موجة تضخم تهدد أمريكا اللاتينية وتشعل الاحتجاجات بسبب الحرب فى أوكرانيا.. ارتفاع أسعار السلع الغذائية فى بيرو والبنزين فى البرازيل.. والإكوادور تواجه أزمة بيع حوالى مليونى صندوق موز

الأحد، 10 أبريل 2022 01:00 ص
موجة تضخم تهدد أمريكا اللاتينية وتشعل الاحتجاجات بسبب الحرب فى أوكرانيا.. ارتفاع أسعار السلع الغذائية فى بيرو والبنزين فى البرازيل.. والإكوادور تواجه أزمة بيع حوالى مليونى صندوق موز حرب اوكري
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى أمريكا اللاتينية من موجة تضخم مرتفعة مع ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل أسرع مع حرب أوكرانيا وروسيا وتواجه صعوبات خطيرة فى كبح التضخم، بعد أن ترك الوباء الخزينة العامة فى وضع معقد.

فى الآونة الأخيرة اندلعت الاحتجاجات فى بيرو ضد حكومة بيدرو كاستيلو التى بدأت بإضراب من قبل شركات النقل بسبب ارتفاع أسعار الوقود، مع مع الحرب فى أوكرانيا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط، ارتفعت أسعار المواد الغذائية أيضًا بشكل كبير.

لقد أدت موجة التضخم إلى طرح النقاش حول الآثار السياسية التى قد تترتب على ارتفاع الأسعار فى المنطقة، وعلى الرغم من أن العامل المشترك هو التضخم، إلا أنه من الصحيح أيضًا أن لكل دولة صراعاتها الداخلية الخاصة، وأن ليس الجميع معرضين بنفس الطريقة لأزمة اقتصادية تسبب انفجارًا اجتماعيًا مثل تلك التى حدثت فى نهاية عام 2019، قبل ذلك مباشرة.

وقال دانيال كيرنر، مدير أمريكا اللاتينية لمجموعة أوراسيا، وهى شركة استشارية دولية للتحليل السياسى والاقتصادي، إنه فى بيرو " شهدنا احتجاجات فى الشوارع بدأت بإضراب لشركات النقل بسبب ارتفاع أسعار الوقود، لكنها امتدت لاحقًا إلى قطاعات أخرى. على الرغم من أن للتعبئة أسبابها السياسية الداخلية، إلا أن الزيادة فى التضخم كانت أحد المسببات.

وأشارت صحيفة "خيستون" البيروفية إلى الاضطرابات الاجتماعية فى بيرو لفترة طويلة، وكانت موجودة بالفعل قبل الوباء، خاصة مع الطبقة السياسية والأزمة بأكملها التى كانت موجودة فى ذلك الوقت، حيث أصاب الوباء بيرو بشدة مما أدى إلى تأثير اقتصادى قوى للغاية.

وأعتقد أيضًا أن بيرو تتمتع بخصوصية، على عكس بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى، حيث يتمتع الرؤساء فى بيرو عمومًا بمستويات موافقة منخفضة للغاية، حتى عندما ينمو الاقتصاد بشكل جيد للغاية.

وقال المحلل دانيال كيرنر: "مع هذا التضخم، هناك خطر كبير من تكرار الاحتجاجات فى بيرو فى بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى".

تستمر الاحتجاجات فى بيرو بسبب ارتفاع الأسعار، وخرج الآلاف من البيروفيين بعد إلغاء الرئيس بيدرو كاستيلو إجراء تجميد الحركة الاجتماعية فى ليما وكالاو مع ارتفاع أسعار الطاقة، وطالب المحتجون بتنحيه عن السلطة، كما اندلعت حالة من العنف والاشتباكات أدت لوفاة أحد المحتجين وإصابة أكثر من 20 شخصا.

وأشارت صحيفة "خيستيون" البيروفية، إلى أن الرئيس كاستيلو تراجع عن فرض حظر التجول الذى كان قد فرضه فى مقاطعتى ليما وكالاو، فى محاولة للسيطرة على احتجاجات نقابة الناقلين على ارتفاع أسعار الوقود وتكلفة النقل، الذين يعيشون بشكل عام.

وجاء الإعلان عن رفع الإجراء خلال اجتماع فى الكونجرس قبل سبع ساعات من الموعد المقرر وبطريقة مفاجئة مثلما فعل عندما أعلن ذلك.

وطبقا لاتحاد رجال الأعمال، أثر ارتفاع الأسعار على 11 مليون بيروفى لأكثر من 15 ساعة وكان من الممكن أن يتسبب فى خسائر تقدر بحوالى 270 مليون دولار.

ونظمت مجموعات مختلفة من المواطنين مسيرات سلمية، تكررت أيضًا فى المناطق الداخلية من البلاد، ولكن فى العاصمة، تسللت مجموعات عنيفة، مما تسبب فى تجاوزات ومواجهة الشرطة والمواطنين.

وسُجلت أعمال تخريب فى وسط العاصمة البيروفية، وتعرضت العديد من المبانى العامة للهجوم ونهب سوبر ماركت. وكان سبب المظاهرات ارتفاع أسعار المحروقات وغلاء المعيشة بشكل عام.

وأكدت رئيسة القضاء، إلفيا باريوس، أن مقر محكمة العدل العليا تعرض للتخريب فى خضم الاحتجاجات. وقد تم تدمير ابواب هذا الكيان ومحاولة إشعال جزء من الأثاث.

وبعد تدمير واجهة المؤسسة، تم نهبها واستولى البعض على أجهزة كمبيوتر بها معلومات ووثائق، وأشار باريوس إلى أن الهجوم "تم تحديده سلفًا".

لم تتدخل الشرطة فى مشاجرات معينة، لكنها حاولت السيطرة على خطر نشوب الحرائق وحاولت دون جدوى الحوار مع المتظاهرين لوقف العنف.

بعد ذلك، انتقل الاحتجاج السلمى إلى نقطة البداية، ساحة سان مارتين، حيث ظل الآلاف يطالبون كاستيلو بمغادرة منصبه.

وأعلنت وزارة الداخلية عن إصابة نحو 25 عنصرا من وحدة الخدمات الخاصة بالشرطة جراء الاشتباكات مع المتظاهرين، التى نقلوا بسببها إلى مستشفى الشرطة المركزي.

وأشار الخبير إلى أنه فى الأرجنتين والبرازيل والمكسيك وبيرو وطالما استمر الصراع فى أوكرانيا، والذى يبدو أنه مستمر، فإن الضغط التضخمى سيستمر.

ففى الارجنتين معدل التضخم خلال الشهر الماضى ارتفاعًا بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عام، وهذا الارتفاع قد يعرقل محاولات حكومة البلاد لتحقيق الأهداف المتفق عليها ضمن الاتفاق المبدئى مع صندوق النقد الدولي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين فى الأرجنتين 4.7% خلال فبراير الماضى مقارنة ببيانات شهر يناير، كما أنه يتجاوز التوقعات البالغة 4.3%، ليسجل أعلى قراءة منذ مارس 2021.

وفى المكسيك ارتفع معدل التضخم السنوى فى المكسيك أكثر من المتوقع فى مارس ليصل إلى أعلى مستوى له خلال أكثر من عقدين بسبب أسعار الوقود، ما يضع المزيد من الضغوطات على البنك المركزى لمواصلة تعزيز معدلات الفائدة. وذكر معهد الإحصاء الوطنى اليوم الخميس، أن أسعار المستهلك ارتفعت بواقع 7.45 % عن نفس الشهر قبل عام، أى أعلى من نسبة الـ7.38 % التى قدرها خبراء الاقتصاد وعلى أساس شهرى ارتفعت الأسعار بواقع 0.99 %، أعلى من كل تقديرات المحللين الذين كانوا يتوقعون ارتفاعا بنسبة 0.92 %.

وكان التضخم الأساسى الذى يستبعد السلع المتقلبة مثل الوقود، ارتفع بواقع 6.78 % الشهر الماضي، ليكون أيضا فوق تقدير متوسط المحللين وهى أسرع وتيرة منذ أبريل 2001.

ورفع البنك المركزى المكسيكى معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس فى كل من اجتماعاته الثلاثة الأخيرة، ومن المتوقع أن يواصل زيادة تكاليف الاقتراض لكبح توقعات التضخم.

وللمرة الأولى منذ بداية دورة التشديد فى يونيو، صوت أعضاء البنك المركزى الشهر الماضى بالإجماع على زيادة معدل الفائدة الرئيسى إلى6.5 %.

وفى البرازيل، وأعلنت ولاية بتروبراس البرازيلية عن زيادة بنسبة 18.8% فى أسعار البنزين، وذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على سوق النفط الدولية، وفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الكولومبية.

وأوضحت الشركة فى بيان لها أنها لم تغير أسعار الوقود لمدة شهرين، والتى تراكمت بين نهاية 2021 ويناير الماضى بنسبة تقارب 50% وضغطت على التضخم الذى يبلغ نحو 10% سنويا.

ووفقا لبتروبراس، فإنه اعتبارًا من الجمعة المقبلة، سيتم بيع البنزين للموزعين بمتوسط ​​سعر 0.77 دولار أمريكي، لكن المستهلك النهائى سيدفع أكثر من ذلك بكثير، حيث يتم إضافة الضرائب والأرباح من محطات الوقود إلى تلك القيمة، والتى تختلف فى المناطق المختلفة من البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى اليوم، يبلغ متوسط ​​سعر لتر البنزين فى البرازيل حوالى 1.4 دولار أمريكي، والذى تعتزم حكومة الرئيس جايير بولسونارو تخفيضه من خلال التخفيضات الضريبية التى تتم مناقشتها فى البرلمان.

فى حالة الديزل، الذى يستخدمه سائقى الشاحنات فى الغالب، وله تأثير متوقع على التضخم، أفادت بتروبراس أن زيادة الأسعار للموزعين اعتبارًا من الجمعة ستكون 24.9%.

نتيجة لتصاعد الوقود وتأثيره على التضخم، والذى بدأ قبل وقت طويل من اندلاع الحرب فى أوكرانيا، شجع البنك المركزى البرازيلى عملية زيادة أسعار الفائدة الأساسية، التى وصلت إلى 10.75% سنويًا، وهى أعلى مستوياتها. المستوى منذ أبريل 2017.

وضع عدم اليقين العالمى الناجم عن الحرب بين روسيا واوكرانيا، البرازيل فى حالة من عدم اليقين، لأنه على الرغم من نمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.5% فى عام 2021 وتعويض انخفاضه بنسبة 3.9٪ فى عام 2020 بسبب وباء فيروس كورونا، فإن التوقعات لذلك السنة ليست مواتية.

وفقًا لصندوق النقد الدولى (IMF)، سينمو الناتج المحلى الإجمالى للبرازيل بنسبة 0.3 % فقط فى عام 2022، وهو حساب يشاركه محللو السوق، الذين يأخذون فى الاعتبار، من بين أسباب أخرى، انعدام الأمن الناتج عن الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفى أكتوبر المقبل، ستذهب البرازيل إلى صناديق الاقتراع، وحتى الآن، تضع جميع استطلاعات الرأى الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا فى قائمة المرشحين، الذى يدافع عن دولة أكثر حضوراً فى العمليات الاقتصادية، على عكس النموذج الليبرالى الذى تعتمده الحكومة، لليمين المتطرف جاير بولسونارو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة