آخرها سينما الشعب والمخرج المحترف .. مبادرات وزارة الثقافة للنهوض بالفن

الجمعة، 22 أبريل 2022 05:00 ص
آخرها سينما الشعب والمخرج المحترف .. مبادرات وزارة الثقافة للنهوض بالفن وزارة الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت وزارة الثقافة، خلال السنوات الأخيرة، عدد من المبادرات الثقافية والفنية، التى أطلقتها الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ما بين الحين والآخر، من أجل الوصول بالقوى الناعمة إلى كافة نجوع مصر، وتحقيق العدالة الثقافية، ونشر المعرفة، ورفع الوعى، والقضاء على الأفكار الظلامية، واكتشاف المواهب.
 
ومؤخرًا أعلنت الثقافة أيضا عن مشروع " سينما الشعب.. الذي يهدف إلي تقديم الأعمال السينمائية المعاصرة والحديثة بأسعار رمزية في متناول كل فئات المجتمع والمواطن المصري البسيط  من خلال قصور وبيوت الثقافة المنتشرة في مختلف محافظات مصر.
 
والمشروع يبرز إيمان الدولة بدور الفنون والثقافة وتأثير القوي الناعمة فى تشكيل الوعي العام ويأتى ضمن مسارات وزارة الثقافة لدعم صناعة السينما وتعظيم دورها التنويري حيث يتيح الفرصة لعرض أعمال المبدعين الحديثة والهادفة التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع ويفتح أفاق وأسواق جديدة للاستثمار الفني أمام الأعمال السينمائية من مختلف دول العالم، يبلغ أسعار التذاكر الخاصة بالعروض  ٤٠ جنيها فقط ، مشيرة الى أهمية المشروع فى نشر التنوير والثقافة السينمائية ومجابهة الفكر المتطرف من خلال مواد إبداعية جادة وهادفة.
 
كذلك مبادرة "السينما بين إيديك"، والذي يأتى ضمن مبادرة "ابدأ حلمك"، وتنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ويشرف عليه الفنان تامر عبد المنعم، ويعمل على إتاحة الفرصة للموهوبين للاكتساب المهارات، ويتضمن معسكرات سينمائية متخصصة بالمحافظات السياحية يشارك فيها المتفوقين من خريجي الدراسات الحرة بقصر السينما ويهدف لإنتاج أفلام ترويجية قصيرة المناطق السياحية بمصر إلى جانب نشر الثقافة السينمائية من خلال دورات دراسية وورش عمل بكافة المحافظات.
 
المبادرة تعمل على إتاحة الفرصة للموهوبين لاكتساب المهارات فى هذا المجال والتعبير عن أنفسهم إلى جانب تعزيز الهوية الوطنية وإبراز تفرد الحضارة المصرى، وتقوم تقوم بتنمية الموهوبين والنابغين والمبدعين، وتهدف إلى اكتشاف هؤلاء ورعايتهم فى مجالات السينما والفنون والأداء الحركى، وهو ما يحقيق الريادة الثقافية.
 
ومن ضمن تلك المبادرات "المخرج المحترف"، وشهدت نتائجها في العرض المسرحي "مش إلكترا" تأليف وإخراج محمد عبد المولى والذى يعد ثاني عروض مبادرة المخرج المحترف.
 
وتسعى مبادرة المخرج المحترف إلى خلق عناصر جديدة فى منظومة المسرح المصرى، وتهدف إلى اكتشاف  10 مخرجين شباب محترفين لإثراء الحركة المسرحية.
 
كما أطلقت الثقافة مبادرة "ابدأ حلمك"، والتى تقيمها فرقة مسرح الشباب بالبيت الفنى للمسرح بالمجان، وذلك لتنفيذ خطة دعم واكتشاف المواهب الفنية التمثيلية الشابة الجديدة من خلال اختبارات القبول للمتقدمين، ذلك ضمن استراتيجية وزارة الثقافة لضخ دماء جديدة شابة من الفنانين، كما تم إطلاق المشروع من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة فى الإقاليم.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة