أسطورة مصاصى الدماء وأفراح المقبرة.. أول وآخر أعمال أحمد خالد توفيق الأدبية

السبت، 02 أبريل 2022 04:00 م
أسطورة مصاصى الدماء وأفراح المقبرة.. أول وآخر أعمال أحمد خالد توفيق الأدبية أحمد خالد توفيق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، الذكرى الرابعة على رحيل الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق، حيث رحل عن عالمنا فى 2 أبريل عام 2018، حيث فارق الحياة عن عمر ناهز الـ55 عاما، إثر أزمة صحية ألمت به، ويعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب. والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي. لُقب بـ"العراب".
 
ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة.
 
بدأ حياته العملية في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة ما وراء الطبيعة وقدم أولى رواياته تحت اسم "أسطورة مصاص الدماء"، لكن واجهتها اعتراضات كثيرة داخل المؤسسة العربية الحديثة ما جعله يصاب بإحباط شديد بعد رفض الرواية ونصحه البعض بالكتابة في الأدب البوليسي، إلا أن "أحمد المقدم" أحد مسؤولي المؤسسة العربية الحديثة نصحه باستكمال الكتابة في أدب الرعب وساعده على مقابلة "حمدي مصطفى" مدير المؤسسة الذي عرض قصته على لجنة لاستبيان قوتها، لكن اللجنة انتقدت فكرة الرواية والأسلوب.
 
كتب أحمد خالد توفيق قبل أن يرحل المجموعة القصصية "أفراح المقبرة"، والتى تحتوى على 9 قصص من الرعب والرومانسية، ففى كل قصة، دائما ما يلجأ إلى العلم أو التاريخ أو الأساطير، مصطحبا القارئ فى جولة معرفية، تدفعه لأن يطرح على نفسه الأسئلة الوجودية، ومناقشا فى بعض الأحيان، أسئلة العلم، مثل وجود الكائنات الفضائية، والتواصل معهم، وتحضير الأرواح والسيطرة عليها، وصراع الخير والشر فى جسد الإنسان.
 
واستطاع أحمد خالد توفيق من خلال المجموعة القصصية والتي تضم "نيولوجيزم، موعدنا الليلة، سفاح المستنقعات، الأخرى، عشر علامات، تنصت، هشام يخفى سرًا، بعد الجلسة، نادى أعداء مصاصى الدماء"، كتابتها بكل سلاسة وأسلوب المبدع والتنوع، وتشويق وولا تخلو من الضحك والخوف معًا.
 
وإجمالا قدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددًا، وقد ترجم عددًا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضًا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادي القتال (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك وديرمافوريا (رواية لكريج كليفنجر) وكتاب المقابر (نيل جايمان)، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة (عداء الطائرة الورقية للأفغاني خالد حسيني) إلى رواية مصورة، وترجمة (تشي جيفارا: سيرة مصورة) التي نشرت بعد وفاته. وله بعض التجارب الشعرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة