امتحانات الثانوية العامة 2022.. التعليم: جدول الامتحان يراعى وجود وقت كاف قبل المواد الصعبة.. 6 أيام إجازة تسبق الفيزياء والتاريخ بسبب عيد الأضحى.. الوزارة: منع دخول التابلت نهائيا والاكتفاء بورقة المفاهيم

السبت، 23 أبريل 2022 08:00 ص
امتحانات الثانوية العامة 2022.. التعليم: جدول الامتحان يراعى وجود وقت كاف قبل المواد الصعبة.. 6 أيام إجازة تسبق الفيزياء والتاريخ بسبب عيد الأضحى.. الوزارة: منع دخول التابلت نهائيا والاكتفاء بورقة المفاهيم وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، عن أن جدول امتحانات الثانوية العامة 2022 تم فيه مراعاة المواد الصعبة بحيث يحصل الطلاب على وقت كاف قبل اداء الامتحانات.

وأوضح، أن ترتيب المواد داخل الجدول سواء للشعبة العلمية أو الأدبية ترك مساحة من الوقت حتى يتمكن الطلاب من المراجعة قبل أداء امتحان المواد الثقيلة مثل الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية، قائلا: "الجدول متوازن فى ترتيب المواد لجميع الشعب".

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لن يسمح للطلاب بدخول لجان الامتحانات بأجهزة التابلت، موضحا أن ورقة المفاهيم ستكون فى المواد الدراسية وستسلم للطالب داخل  لجنة الامتحان وهى بديل الكتاب المدرسى ومصادر التعلم الإلكترونية على التابلت.

وكشف ترتيب المواد فى جدول امتحانات الثانوية العامة عن حصول الطلاب على 6 أيام قبل أداء امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ بسبب عيد الأضحى، حيث أن أخر يوم بالامتحانات قبل العيد 7 يوليو فيما يعود الطلاب للامتحان فى الفيزياء والتاريخ يوم 14 يوليو2022، أى أن هناك 6 أيام للمراجعة، أما باقى المواد هناك فترة لا تقل عن يومين للمراجعة.

 فيما أوضحت وزارة التربية والتعليم، إن امتحانات الثانوية العامة 2022، تعقد ورقيا والإجابة بنظام البابل شيت والأسئلة اختيار من متعدد ومفيش أسئلة مقالية والتصحيح إلكترونى بالكامل ولن يسمح باصطحاب الكتاب أو التابلت داخل لجنة الامتحان ولكل مادة ورقة مفاهيم يضعها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، مشددة على أن سبب عدم السماح بدخول الامتحان بالتابلت هو التصدى للغش لأن بعض الطلاب قاموا بتهكير التابلت العام الماضى وغشوا ومن ثم يجب الحرص على تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأوضحت الوزارة أن المواد غير المضافة للمجموع ومواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية، "تتولى المدرسة عقد امتحانات مواد الهوية القومية: اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية" ورقياً تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة التعليمية، وتبدأ يوم 20 يونيو فى مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية والثلاثاء 21 يونيو الاقتصاد والإحصاء.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى رسالة للطلاب، "الأسئلة ستكون وفق نظام التقييم الجديد أى أسئلة تقيس الفهم ونواتج التعلم، ومن ثم يجب التحضير لها بشكل جيد دون حتى يستطيع التعامل مع أسئلة الامتحانات بشكل سهل وبسيط دون شكاوى".

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة الاعتماد على منصة التعلم ببنك المعرفة المصرى، حيث تتيح الوزارة معلومات وفيديوهات ذات صلة بالمناهج الدراسية، يستطيع الطالب على سبيل المثال الدخول على منصة ديسكفرى ومنصة بريتانيكا، حيث تعتبر منصة بريتانيكا إحدى منصات التعليم المهمة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم.

وأشات إلى أنه تم توفير الكتاب المدرسى نسخة pdf على موقع بنك المعرفة المصرى، إضافة إلى مصادر تعلم نهضة مصر ومنصة يورك بريس، حيث يمكن للطلاب الاستفادة من المحتوى الرقمى الموجود على هذه المنصات من خلال الدخول على موقع بنك المعرفة المصرى، إضافة إلى منصة نجوى التعليمية، وهى منصة مزودة بأدوات تحليلية من شأنها تعزيز التحصيل الدراسى لدى الطلاب، بالإضافة إلى فصول دراسية افتراضية، ومجموعة متزايدة باستمرار من مصادر التعلم المتميزة.

كما أوضحت الوزارة أنه تم توفير مصادر تعلم على بنك المعرفة "لونج مان"، كأحد مصادر التعلم، أيضا يمكن للطالب الاستعانة بها كأحد المصادر العلمية المهمة، إضافة إلى منصة حصص مصر، حيث تقدم المناهج والمراجعات والنماذج الاسترشادية بداية من الصف الثالث الإعدادى حتى الثالث الثانوى.

وحذرت الوزارة، طلابها من الاعتماد على الدروس الخصوصية فى تحصيل المعلومات استعدادا للامتحانات، موضحة أنه لا يستطيع أحد أن يتوقع الأسئلة كما كان يحدث فى الماضى.

فيما أكدت الوزارة أنه يتم إرسال جداول الامتحانات للمديريات والإدارات التعليمية لإخطار الطلاب بها فى المدارس للتعرف على مواعيد الامتحانات فى جميع المواد حتى يستطيع الطلاب ترتيب جدول المذاكرة حسب جدول الاختبارات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة