كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بالزيتون تحتفل بشهر رمضان مع المسلمين.. تعليق الفانوس ومقولات الإمام الشافعى على أسوار الكنيسة.. والأب أغسطينوس موريس: الله جعل صيام رمضان مع الصوم الكبير لنشعر بالمحبة

الأحد، 24 أبريل 2022 08:00 ص
كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بالزيتون تحتفل بشهر رمضان مع المسلمين.. تعليق الفانوس ومقولات الإمام الشافعى على أسوار الكنيسة.. والأب أغسطينوس موريس: الله جعل صيام رمضان مع الصوم الكبير لنشعر بالمحبة كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك
كتب محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك فى الزيتون المسلمين الاحتفال بصوم شهر رمضان المعظم، حيث قال الأب أغسطينوس موريس راعى الكنيسة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الله أراد أن يجعل صوم شهر رمضان مع الصوم الكبير فى نفس الوقت لنشعر جميعا بالمحبة والمودة. 

WhatsApp Image 2022-04-23 at 1.53.02 PM (2)

وعلقت الكنيسة فانوس رمضان ومقولات الإمام الشافعى على أسوارها، ويأتى ذلك فى الوقت الذى تنظم فيه الكنيسة عدد من الأنشطة المجتمعية والتنموية لخدمة جميع أهالى المنطقة مسلمين وأقباط، حيث يوضح راعى الكنيسة أن الشباب ينظمون موائد الرحمن للمسلمين فى الشوارع أو الجيران البائعين المتجولين منذ أكثر من سنة، مؤكدا أن المصريين شعب مترابط دائما وكل مناسبة إسلامية تضع الكنيسة التهنئة لإخواتها المسلمين وتتبادل المساجد أيضا التهانى لأن الكنيسة تحترم شهر الكريم لأنه شهر الصوم والصلاة، موضحا أن المقولات التى تؤكد أن هذا الشهر تم حبس الشيطان ولا يوجد شر حيث يعتبر هذا الشهر للصدقة والزكاة وفعل الخير لكل الناس. 

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم الاثنين 28 فبراير الماضى، الصوم الكبير والذى يستمر لمدة 55 يومًا، وينتهى بعيد القيامة المجيد. 

ودُعى صوم الأقباط بالصوم الكبير لأنه يحتوى على 3 أصوام، هى أسبوع الاستعداد والأربعين يومًا المقدسة التى صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًا، وأسبوع الآلام ويمتد إلى 55 يومًا، وهو صوم من الدرجة الأولى لا يتناول فيه السمك مثل صوم الميلاد.

WhatsApp Image 2022-04-23 at 1.53.02 PM (1)

ووفقا لطقوس الكنيسة الأرثوذكسية فإن موعد هذا الصوم يختلف من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، ويحدد عيد القيامة كل عام بحيث لا يأتى قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، وبحيث لا تحتفل الكنيسة مع اليهود بل يتم الاحتفال فى يوم الأحد التالى لكى يتم الاحتفاظ برمزية أيام الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.

وتعتبر الطقوس المتبعة فى الاحتفال بأسبوع الآلام أنها تقيم قداس عشية أحد الزعف يوم 16 أبريل ليلا ويكون الاحتفال بأحد الزعف بإقامة صلوات باكر حيث تبدأ صلوات العشية لصلوات البصخة، اثنين وثلاثاء وأربع وقداس نهاراً يوم خميس العهد وبالليل تقام صلوات البصخة وتقام الجمعة صباحاً صلوات الجمعة العظيمة وتبدأ فيها الصلاة من 6 صباحا لـ6 مساء ثم تعاود الصلاة من 11 مساء يوم الجمعة حتى مساء اليوم التالى وهو يوم السبت الذى يسمى بسبت النور ويوم سبت النور تكون احتفالات قداس عيد القيامة والإفطار يكون بعد القداس. 

ويوم عيد القيامة يوجد احتفالات واستقبال الوفود المهنئة وكذلك احتفالات مدارس الأحد والشخصيات العامة والشيوخ والمهنئين ثم الاحتفال بعيد شم النسيم. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة