالتوافق مع الاتفاقيات الدولية العالمية المرتبطة بالأمر مثل اتفاقية بازل لمنع تداول المخلفات الخطرة .
 
خلال هذا التقرير، نرصد 10 ضوابط أقرها القانون لكيفية التعامل مع المخلفات الصناعية الخطرة ..
 
1-  القانون ولائحته التنفيذية رسم تفاصيل ومهام واختصاصات  إنشاء جهاز لتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعتها ومراقبتها وإدارة هذه المخلفات، من خلال ادارة متكاملة لمنظومة لمكافحة التلوث الصناعى ووضع استراتيجية للتخلص من المخلفات الصناعية .
 
 2- تحديد الجهة الإدارية المختصة لانشاء مواقع معالجة للمخلفات  الصناعية الخطرة أو التخلص النهائي منها.
 ‏
3- الحصول على  موافقة جهاز تنظيم إداره المخلفات، وأخذ رأى الـوزارات والجهـات المعنية المرتبطة بالامر ومنهم هيية تنمية الصناعة ووزارة البيئة ووزارة التنمية المحلية ووزارة الاستثمار.
 
4-  ترخيص التشغيل الذى يتم منحه للمنشآت التي يتولد عن أنشطتها مواد أو مخلفـات خـطـرة، لا يعتد به كترخيص لتداولها وانما يعنى ممارسة التشغيل فقط.
 
5- الحد من استخدام المواد الخطرة، ويجاد حلول بديلة منها البحث عن مواد أقل سمية،  وإمكانية استبدالها بصناعات أخرى، او إدخالها فى عمليات صناعية أخرى.
 
6- ضرورة تعظيم الاستفادة من المخلفات الصناعية الخطرة، وانشاء غرف لتبادلها فـي المنـاطق الصناعية، اضافة لربطها بالشبكة العنكبوتية للرصد والمتابعة.
 
7-  انشاء غرف تبادل المخلفات الخطرة بين المنشأت ، بانها عبارة عن موقع مبطن بعديد من الطبقات،  حتى لا تسمح بتطاير او نفاذ الـسوائل الناتجة عن تحلل المخلفات الخطرة.
 ‏
 ‏8- يكون الموقـع الخاص بغرف تبادل المخلفات الصناعية الخطرة بين المنشآت  مقـسم إلـى خـلايـا، تخصص  كل منها طبقا  للاستخدام الأكثر توليدا للمواد الخطرة، يتم تزويده بوحـدات معالجة كيماوية وفيزيائية لمنع ذوبان وتسرب هذه المخلفات السامة للمياه الجوفية.
  
9- ضرورة تزويد مواقع الإنتاج فى الصناعات الغذائية بتكنولوجبا للفـرم والتعقـيم للمـواد والمنتجات،  الحاملة لصفة العدوى لمنع التلوث بالملوثات غير العـضوية الـسامة  أو العضوية الثابتة.
 
10-  يتم إعادة استخدام المخلفات الناتجة عن تصنيع الصناعات، فى تصنيع الأعلاف غيـر التقليديـة أو إنتاج الطاقة،  أو الأسمدة العضوية أو التخلص منها بالدفن الآمن.
 
11 - ‏الاستعانة بالجهاز  الخاص لتنظيم ادارة المخلفات فى تقديم الخدمات الاستشارات الفنيـة ، اضافة لاتباع الأدلة الإرشادية لتحديد طرق التخلص الآمن من المخلفات الصناعية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة