أكرم القصاص - علا الشافعي

"ريشى سوناك" من مرشح لخلافة بوريس جونسون إلى مطالب بالإقالة.. صحف: مستقبل وزير مالية بريطانيا مهدد بسبب ضرائب زوجته وحصولهما على البطاقة الخضراء الأمريكية.. ومسئولون بـ"المحافظين": تصرفه يعكس عدم التزامه ببلدنا

الإثنين، 11 أبريل 2022 01:00 ص
"ريشى سوناك" من مرشح لخلافة بوريس جونسون إلى مطالب بالإقالة.. صحف: مستقبل وزير مالية بريطانيا مهدد بسبب ضرائب زوجته وحصولهما على البطاقة الخضراء الأمريكية.. ومسئولون بـ"المحافظين": تصرفه يعكس عدم التزامه ببلدنا ريشى سوناك وزوجته الهندية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه وزير المالية البريطاني، ريشى سوناك موجة من الانتقادات ربما تكلفه وظيفته بعد الكشف عن الشئون الضريبية لزوجته المليونيرة الهندية، أكشاتا مورتى وحصوله هو وزوجته على البطاقة الخضراء الأمريكية مما يمنحهما امتيازات ضريبية، ويمكنهما من العمل في الولايات المتحدة.

ريشى سوناك وزوجته
ريشى سوناك وزوجته

 

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن كبار أعضاء حزب المحافظين تراجعوا عن فكرة دعم ريشى سوناك في منصب رئيس الوزراء المحتمل ويعتقدون الآن أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيضطر إلى إقالته من منصب وزير المالية في التعديل الوزاري القادم.

وقال وزير سابق في حزب المحافظين لصحيفة "الأوبزرفر" إن الخوف بين أعضاء البرلمان من المحافظين هو أن الحزب الآن في "دوامة الموت" حيث فقد شخصيتان بارزتان - رئيس الوزراء والمستشار - الاحترام بين الناخبين.

وقال الوزير السابق ، بعد أن وافقت زوجة سوناك، على دفع ضريبة بريطانية على ثروتها العالمية بعد أن كانت تتمتع بوضع "غير مقيم"، وهو ما يجنبها دفع ضرائب على أملاكها بالخارج، "المقلق هو أن هذا عرض من أعراض حزب في حالة تدهور نهائي وأننا في دوامة الموت".

ريشى وزوجته
ريشى وزوجته

 

وفي إشارة إلى الجدل الكامل والكشف عن حصول الزوجين على بطاقات خضراء أمريكية ، أضاف الوزير السابق: "هذا هو مصدر قلق الزملاء. لقد أظهر سذاجة هائلة والطريقة التي يرتب بها شئونه لا تشير حتى إلى أنه ملتزم تجاه المملكة المتحدة ، لكنه يبقي خيارًا مفتوحًا للعمل في مجال التمويل في الولايات المتحدة."

وتم الكشف يوم الجمعة عن أن وزير المالية وزوجته مورتي كانا يحملان بطاقات خضراء أمريكية ، مما يعني أنهما سجلا نفسيهما كمقيمين دائمين في الولايات المتحدة. وفي تطور صدم العديد من المحافظين ، تم التأكيد على أن سوناك حمل البطاقة الخضراء لمدة 19 شهرًا عندما كان مستشارًا ومسؤولًا عن الشئون المالية في المملكة المتحدة. وأثيرت القضية حتى في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مساء الجمعة.

في غضون ذلك ، أفيد مساء السبت أن تحقيقًا في تسريب وايتهول قد بدأ في محاولة لمعرفة من أرسل تفاصيل الوضع الضريبي لمورتي إلى وسائل الإعلام. ويقال إن فريق سوناك يعتقد أنه مسئول دعم حزب العمال يُطلق عليه اسم "حنجرة حمراء" ، وفقًا لصحيفة "صنداي تايمز."

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي كبير قوله: "سيكون هناك تحقيق كامل في مكتب مجلس الوزراء ووزارة الخزانة البريطانية حول من لديه تلك المعلومات وما إذا كان أي شخص قد طلب هذه المعلومات. يعتبر إفشاء الوضع الضريبي لفرد عادي جريمة جنائية ".

وقال وزير سابق في حكومة حزب المحافظين إن سوناك تضرر بشكل واضح ولن يكون أمامه أي فرصة لخوض منافسة على الزعامة إذا عقدت الانتخابات في الأشهر المقبلة. وقال إن الطريقة التي رتب بها شئون عائلته أظهرت أن حكمه السياسي معيب بشدة وأثارت تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن إحياء فرصه في القيادة.

وقال مسئول ثالث كبير في الحزب إن الجدل الدائر في الأيام الأخيرة أظهر مدى السرعة التي يمكن أن تتراجع فيها مسيرة مهنية كانت في قمتها فى السابق ، إلى نقطة يصعب التعافي منها. "التوقيت مروع. أعتقد أن مشكلته تكمن في ارتفاع الضرائب كثيرًا في فترة عمله كمستشار ، وهو أمر لا يحظى بشعبية في الحزب أو البلد. ولدينا أزمة تكلفة المعيشة. لا شيء من هذا يبدو جيدًا ".

وأفيد أن شاحنات الإزالة شوهدت في داونينج ستريت أمس وأن مورتي والطفلين سيعيشون في منزلهم بغرب لندن مع بقاء سوناك في رقم 11 خلال أسبوع العمل.

يعتقد أن جونسون يفكر في تعديل وزاري في الصيف أو الخريف. من المعروف أنه كانت هناك توترات بين مكتب رئيس الوزراء ووزير المالية بعد أن عرض الأخير دعمًا فاترًا فقط لجونسون في ذروة فضيحة الحفلات التي تخرق الإغلاق ، قبل العملية الروسية في أوكرانيا.

وجد أحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة الأوبزرفر أن تصنيف شعبية سوناك قد انخفض إلى مستوى منخفض جديد يصل إلى -15 ، مما جعله أقل شعبية قليلًا من جونسون نفسه.

قبل أربعة أشهر فقط ، عندما كان مرشحًا قويًا لخلافة جونسون إذا تم الإطاحة برئيس الوزراء بسبب حفلات الإغلاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة