مصر الحلوة.. مسجد أحمد بن طولون تحفة معمارية محتفظة بمعالمها حتى الآن "صور"

السبت، 02 أبريل 2022 08:00 م
مصر الحلوة.. مسجد أحمد بن طولون تحفة معمارية محتفظة بمعالمها حتى الآن "صور" مسجد أحمد بن طولون
تصوير وكتابة بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مسجد أحمد بن طولون.. تحفة معمارية فريدة من نوعها، نتحدث عنه اليوم ضمن سلسلة مصر الحلوة فى رمضانك تفاعلى على اليوم السابع، إذ يعد واحدا من أشهر المساجد الأثرية فى مصر، أمر ببنائه أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية سنة 263هـ/877م، وهو ثالث مسجد في مصر الإسلامية بعد مسجدي عمرو بن العاص بالفسطاط، والعسكر، ويعد المسجد الطولوني أقدم مساجد مصر القائمة حتى الآن لاحتفاظه بحالته الأصلية مقارنة بمسجد عمرو بن العاص الذي توالت عليه الإصلاحات.

شيد المسجد أحمد بن طولون (323-358 هـ / 935-969 م) الوالي العباسي على مصر، ففى عام 263هـ/ 876م بدأت عملية البناء، وانتهت فى عام 266هـ/ 879 م، ويقع المسجد على قمة جبل يَشكر، وكان بناء المسجد بمثابة خطوة لتأكيد إستقلالية أحمد بن طولون بمصر عن الخلافة العباسية.

مسجد أحمد بن طولون-مصر الحلوة فى رمضانك تفاعلى على البوم السابع
مسجد أحمد بن طولون-مصر الحلوة فى رمضانك تفاعلى على البوم السابع

 

أشهر ما يميز مسجد أحمد بن طولون هو مئذنته التي تعكس طراز مسجد العباس في سامراء، فى العراق، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العقود والنوافذ المطلة على صحن الجامع على زخارف جصية هندسية ونباتية، وتقع "الميضأه" المخصصة للوضوء في منتصف صحن الجامع وتعلوها قبة مرتكزة على أعمدة رخامية، وبداخل الجامع يوجد ستة محاريب "مكان بجدار الجامع يميز إتجاه القبلة وهو موجه للكعبه المشرفة بمكة وجهة المسلمون أثناء الصلاة"، ويتميز المحراب الرئيسي  للمسجد بأنه مجوف ذو زخارف غاية في الروعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة