النقابات المهنية تواجه منتحلى الصفة بالبرامج الطبية.. تطالب بمنع ظهور أعضائها فى وسائل الإعلام إلا بموافقتها.. العلاج الطبيعى تشترط إخطارها بمحتوى الحلقات.. والأسنان تحظر إعطاء مشورة طبية من خلال الإعلام

الأربعاء، 20 أبريل 2022 01:00 م
النقابات المهنية تواجه منتحلى الصفة بالبرامج الطبية.. تطالب بمنع ظهور أعضائها فى وسائل الإعلام إلا بموافقتها.. العلاج الطبيعى تشترط إخطارها بمحتوى الحلقات.. والأسنان تحظر إعطاء مشورة طبية من خلال الإعلام نقابة العلاج الطبيعى
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
مع انتشار البرامج الطبية عبر القنوات الفضائية، وحرصا من النقابات المهنية وخاصة المعنية بالقطاع الصحى، على صحة المواطنين، من الأدعياء والدخلاء ومنع ظهورهم على وسائل الإعلام "مرئي - مقروء - مسموع - صفحات التواصل الاجتماعي"، وضعت عددا من النقابات مقترحا لتنظيم ظهور أعضائها على وسائل الإعلام.
 
ووضعت النقابة العامة للعلاج الطبيعى، رؤية حول تنظيم أعضائها للإعلام سواء "ممارس أو أخصائي أو استشاري علاج طبيعى"، أكدت خلالها ضرورة أن يخطر أخصائى العلاج الطبيعى أيا كان جهة عمله أو درجته العلمية، النقابة برغبته خطيا في الظهور الإعلامي المرئي أو المسموع أو المقروء ، مع إدراج نسخة من المحتوى المعد مسبقا موقع على كل صفحة بها منه، مع ذكر اسم البرنامج أو الصحيفة فى حالة الكتابة لأحد الصحف المقروءة ، وفي حال مخالفة ذلك يتعرض للمسائلة أمام لجان التحقيق بالنقابة، وتُشكل النقابة لجنة علمية للبت فى المحتوى العلمي وملائمة العضو للتحدث في هذا المحتوى والرد خلال أسبوع من تاريخه، ويحق له التظلم أمام مجلس النقابة في حالة رفض اللجنة العلمية المحتوى.
 
 
وألزمت النقابة أعضائها، فى المقابلات والمقالات الإعلامية باحترام جميع أعضاء النقابة بما يتوافق مع أخلاق المهنة وآدابها وقواعد اللياقة والكياسة ولاينتقص بالإشارة أو التصريح أو التلميح من أى عضو آخر وفى حالة مخالفة ذلك يتعرض الزميل للمسائلة أمام لجان التحقيق بالنقابة، كما اشترطت ظهور العضو بصورة لائقة لا تسيئ إلى عامة الأعضاء ولا يقلل من شأن المهنة، ويجب ألا تكون الدعاية أو المحتوى كاذب ومضلل، وأن يساعد الجمهور على كافة المستويات على تفهم أفضل خدمات العلاج الطبيعي وتأثيراتها .
 
وحظرت أن يعرف العضو نفسه فى وسائل الإعلام بغير الشهادات العلمية الحاصل عليها أو الدرجات العلمية الممنوحة له والمسجلة فى جداول النقابة، وفى حالة عرض أى صورة أو وثائق طبية في إحدي وسائل الإعلام أو الإعلان تخص أي مريض يقوم بعلاجه لابد من الحصول اولا علي موافقة المريض كتابيا وعدم ظهور وجه المريض ، بالإضافة إلى حظر إعطاء أو وصف الحلول الزائفة عن طريق العلاج والترويج لها لجذب الحالات أو إيهام المريض من خلالها بنتائج أكثر ايجابية بالمخالفة لكل الحقائق العلمية .
 
 
لم يختلف الأمر كثيرا فى نقابة أطباء الأسنان، حيث وضعت مقترحا لميثاق شرف إعلامى، حيث ألزمت طبيب الأسنان بأن يخطر النقابة خطيا برغبته فى الظهور بالإعلام المرئى أو المسموع مع أدراج نسخة من المحتوى العلمي المعد مسبقا موقع على كل صفحة بها من الطبيب مع ذكر اسم البرنامج أو الصحيفة في حالة الكتابة لأحد الصحف المقروءة ، وفي حالة الظهور إعلاميا بدون محتوى معد مسبقا يلتزم الطبيب بما يرد في نصوص هذه اللائحة ولا يعفيه ذلك من المسؤولية في حالة مخالفة أي من بنودها .
 
ويشكل مجلس النقابة العامة لجنة خاصة للبت في المحتوى العلمى فى كافة التخصصات للبت فى الطلبات الواردة على وجه السرعة، وفى كل الأحوال تلتزم اللجنة بالرد خلال أسبوع من تاريخه، مع توقيع الطبيب على استلام نسخة من لائحة آداب المهنة عند تقديم الطلب ، و يحق لطبيب الأسنان التظلم في حالة رفض اللجنة للمحتوى المقدم و معرفة أسباب الرفض فى خلال أسبوع .
 
وأكدت نقابة أطباء الأسنان، على ضرورة ألا يعرف الطبيب نفسه فى وسائل الإعلام بغير الشهادات العلمية الحاصل عليها أو الدرجات العلمية الممنوحة له والمسجلة فى جداول النقابة، وأن يكتفي بذكر صفته المهنية ومجال تخصصه طبقا لذلك فقط ، وفى حالة عرض أي صورة او وثائق طبية في احدي وسائل الاعلام او الاعلان تخص أي مريض يقوم بعلاجه لابد من الحصول أولا على موافقة المريض كتابيا ، كما لا يجوز لطبيب الأسنان إعطاء رأي أو مشورة طبية أو تشخيص المرض أو التوصية بعلاج عن طريق وسائل الإعلام أو الإعلان دون مناظرة الحالة طبيا وفحصها شخصيا .
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة