الصحف العالمية: شراء إيلون ماسك لتويتر سيؤثر على الخطاب السياسى حول العالم.. والادعاء العام الأرجنتينى يوجه تهمة القتل غير العمد لفريق مارادونا الطبى.. الملكة إليزابيت تلتقى هارى وميجان لأول مرة منذ عام 2020

الجمعة، 15 أبريل 2022 03:56 م
الصحف العالمية: شراء إيلون ماسك لتويتر سيؤثر على الخطاب السياسى حول العالم.. والادعاء العام الأرجنتينى يوجه تهمة القتل غير العمد لفريق مارادونا الطبى.. الملكة إليزابيت تلتقى هارى وميجان لأول مرة منذ عام 2020 ايلون ماسك
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها عرض أيلون ماسك لشراء تويتر، ولقاء الملكة إليزابيث لأول مرة مع هارى وميجان منذ تخليهما عن أدوارهما الملكية.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: شراء إيلون ماسك لتويتر سيؤثر على الخطاب السياسى حول العالم

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن العرض الذى قدمه إيلون ماسك، أغنى رجل فى العالم، لشراء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، والذى قد يقدر بأكثر من 40 مليار دولار، قد يكون له تأثير على الخطاب السياسى حول العالم لأنه يدعم بقوة حربة التعبير دون تدخل، وانتقد مرارا حذف المنشورات وحظر المستخدمين على تويتر.

 وأشارت الصحيفة إلى أن ماسك ظل على مدار أسبوعين يبدى رغبته فى امتلاك جزءا من تويتر، فكشف فى البداية عن شرائه 9% من الأسهم بالشركة ليبح أكبر المساهمين، ثم تلاعب بما إذا كان سينضهم إلى مجلس إدارتها قبل أن يتراجع، بينما نشر تغريدات تحمل إهانة لنحو 81 مليون شخص ستابعونه. إلا أن قام بأقوى حركة على الإطلاق يوم الأربعاء بتقديم عرضه لشراء الشركة.

 

 وقالت تويتر فى بيان إنها ستنظر فى العرض بعناية، لكن بعد اجتماع مجلس الإدارة أمس، بدا أن المديرين التنفيذين والمسئولين فى تويتر يستعدون للقتال، ويبدو أنهم يحشدون المستثمرين ضد خطط ماسك، وقالوا إنه سيتعين عليه إنفاق مليارات أخرى إذا كان يريد امتلاك الشركة.

 

 ويفكر تويتر أيضا فى تكتيك دفاع مؤسسى لردع ماسك، بحسب ما تقول نيويورك تايمز، ويبحث هذا التكتيت إمكانية وضع ما يسمى بالحبة السامة، وهى مناورة تهدف إلى درء عملية استحواذ غير مرغوبة بجعل أسهم الهدف أغلى ثمنا، وفقا لما قاله شخصان مطلعان على الأمر.

 

وقال ماسك إنه لو نجح فى الاستحواذ على تويتر، فإنه ينوى تخفيف سياسات الاعتدال الخاصة بالشركة، ونشر الخوارزميات لتصنيف المحتوى، والتى تتحكم فيما يراه مئات الملايين من الناس فى حساباتهم على تويتر.

 

حاكم فلوريدا يوقع قانونا يحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعا من الحمل

وقع حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية الجمهورى رون دى سانتس قانون يحظر الإجهاض بعد مرور 15 أسبوعا من العمل دون استثناء لحالات الاغتصاب أو الإتجار بالبشر أو زنا المحارم.

 وأشارت شبكة "سى إن إن" إلى أن القانون الذى يدخل حيز التنفيذ بدءا من الأول من يوليو المقبل، يسمح بإعفاءات فى حالات يكون فيها الحمل خطر كبير على الأم أو فى حال وجود عيب خطير بالجنين يتم رصده من قبل اثنين من الاطباء اللذين يؤكدان التشخيص كتابةً.

 

 وبهذا القانون، تصبح فلوريدا أحدث ولاية يحكمها الجمهوريون التى تفرض حظرا على الإجهاض بعد 15 أسبوعا من الحمل. وبالإضافة إلى ذلك، تجاهل المجلس التشريعى لولاية كنتاكى نقض الحاكم الديمقراطى أندى بيشار على مشروع قانون واسع للإجهاض بالولاية، والذى يحظر أغلب حالاته تقريبا بعد مرور 15 أسبوعا من الحمل.

 

وفى ولاية أوكلاهوما، وقع الحاكم الجمهورى كيفين ستيت يوم الثلاثاء الماضى قانون يجعل إجراء الإجهاض غير قانونى فى الولاية مع استثناء وحيد فقط فى حالة الطوارئ الطبية.

 

  وذكرت "سى إن إن" أن المحكمة العليا الأمريكية على وشك تأييد قانون صدر فى ولاية ميسسيبى والذى يحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعا من الحمل. كما أصبح مصير قرار المحكمة التاريخى الصادر فى عام 1973 والذى سمح بالإجهاض بشكل قانونى لأول مرة، معلقا. ويأمل النشطاء المعارضون للإجهاض أن توجه له الأغلبية المحافظة بالمحكمة ضربة.

 

وكانت فلوريدا قد سمحت بالإجهاض فى السابق فى النصف الثانى من فترة الحمل، مما جعلها واحدة من أكثر الولايات تساهلا فى الإجهاض فى جنوب شرق أمريكا. وقال المؤيدون للإجراء إن كثير من النساء من الولايات المجاورة كانوا يأتون إلى فلوريدا لإجراء الإجهاض، وهو ما يعنى أن تغيير قانون فلوريدا سيكون له تأثير فى المنطقة.

 

FBI

يتهم قراصنة على صلة بكوريا الشمالية بسرقة 620 مليون دولار من العملات المشفرة

اتهم مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكى FBI قراصنة على صلة بحكومة كوريا الشمالية بسرقة أكثر من 600 مليون دولار من العملة المشفرة الشهر الماضى من شركة لألعاب الفيديو، فيما قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إنه  الحلقة الأحدث فى سلسلة عمليات سرقة إلكترونية جريئة مرتبطة ببيونج يانج.

 وقال "الإف بى أى" فى بيان، إنه من خلال التحقيقات التى أجروها، استطاعوا تأكيد أن كلا من لازاروس جروب وAPT38 وهى جهات سيبرانية لها صلة بكوريا الشمالية، مسئولة عن سرقة 620 مليون دولار من عملة إثيرم المشفرة، والتى حدثت فى 29 مارس الماضى.

 

 وكان الإف بى أى يشير إلى عملية الاختراق الأخيرة لشبكة كمبيوتر خاصة بلعبة الفيديو إكسى إنفنيتى، والتى تسمح للاعبين بكسب عملات مشفرة.  وفى 29 مارس، أعلنت شركة سكاى مافيس، التى صنعت اللعبة، أن قراصنة مجهولون قد سرقوا ما يعادل تقريبا 600 مليون دولار، بتقديرات وقت اكتشاف القرصنة، وذلك يوم 23 مارس من "جسر" أو شبكة تسمح للمستخدمين بإرسال العملة المشفرة من محفظة عملات مشفرة إلى أخرى.

 

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس عقوبات على مجموعة لازاروس، وهى مجموعة واسعة من القراصنة الذين يعتقد أنهم يعملون نيابة عن حكومة كوريا الشمالية. كما فرضت الوزارة عقوبات على المحفظة الخاصة أو عنوان العملة المشفرة التى تم استخدمها لصرف الأموال الناتجة عن اختراق إكسى إنفينتى.

 

 وقالت "سى إن إن" إن المجموعة سرقت عملة مشفرة تقدر قيمتها بـ 1.75 مليار دولار فى السنوات الأخيرة، بحسب ما ذكرت شركى تشاناليس، التى تتعقب تحويلات العملات الرقمية.

 

الصحف البريطانية:

الملكة إليزابيت تلتقى هارى وميجان لأول مرة منذ تخليهما عن أدوارهما الملكية

التقت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، بحفيدها دوق ساسكس الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل فى قلعة ويندسور أمس، الخميس، وذلك لأول مرة منذ تخليهما عن أدوارهما الملكية فى عام 2020.

وبحسب ما ذكرت صحيفة التايمز، فقد وصل هارى وميجان صباح أمس، الخميس، ويعتقد أنها استخدما منزل الأميرة يوجين وعائلتها للإقامة.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن هارى وميجان حضرا صلاة خميس العهد، التى لم تشارك فيها الملكة لأول مرة منذ عام 1970 بسبب مشكلات تتعلق بالتنقل، مما أدى إلى تدخل الأمير تشارز أمير ويلز وزوجته دوقة كورنوال.

 

وأكد متحدث باسم ميجان وهارى زيارتهما، وقال إنهما توقفا فى بريطانيا فى طريقهما إلى لاهاى بهولندا لحضور دورة ألعاب. وزار مقر الإقامة الرسمى للملكة للاجتماع معها هى والأمير تشارلز الذى كان موجودا مع زوجته دوقة كوروال.

 

 وأشارت تايمز إلى أن تلك المرة الأولى التى تزور فيها ميجان بريطانيا منذ عامين بعد أن تخلت هى وهارى عن أدوارهما الملكية.

 

ولم يحضر الزوجان الصلاة التذكارية التى أقيمت فى ذكرى وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة، بسبب مخاوف أمنية.

 

 ويسعى الأمير هارى إلى مراجعة قضائية لقرار وزارة الداخلية بعدم توفير الأمن له أثناء زيارته من الولايات المتحدة، على الرغم من أنه عرض دفع ثمنها بنفسه.

 

 ويريد الدوق أن يجلب طفليه لزيارة بريطانيا، إلا أنه هو وعائلته غير قادرين على العودة إلى وطنه لأن الأمر خطير للغاية، بسحب ما قال ممثله القانون.  وقالت التايمز إنه لم يعرف كيف وصل هارى وميجان إلى بريطانيا، وكما إذا كان قد استقلا طائرة خاصة أم طائرة تجارية.

 

التليجراف: كير ستارمر على وشك أن يصبح رئيسا لوزراء بريطانيا فى 2024

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن المحافظين فى بريطانيا فى طريقهم لخسارة أكثر من 800 من مقاعد المجالس فى الانتخابات المحلية الشهر المقبل، فى نتائج لو تكررت فى الانتخابات العامة المقبلة، ستجعل السير كير ستارمر، زعيم العمال، رئيسا للوزراء.

 وأشارت الصحيفة إلى أن منظمى استطلاعات "حسابات الناخبين"، و"اكتشف الآن"  يتوقعون تأرجح بنسبة 5% من حزب المحافظين إلى حزب العمال فى الانتخابات المحلية فى إنجلترا وويلز فى الخامس من مايو.

 

وإذا تم تكرارها فى انتخابات عامة، فإن الأرقام تشير إلى أن حزب العمال سيظهر كأكبر حزب فى البرلمان، لكنه سيفتقر لـ 15 مقعد لتحقيق الأغلبية، وربما يعتمد على اتفاق تقاسم السلطة مع الحزب الوطنى الاسكتلندى لتشكيل حكومة.

 

وسألت شركات الاستطلاع عن نوايا التصويت لأكثر من 12 ألف شخص فى 201 مجلس مقاطعة بين 4 و8 إبريل.

 

 ووجدت الاستطلاعات أن المحافظين من المرجح أن يخسروا 810 مقعدا مع انخفاض حصتهم من 1965 إلى 1155، بينما سيربح حزب العمال 835، مما يمنح لحزب نجاحا متوقعا ب، 3722.

 

 وقال مارتن باكستر، مؤسس شركة استطلاع "حسابات الانتخابات" ، إنه لو أن النتائج الفعلية مشابهو لتوقعاتهم، فإن بوريس جونسون سيواجه ضغوط جديدة من داخل حزبه للإطاحة به.

 

 وأضاف أنه على الرغم من أن بعض المحافظين سخيسرون فى الانتخابات المحلية، لكنها لا تبدو كهزيمة كارثية، وأنها نتيجة جيدة لهم فى أعقاب تراجعهم فى استطلاعات الرأى على خلفية فضيحة حفلات داوننج ستريت.

 

إلا أن التليجراف تشير إلى أن الاستطلاعات أجريبت قبل قرار شرطة سكوتلانديارد بتغريم بوريس جونسون وزوجته كارى ووزير المالية ريشى سوناك لحضورهم حفل غير قانونى فى ظل إغلاقات كورونا.

 

 

فاينانشيال تايمز: مارين لوبان تستغل المخاوف الاقتصادية للفرنسيين قبل جولة الإعادة

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن مرشحة الرئاسة الفرنسية مارين لوبان تستغل المخاوف بشأن تكاليف المعيشة مع سعيها لكسب أصوات فى جولة الإعادة التى تخوضها أمام الرئيس إيمانويل ماكرون فى 24 إبريل الجارى.

 وأشارت الصحيفة إلى أن مرشحة اليمين المتطرف التى ركزت على قضايا الهجرة، والتى عرف عنه تركيزها الأقل على القضايا الاقتصادية، قد اقترحت إلغاء ضريبة القيمة المضافة على سلة الغذاء والسلع المنزلية الضروريةن مع خفض من 20% إلى5% لضرائب الكهرباء والبنزين.

 

ورأت الصحيفة أن تلك واحدة من سلسلة من الإجراءات فى خطة لوبان التى تضع بلد تقوده على مسار اقتصادى جديد، مدفوعة بمزيد من الأفكار الحمائية والقومية مقارنة بالأجندة المحابية للأعمال التى تبناها ماكرون.

 

وتماشيا مع شعار حملتها الانتخابية " أعيدوا للفرنسيين أموالهم"، اقترحت خفض كبير فى الضرائب وإنفاق جديد. ونقلت الصحيفة عن أحد الناخبين قوله إن أفكارها تبدو جيدة، لاسيما خفض الضرائب على البنزين، مضيفا إنهم بحاجة لشخص يفعل شيئا ما.

لكن هناك مخاطر من الإستراتيجية الاقتصادية التى تطرحها لوبان. ويقول المحللون إن برنامجها سيضيف 105 مليار يورو سنويا إلى عجر فرنسا العام الكبير بالفعل، والبالغ 161 مليار يور للعام المالى 2021، أى بنسبة 6.5% من إجمال الدخل القومى.

 

 وتابعت الصحيفة قائلة إن أجزاء من أجندتها، مثل اقتراح استفتاء على الهجرة الذى سيجعل الأولوية للقانون الفرنسى على الأوروبى، يمكن أن يسبب صداما مع الاتحاد الأوروبى، وهو الأمر الذى سيكون له تداعياته على الأسواق المالية. ومن نقاط الخلاف أيضا إعلان رغبتها أن تحد فرنسا من مساهمتها السنوية فى ميزانية الاتحاد الأوروبى خمس مليارات دولار.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إيطاليا: لا يمكننا دفع ثمن إمدادات الغاز الروسى بالروبل

قال وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو، إنه ليس ممكنا دفع ثمن امدادات الغاز الروسي بالعملة الروسية المحلية الروبل، حسبما نقلت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وقال دي مايو: "لا يمكننا الدفع بالروبل. هذا ما تم قوله في جميع الاوساط . روسيا أنشأت نظام حساب مزدوج يورو-روبل. وهذا غير ممكن لأنه يعني التحايل على العقوبات التي تم فرضها على البنك المركزي الروسي من جانب الاتحاد الاوروبي بسبب الحرب على أوكرانيا.

 

وتابع دي مايو: "من وجهة نظر فنية، الحظر تفرضه روسيا على نفسها، فمن الواضح أنه إذا قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين: أدفعوا بالروبل، فإننا نجد صعوبة في القيام بذلك، كما أن "الاتحاد الأوروبي قال بوضوح أنه لا يمكنه الخضوع لابتزاز الروبل".

 

وفى السياق نفسه، قال رئيس أعضاء حزب الرابطة في مجلس الشيوخ الايطالي، ماسيميليانو روميو، إن بقاء قطاع الصناعة على قيد الحياة بدون الغاز الروسي "يتطلب بعض الوقت، مشيرا إلى أنه "ينبغي أن نبدأ في تمهيد الطريق لاستبدال الغاز الروسي ووضع خطة لنصبح مستقلين تدريجياً".

 

وحسب السيناتور الايطالي، فإن "الوصول إلى الاستقلالية يستغرق ما لا يقل عن 7 أو 8 سنوات ، كما قال وزير التحول البيئي شينجولاني".

 

وقال إن "التفكير، كما يقول إنريكو ليتا (زعيم الحزب الديمقراطي)، في حظر الغاز الروسي اعتبارًا من صباح الغد يعني في الأساس إفلاس اقتصادنا".

 

 

محامى يكشف اختفاء 70 مليون دولار من ثروة مارادونا بسبب مسلسل حلم مبارك

علق ماريو بودرى، محامى فيرونيكا أوجيدا، إحدى نساء أسطورة كرة القدم الأرجنتينة دييجو أرماندو مارادونا، على إصدار قرار النيابة العامة الأرجنتينة بتوجيه اتهامات بالقتل غير العمد للفريق الطبى، لتبدأ محاكمته، قائلا: "النجم تُرك عمليا ليموت".

وأضاف بودرى فى مقابلة تليفزيونية مع برنامج "بوين ديا" الأرجنتينى، إن "يفقد مارادونا 70 مليون دولار من ثروته، مشيرا إلى أن جزءًا من ثروة النجم الذي توفي في نوفمبر 2020 تم تحويله ، وتحدث عن عقود مع شركات مزورة وقدم كمثال ما كانوا سيدفعونه مقابل إنتاج سلسلة شركات شهيرة عن حياته.

 

وقال مقدم البرنامج ، نوفاريسيو  لبودرى "النجم تُرك عمليا ليموت"، ورد المحامى "هذا ما حدث بالفعل"، فممثلوا الادعاء قالوا إن الأطباء لم يفعلوا شيئا لعلاج دييجو فحسب بل منعوا الآخرين من مساعدته"، حسبما نقلت صحيفة "لا نسيون" الأرجنتينية.

 

وأضاف بودري لمقدم البرنامج  "عندما ترى كيف مات دييجو ، في الظروف التي مات فيها ، والحمام الكيميائي الذي كان لديه ، في غرفة اللعب التي كان فيها ، والمعاملة التي تلقوها تجاهه ، فأنت ترى أن المدعين كانوا على صواب في الاتهام وأعتقد أنه تقدم ، خطوة أخرى لتكون قادرًا على معرفة الحقيقة ".

 

وأكد بودرى فى تصريحاته" لقد أرادوا أن يموتوا لأن مارادونا يفتقد لـ70 مليون دولار"، مضيفا "سأعطيكم مثالًا أساسيًا: عقد الشركة المنتجة لمسلسل (مارادونا: حلم مبارك) ، حصل دييجو على مليون دولار مقابل حقوقه. لكن العقد الأصلى لم يظهر حيث إن التوقيع الأول محل خلاف لأنه ليس لدييجو ، وتم التأكد من ذلك من الجهات المختصة التى اثبتت انه ليس لدييجو وتم تزويره، و بدأنا الإجراءات في الولايات المتحدة وتعطينا الشركة  العقد ، وتم اكتشاف ان العقد الأصلى ب 80 مليون دولار، فى حين أنه العقد الاخر مكتوب فيه 10 ملايين فقط".

 

وأضاف المحامى "الشركة المنتجة للفيلم أخبرتنا أنه سيتم تقديم العقد الذى يحتوى على الأموال التى تم دفعها بالفعل ، لأن التحويلات يجب أن تكون من هناك، وأن المسلسل كان ثلاث أجزاء، الجزء الثانى فقط بـ 27 مليونا والثالث بـ 40 مليونا، وفى البداية أعطوا مارادونا مليون دولار ولا أحد يعرف مكانه ، أو بأى حساب لان دييجو ليس لديه حسابات فى الولايات المتحدة".

 

وأضاف "وبهذا فإن مارادونا لديه الكثير من الأموال التى لا تظهر ولكن تأكدنا من ان التوقيعات ليست لمارادونا بعد أن ظهرت النسخ الأصلية وثبتت ان العديد من التوقيعات خاطئة".

 

 

الإدعاء العام الأرجنتينى وجه تهمة القتل غير العمد لفريق مارادونا الطبى

اختتم الادعاء العام الأرجنتينى التحقيقات فى قضية وفاة أسطورة كرة القدم دييجو أرماندو مارادونا، ووجه تهمة القتل الغير عمد للفريق الطبى الذى كان يعالجه والمكون من 8 أشخاص، كما طالب بمحاكمتهم شفويا، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد 18 شهرا من وفاة مارادونا، تم توجيه التهم للفريق الطبى بارتكاب "القتل غير العمد" وهى عقوبة يمكن تعنى فى الارجنتين ما بين 8 و25 عاما فى السجن.

 

ومن بين المتهمين طبيب مارادونا الشخصي، ليوبولدو لوك، وطبيبه النفسي أوجستينا كوزاكوف ، بالإضافة إلى أخصائية نفسية، وطبيب آخر، والمنسق الطبي للتأمين الصحي وثلاث ممرضات. والجميع ينفون التصرف بشكل سيء، بحسب صحيفة "لا ناسيون" الأرجنتينة.

 

وتوفي مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا في مسكن خاص شمال بوينس آيرس في 25 نوفمبر 2020، بعد أسابيع فقط من خضوعه لعملية جراحية في المخ.

 

وفقًا للمحققين، حدثت أخطاء جسيمة في الرعاية المنزلية للفائز السابق بكأس العالم، والذي كان في حالة صحية سيئة.

 

اختتم المدعون الذين حققوا في وفاة دييغو مارادونا التحقيق وطلبوا أن يواجه المهنيين الصحيين المتهمين في القضية محاكمة شفوية بتهمة القتل المزعوم.

 

والجدير بالذكر أنه بعد وفاة مارادونا ، على الرغم من أن تشريح الجثة خلص أنه توفى لاسباب طبيعية ولم توجد أى علامات للعنف ، إلا أن العدل الأرجنتينى بدأ تحقيقاته، بناءً على طلب ابناء لاعب كرة القدم السابق، وعقد مجلسًا طبيًا من الخبراء، والذي خلص إلى أن أداء الفريق الطبى لديه كانت غير كافية ومتهورة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة