عرض نسخة أولية لرواية "جاتسبى العظيم" للبيع بـ360 ألف دولار.. لماذا؟

السبت، 16 أبريل 2022 12:00 م
عرض نسخة أولية لرواية "جاتسبى العظيم" للبيع بـ360 ألف دولار.. لماذا؟ رواية جاتسبى العظيم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد معرض نيويورك الدولى للكتاب الأثرى، فى دورته لعام 2022، والتى ستنطلق فى الفترة من 21 وحتى 24 أبريل الجارى، عرض نسخة أولية لرواية "جاتسبى العظيم" الكاتب الأمريكى الشهير فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، والتى نشرت لأول مرة فى عام 1925، للبيع بسعر 360 ألف دولار.

 

وفقا لوسائل الإعلام الأمريكية، قال تاجر الكتب النادرة، بيتر هارينجتون، والمقيم فى لندن: تعد رواية جاتسبى العظيم، الرواية الأمريكية رقم 1 التى يجب جمعها، لكونها تحفة فرنسيس سكوت فيتزجيرالد.

النسخة الأولى لرواية جاتسبى العظيم المعروضة للبيع
النسخة الأولى لرواية جاتسبى العظيم المعروضة للبيع

 

وللتأكيد على أن النسخة المعروضة من رواية "جاتسبى العظيم" أوضح بيتر هارينجتون أن هذه النسخة بلغ عدد الطبعات منها 20870، وفى الغلاف كان هناك خطأ فى اسم بطل الرواية، جاى جاتسبي، مكتوب بحرف j صغير، وبدلا من إعادة الطبع، تم تصحيحها بختم به حرف J مطاطي، ولهذا سنجد فى هذه النسخة حرف J كبير فى الخلف يبدو غريبا بعض الشيء، وأيضا تحتوى هذه النسخة على خمسة أخطاء إملائية على الأقل داخل متن الرواية.

غلاف رواية جاتسبي العظيم النسخة الأولى
غلاف رواية جاتسبي العظيم النسخة الأولى

 

وأشار بيتر هارينجتون إلى أنه فى عام 2014، تم طرح الإصدار الأول غير المعاد تجديده للبيع مزاد سوثبى بين 250 ألف دولار و350 ألف دولار وبيعت مقابل 377 ألف دولار، وفى عام 2009 بيعت نسخة أولية فى مزاد Heritage Auctions فى نيويورك مقابل 162،500 دولار، وفى نفس العام بيعت النسخة الأولى فى Bonham’s New York بمبلغ 180 ألف دولار.

رواية جاتسبي العظيم المعروضة للبيع فى مزاد
رواية جاتسبي العظيم المعروضة للبيع فى مزاد

 

المعروف أن رواية جاتسبى العظيم للكاتب الأمريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، نشرت لأول مرة في عام 1925 وتعتبر هذه الرواية واحدة من كلاسيكيات الأدب الأمريكي وإحدى أهم الوثائق الأدبية، لكونها أرخت لعقد العشرينات، وهي فترة مفصلية شكلت نقطة تحول في حياة الأمريكيين، أخلاقيا وماديا واجتماعيا، أطلق عليها فيتزجيرالد اسم عصر الجاز، فأضحى المسمى في ما بعد المصطلح المعتمد في الدوائر الأدبية، الأكاديمية منها وغير الأكاديمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة